google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الشائعة في تمديد وتأسيس أعمال الصرف الصحي في الأسقف -->

الصفحات

الأخطاء الشائعة في تمديد وتأسيس أعمال الصرف الصحي في الأسقف

انضم إلينا على الفيسبوك

ترتبط أعمال الصرف الصحي كثيراً ببعض العناصر الخرسانية ، وكثيراً ما نرى العديد من الأخطاء في كيفية تنفيذ أعمال الصرف الصحي ، والتي قد تتسبب في العديد من المشاكل ، وهذا لأن التأسيس لهذه الأعمال بطريقة غير صحيحة يجعلنا مضطرين إلى الحاجة للتكسير في الخرسانة بعد الصب من أجل إعادة تأسيس هذه الأعمال ، أو يؤدي إلى تلف الخرسانة مع مرور الوقت وذلك بسبب التأخر في اكتشاف التسريب وصعوبة صيانته فيما بعد .


ولذلك سنشرح لكم في هذا المقال عن كيفية التنفيذ الصحيح لأعمال التمديد الصحي وكيفية تمديد المواسير بشكل لا يضعف من قوة الخرسانة ويسهل إصلاح العطل في المواسير مع مرور الوقت إن حدث ذلك .


أولاً :  اختراق مواسير الصرف للجسور الساقطة


الخطأ : إن تمرير مواسير الصرف الصحي بشكل رأسي داخل الجسور الساقطة من أجل إخفائها عن النظر في الجدران هو أمر خاطئ ، وذلك لأن الكود يمنع أن يكون قطر المواسير أكثر من ثلث عرض الجسر .


الصحيح : يجب أن يتم الأخذ بالاعتبار أثناء التصميم المعماري للمبنى أن يتم وضع مناور صغيرة 50 * 50 سم ، ووظيفة هذه المناور أن يتم تمرير المواسير من خلالها بشكل رأسي وبهذا الشكل يسهل صيانتها واستبدالها واكتشاف أي تسريبات قبل تلف الخرسانة .




ثانياً : تمرير مواسير الصرف للجسور الهوردي


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بتمرير مواسير الصرف الصحي داخل جسور الهوردي .


الصحيح : الصحيح في هذه الحالة أن نقوم بتعليق تمديدات الصرف الصحي تحت السقف ونقوم بتغطيتها بالجبس في أعمال التشطيبات ، ولكن إن دعت الضرورة إلى تمديد في الجسر فيتم ذلك بالتنسيق مع المعماري والميكانيكي والأخذ بالاعتبار أن نقوم بـ استبدال الجسر الهوردي ( الذي سنقوم بالتمديد من خلاله ) بـ جسر ساقط  بدلاً عنه لأنه أكثر تحملاً .



ثالثاً : تأسيس فتحات الصرف قبل الصب 


الخطأ : إن وضع الطوب أو الفلين أو أكياس الإسمنت في مكان فتحات مواسير الصرف داخل الجسور الساقطة قبل الصب لغرض تمرير المواسير فيها لاحقاً هو أمر خاطئ .




الصحيح : يتم وضع مواسير أفقية بقطر 6 بوصة ، نقوم بتمرير فيها مستقبلاً تمديدات الصرف الصحي قطر 4 بوصة ، شرط ألا يتجاوز قطر الماسورة الخارجي ثلث ارتفاع الجسر ( مع مراعاة اختيار المكان والارتفاع بعناية حتى نتجنب التكسير لاحقاً ) .



رابعاً : تمرير مواسير الصرف الصحي داخل الصبة


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بتأسيس أكواع ومواسير الصرف الصحي قبل الصب داخل السقف والصب عليها .


الصحيح : لقد ذكرنا لكم هذه النقطة سابقاً وهي أن نقوم بتعليق مواسير الصرف تحت السقف وذلك من أجل اكتشاف أي تسريب وإصلاحه بأقل كلفة وذلك عبر شباك نقوم بفتحه في السقف المستعار ، أو أن يتم عمل هبوط في السقف ووضع فتحات خروج للمواسير في الجسور ، وتركيب التمديدات الأرضية أثناء التشطيبات .




خامساً : التأسيس داخل الهبوط


الخطأ : إن القيام بـ هبوط ثم تأسيس مواسير الصرف الصحي داخل الهبوط أو الصب على المواسير هو أمر خاطئ .


الصحيح : الصحيح هو أن نقوم بعمل هلوط في دورة المياه لا يقل عن 15 سنتيمتر ، وثم أثناء التشطيب نقوم بعزل مكان الهبوط وننفذ التمديدات فوق العازل .


سادساً : التأسيس في الأسقف العادية


الخطأ : إن عدم عمل هبوط  لدورات المياه في الأسقف العادية والاكتفاء بالتأسيس فوق الحديد مباشرة هو أمر غير صحيح .


الصحيح : إن عمل هبوط لدورات المياه في الأسقف العادية هو أمر لا بد منه ، ويجب عدم تمديد مواسير الصرف في أرضية دورات المياه إلا أثناء التشطيب .


سابعاً : حماية مواسير الصرف أثناء الصب


الخطأ : من الخطأ أن نترك فتحات مواسير الصرف ( السليفات ) مفتوحة بدون تغطية أثناء عملية الصب .


الصحيح : يجب أن نقوم بسد فتحات المواسير بشريط لاصق أو طبة لمنع دخول الخرسانة إليها أثناء الصب .


بعد وصولك إلى هنا ، نقترح عليك أيضاً معرفة الكثير حول إمكانية تمديد المواسير في الأعمدة الخرسانية ، وإلى أي حد يسمح بذلك ، للحصول على الشرح بشكل كامل فق اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال توضيحاً لأهمية التنفيذ السليم لأعمال الصرف الصحي داخل الأسقف ، والمشاكل التي ستحدث إن لم نقم بتنفيذها بشكل صحيح ، وتعرفنا بعدها على كيفية التأسيس لأعمال الصرف الصحي حسب نوع البلاطة التي سنقوم بالتمديد من خلالها ، وأخيراً وضعنا لكم ملاحظات هامة من ضمن عملية تمديد المواسير يجب الانتباه لها ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي ، اتركه في التعليقات لنا في الأسفل.

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. ليس موضحا لماذا كن الخطأ استعمال الفلين اثناء الصب لترك مجال لاحقا لتمرير المواسير. ارجو التوضيح

    ردحذف