google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الشائعة في تنفيذ الجسور ( الكمرات ) المقلوبة -->

الصفحات

الأخطاء الشائعة في تنفيذ الجسور ( الكمرات ) المقلوبة

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الجسور المقلوبة Inverted Beams أو الكمرات المقلوبة هي نفس الجسور العادية من ناحية التصميم والتسليح والتنفيذ ، إلا أنها تختلف عن الجسور العادية من ناحية عمق الجسر ، أي أنه وبشكل بسيط فـ إن الجسور المقلوبة تكون متصلة مع البلاطات من ناحية الأسفل وبالتالي يكون عمق ( اتجاه ) الجسر المقلوب للأعلى ، بينما أن الجسر العادي يكون متصلاً مع البلاطة من ناحية الأعلى وعمقه للأسفل ، وبالنظر إلى الهدف من هذا النوع من الجسور هو منع البلاط من التمدد ، حيث إن تمدد البلاط سيؤدي إلى حدوث شرخ ما بين البلوك والسقف ، ويتم تنفيذ الجسور المقلوبة حول فتحات المناور وفتحات السلالم بين الطوابق والفتحات العادية بين الطوابق أيضاً ( يمكنك التعرف على أماكن تنفيذ الجسور المقلوبة بشكل مفصل من خلال الضغط هنا ) .



وبعد التعرف على الجسور المقلوبة ومعرفة وظيفتها وأهميتها ، أصبحنا جاهزين للتعرف على الأخطاء التنفيذية التي تحدث أثناء بناء هذه الجسور ، حيث سنقوم بوضع الخطأ وسنقوم بـشرحه ، وبعدها سنتعرف على كيفية تصحيح هذا الخطأ من أجل الوصول إلى التنفيذ السليم والمثالي .


أولاً : ارتفاع الجسر المقلوب


الخطأ : إن تنفيذ الجسر المقلوب بارتفاع 20 سنتيمتر فقط هو أمر خاطئ .


الصحيح : يجب ألا يقل ارتفاع الجسر المقلوب عن 30 سنتيمتر ، وإذا كان 40 سنتيمتر فهو أفضل ، وذلك حتى لا يصل إليه بلاط السقف نتيجة الطبقات التي تحت البلاط ( طبقة العازل المائي والحراري والخرسانة الرغوية والميول التي تنفيذ تحت البلاط .



ثانياً : الجسر المقلوب في السلالم 


الخطأ : من الخطأ عند انتهاء السلم وتوقف السحبة ( شاحط الدرج ) الصاعد للأعلى عدم وضع جسر مقلوب .


الصحيح : عند توقف السلم ( شاحط الدرج) يجب أن يتم صب جسر مقلوب ، وذلك حتى لا يحدث شرخ ما بين السقف والدفان .



ثالثاً : عرض الجسر المقلوب


الخطأ : من الخطأ أن يكون عرض الجسر المقلوب أكبر من عرض الجدار الذي يحمله .


الصحيح : إن عرض الجسر المقلوب لا يزيد عن عرض جدار السترة الذي فوقه ، وينصح ألا يقل عرض جدار السترة عن 20 سنتيمتر .



رابعاً : السترة المؤقتة

 

الخطأ : أحياناً نجد في بعض المواقع أنه عند تأجيل عملية البناء لا يقومون ببناء جسر مقلوب وهذا خاطئ .


الصحيح : الصحيح هنا أن يتم صب جسر مقلوب بعرض الجدار حول المحيط الخارجي للمبنى ، وذلك لمنع ظهور شروخ أسفل الجدار وذلك يكون حتى لو أن الجدران ستبنى بكامل ارتفاعها .



خامساً : طول اشارة العمود فوق الجسر المقلوب


الخطأ : في حال تنفيذ جسر مقلوب تخترقه أشاير أعمدة ستصب في وقت لاحق ، فـ من الخطأ أن يكون المتبقي من طول الأشاير بعد صب الجسر 60 سنتيمتر .


الصحيح : يجب ألا يقل ارتفاع الأشاير من فوق الجسر المقلوب عن 60 مرة من القطر ، أي بمثال بسيط يكون الارتفاع 84 سنتيمتر للحديد قطر 14 مليمتر ، و108 سنتيمتر للحديد قطر 18 ملمتر .



سادساً : تثبيت كانة الجسر المقلوب


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بتثبيت كانة الجسر المقلوب في التسليح العلوي للجسر الخارجي للسقف .


الصحيح : الصحيح أن نقوم بغمر ضلعي الكانة داخل جسر السقف بكل ارتفاعه ( نخصم منه سماكة الغطاء الخرساني من الأسفل ) .



سابعاً : المسافة بين كانات الجسر المقلوب


الخطأ : من الخطأ وضع كانات في الجسور المقلوبة على مسافات بعيدة و بشكل عشوائي .


الصحيح : يجب ألا تزيد المسافة بين كانات الجسر المقلوب عن 20 سنتيمتر .



ثامناً : توقيت صب الجسر المقلوب


الخطأ : إن تأخير صب الجسر المقلوب إلى نهاية العمل هو غير صحيح .


الصحيح : يتم صب الجسر المقلوب مع السقف ، ولكن عند تعسر ذلك نقوم بالصب خلال أقرب وقت ممكن من وقت صب السقف وذلك حتى لا يتأثر بالصدأ ( مع رش مادة البوند قبل صب الجسر المقلوب ) .



تاسعاً : استقامة الجسر المقلوب


الخطأ : إن الاعتماد على النظر البشري في ضبط استقامة الجسر ومن ثم تركيب القالب الخشبي هو أمر غير صحيح على الإطلاق .


الصحيح : يجب أن نقوم بشد خيوط ( أو وضع نقاط من المساح إن وجد ) يتم الأخذ بها من أجل ضبط استقامة القالب الخشبي وضمان عدم وجود تعرجات فيه .



 قدمنا لكم في هذا المقال تسعة من أكثر الأخطاء شيوعاً في تنفيذ الجسور المقلوبة Inverted Beams أو ما تدعى بالكمرات المقلوبة ، وتعلمنا بعدها كيف نقوم بتصحيح هذه الأخطاء منذ البداية من أجل ضمان أن يكون العمل والتنفيذ احترافياً وعلى أحسن وجه ممكن ، في حال ليدك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، اتركه في التعليقات لنا في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية