google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أهم مشاكل حديد التسليح وكيفية المعالجة -->

الصفحات

أهم مشاكل حديد التسليح وكيفية المعالجة

انضم إلينا على الفيسبوك

يعد الحديد أحد أهم العناصر في البناء والإنشاء ، فـ حديد التسليح هو أساس تحمل العزوم التي تقع على البلاطات وأساس حمل الأعمدة للحمولات التي تقع عليها من الجوائز ، ومن ناحية أخرى فـ من المعروف أن صدأ الحديد يتكون نتيجة تعرض الحديد للهواء والماء ، ويعدّ الصدأ العدو الأول للحديد ، ويبدأ صدأ حديد التسليح في البداية من نقرة صغيرة في السيخ ، ثم تزداد هذه النقرة بشكل تدريجي ويحدث اتحاد فيما بينها مما يكوّن الصدأ العام ، وبالنظر إلى الخرسانة فـ هي بـ طبيعتها مادة مسامية تحتوي على رطوبة ، ولذلك من الطبيعي حدوث صدأ الحديد الذي يوجد بـ داخلها .



سوف نتعرَف في هذا المقال على أفضل أنواع الحديد المستخدم في عملية التسليح لجيمع العناصر الإنشائي ، بالإضافة إلى التعرف على مخاطر الصدأ على الحديد وكيفية التخلص منه ، وكل ذلك من خلال عرض الطرق الخاطئة في التعامل مع مشاكل الحديد وشرحها بشكل كامل ، ومن ثم وضع الطرق الصحيحة في كيفية معالجة هذه المشاكل .



أولاً : إزالة الصدأ 


الخطأ : من الخطأ استخدام حديد تكوَنت عليه طبقة من الصدأ .


الصحيح : إن الصحيح أن يتم تنظيف الصدأ بمدفع رمل أو بـ الفرشاة المعدنية بشكل جيد ، ويتم التأكد من أن القطر المتبقي كافي ( مع استشارة المهندس المدني ) .



ثانياً : احمرار الحديد 


الخطأ : إن من الخطأ اعتبار تغير لون الحديد ( الاحمرار ) الذي يصيب الحديد بسبب الأمطار أثناء التنفيذ صدأ .


الصحيح : أن هذا الاحمرار يعتبر أكسدة أي أنه لم يصل لمرحلة الصدأ بعد ، وهنا يمكن استخدام الحديد دون الحاجة إلى إزالة الاحمرار .




ثالثاً : التصاق الزيت بالحديد 


الخطأ : إن وجود زيت أو شحم على أسياخ الحديد هو أمر غير مقبول .


الصحيح : الصحيح أن يتم تنظيف الحديد من كل ما يجعل قوة التصاق الخرسانة بالحديد ضعيفة .



رابعاً : استخدام الحديد المنثني  


الخطأ : يعتبر من الخطأ استخدام حديد التسليح الملتوي ( حتى إن كان  بـ إمكاننا تعديله أو طرقه ليصبح مستوياً ) .



الصحيح : يجب أن ترفض أي طلبية بها أسياخ تسليح ملتوية أوتم قص منطقة الالتواء فيها ، وذلك لأن السيخ الذي تم ثنيه عند تعديله تصبح منطقة الثني فيه ضعيفة وقابلة للكسر . 



خامساً : حديد تم استخدامه سابقاً  


الخطأ : من الممنوع استخدام حديد كان في خرسانة سابقة وتم تكسيرها .


الصحيح : الصحيح أن يتم استخدام حديد جديد لم نقم بالصب عليه سابقاً ، ويمكن إعادة استخدام الحديد الذي سبق استخدامه في عناصر غير هامة مثل صب الأرضيات .




سادساً : صدأ أسلاك التربيط  

الخطأ : من الخطأ استخدام أسلاك تربيط بها صدأ .


الصحيح : إن الصدأ يجب ألا يتواجد أيضاً في أسلاك التربيط ، حيث يجب أن تكون أسلاك التربيط نظيفة خالية من الزيوت والصدأ .






قدمنا لكم في هذا المقال ستة  معلومات عامة عن الحديد الذي يتم استخدمه في البناء في تسليح العناصر الإنشائية ، وتعرفنا على كيفية تنظيفه من الصدأ والتآكل الذي يعد أكبر خطر يواجه الحديد ، وذلك من خلال عرض الطرق الخاطئة ومقارنتها بالطرق الصحيحة التي يجب الالتزام بها ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل ، وشاركنا أي معلومة تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص بها .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق