google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ما هي الرقائق البيتومينة العازلة والأخطاء في تنفيذها -->

الصفحات

ما هي الرقائق البيتومينة العازلة والأخطاء في تنفيذها

انضم إلينا على الفيسبوك الرقائق البيتومينية أو اللفائف البيتومينية هي رقائق من البيتومين المعدل ببولميرات مطاطية ، يتم إنتاج الرقائق البيتومينية بسماكات مختلفة 3 و 4 و 5 مم مقواة بنسيج الفيبر كلاس أو البوليستر ، تركب بواسطة شلمون الغاز ، تستخدم لعزل الأسطح والجدران والأرضيات ، يوجد منها عدة أنواع منها مغطاة برشة حجرية أو طبقات عاكسة ، ولكن قبل تركيب الرقائق البيتومينة يجب أخذ الكثير من النقاط بيعن الاعتبار من أجل ضمان قوة الالتصاق بين الخرسانة والرقائق البيتومينية .


لذلك سنقدم لكم في هذا المقال الأخطاء الشائعة في كيفية تنفيذ الرقائق البيتومينة على الأسطح الخرسانية ، حيث سنقدم لكم الخطأ ونشرحه بشكل كامل ، ومن ثم سنقوم بوضع الطريقة الصحيحة والسليمة في تنفيذ هذه الرقائق .



أولاً : البريمر قبل اللفائف 

الخطأ : إن تركيب اللفاائف البيتومينة على أسطح لم يتم عزلها مسبقاً بالبيتومين السائل هو أمر خاطئ .

الصحيح : من أجل ضمان قوة الالتصاق بين اللفائف والخرسانة إن يتم دهان الجزء المراد عزله بدهان تحضيري لسد المسامات ، يتمثل الدهان بطبقة أساس من البريمر السائل الأسود وضلك بنفس خطوات بند أعمال العزل بالبريمر السائل .


ثانياً : نعومة السطح قبل العزل


الخطأ : من الخطأ تركيب اللفائف على سطح خشن حتى لو تم عزلها بـ البيتومين السائل مسبقاً .


الصحيح : إن لفائف العزل البيتومينية ( الرولات ) لا تثبت إلا على سطح ناعم خالي من النتوءات والشوائب ( ناعم ومستوي وصلب ) ، لذا لا بد من تنفيذ خطوات أعمال التهيئة المكورة سابقاً .



ثالثاً : استواء السطح قبل العزل


الخطأ : لا يجب وضع اللفائف على سطح غير مستوي . 

الصحيح : يجب أن توضع اللفائف على سطح مستوي وناعم وصلب .


رابعاً : تشوين اللفائف 


الخطأ : من الخطأ أن يتم تخزين لفائف العزل بشكل أفقي ، لأن ذلك يسبب حدوث تموجات أثناء فردها على الأسطح.


الصحيح : الصحيح أن يتم تشوين ( تخزين - رص ) اللفائف بشكل رأسي .



خامساً : عزل الزوايا القائمة 

الخطأ : من الخطأ عزل زوايا قائمة وأركان باللفائف ( الرولات ) .

الصحيح : إن العناصر التي سيتم عزلها وتحوي زوايا أو أركان ( قائمة ) لا بد من تهيئتها مسبقاً عن طريق عمل مثلث ( 7 - 10 ) سم أفقية ورأسية من الخلطة الإسمنتية في العنصر المراد عزله ( مثل التقاء جدران البلوك ببعضها أو التقائها بالأرض ) ، وكل ذلك لأن وضع اللفائف عند ثنيها بزاوية قائمة يؤدي إلى حدوث شرح فيها .


سادساً : الثقوب في اللفائف

الخطأ : من الخطأ أن نقوم باستخدام لفائف بها ثقوب .

الصحيح : الصحيح إن اللفائف المستخدمة في أعمال العزل لا بد أن تكون خالية من الثقوب ، وذلك لأن الثقوب ستكون نقاط ضعيفة قد تتسرب المياه منها وقد تسبب انفصال العازل عن الجدار الخرساني .


سابعاً : التشققات في اللفائف 

الخطأ : لا يسمح بـ استخدام لفائف بها كسر أو تشققات .

الصحيح : إن اللفائف المستخدمة في أعمال العزل لا بد أن تكون خالية من أي كسر أو تشققات ، وذلك لأن التشققات ستكون نقاط ضعف أيضاً ، وقد تتسرب منها المياه وقد تسبب انفصال العازل عن الجدار الخرساني.




قدمنا لكم في هذا المقال تعريفاً عن الرقائق البيتومينية ( اللفائف البيتومينية ) ، وأين يمكننا استخدامها ، وتعرفنا بعدها على الأخطاء الشائعة في كيفية وضع هذه الرقائق التي تؤدي إلى إضعافها وتقليل فائدتها ، وأخيراً تعلمنا كيف نقوم بتصحيحها بشكل كامل ، في حال لديك أيتعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، اتركه في التعليقات في الأسفل .



جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق