google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ما هي الكانات المزدوجة ومتى نستخدمها وكيفية تنفيذها -->

الصفحات

ما هي الكانات المزدوجة ومتى نستخدمها وكيفية تنفيذها

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الكانات العادية أو المزدوجة لها دور أساسي في تسليح العناصر الإنشائية ، وذلك سواء كانت في الأعمدة أو في الجسور ، فـ في الأعمدة هي تعمل على مقاومة قوى قوى القص المتولدة ، وبما أن الأعمدة تقوم بنقل الأحمال إلى الأساسات فـ من المهم جداً أن نستمر بوضع الكانات على طول الأعمدة ، أما عن الكانات في الكمرات فهي تعمل أيضاً على مقاومة قوى القص التي لا تستطيع الخرسانة تحملها وحدها ، كل ذلك غير أنها تقوم بحفظ أسياخ حديد التسليح في مكانها وتثبيتها ، وتساعد على زيادة كفاءة الخرسانة وتمنع حدوث تهشم للخرسانة .



وعند النظر إلى أنواع الكانات فـ سنجد الكانات المزدوجة ( الفروع - الأوتوماتيك ) ، والتي نقوم باستخدامها إذا زاد عرض الجسر عن 40 سنتيمتر أو إن كان عرضه أكبر من ارتفاعه حسب الكود ، ولكن نشترط  في استخدامها ألا يزيد البعد بين ضلع الكانة و الضلع الذي يليه عن 25 سنتيمتر ، وسنتعرف في هذا المقال على الأخطاء الشائعة في استخدام الكانات المزدوجة وكيفية تصحيح هذه الأخطاء .



أولاً : عدد الكانات المزدوجة في المتر


الخطأ : من الخطأ وضع عدد الكانات الصغيرة المزدوجة ( الفروع - الأتوماتيك ) بنصف عدد الكانات الكبيرة ( الخارجية ) أو ما يعرف بمصطلح كانة بـ كانة .


الصحيح : يجب أن تركب الكانات المزدوجة( الفروع ) مع كل كانة كبيرة ( خارجية ) وذلك على كامل الجسر ، وليس على مبدأ كانة بـ كانة .



ثانياً : المسافة بين فروع الكانات


الخطأ : لا يجب أن توزع المسافة الأفقية بين فروع الكانات المزدوجة ( الداخلية ) بشكل ارتجالي ، أو أن يتم توضيب الكانات بمقاس دون تقسيم المسافات بين فروع الكانات حسب عدد الأسياخ وعرض الجسر .


الصحيح : الصحيح ألا تزيد المسافة بين فروع الكانات ( الأضلاع الرأسية ) عن 25 سنتيمتر .



ثالثاً : توزيع أقفال الكانات


الخطأ : إن جعل أقفال ( نهايات ) الكانات الداخلية أو الخارجية جوار بعضها البعض ( في جهة واحدة ) هو أمر خاطئ .


الصحيح : يجب أن نقوم بتوزيع أقفال الكانات الداخلية والخارجية بالتبادل من ركن إلى آخر ( خلف خلاف ) ، وذلك لأن الأقفال منظقة ضعف ، ومن الأفضل ألا نركز الضغط في جهة واحدة .


رابعاً : مواقع أقفال الكانات


الخطأ : من الخطأ أن يكون قفل الكانة في منتصف ضلع الكانة .


الصحيح : إن الشكل الصحيح هو أن يلتف قفل الكانة على شكل حرف L حول السيخ الموجود في ركن الكانة.



خامساً : طول زاوية قفل الكانة


الخطأ : من الخطأ أن تكون لفة قفل الكانة بطول 5 سنتيمتر ( بعد السيخ الذي في ركن الكانة ) .


الصحيح : الصحيح ألا يقل طول تلامس ( اشتراك ) قفل الكانة بعد ركنها عن الأكبر من ( 6 مرات من قطر الكانة - 7.5 سنتيمتر ) .


مثال 1 : إذا كان قطر الكانة 8 مليمتر فـ إن طول القفل هو 6*8 = 4.8 سنتيمتر وهي أقل من 7.5 سنتيمتر إذاً نأخذ القيمة الأكبر من القيمتين السابقتين وهي 7.5 سنتيمتر .


 مثال 2 : إذا كان قطر الكانة 13 ملمتر فـ إن طول قفل الكانة هو 6* 13 = 7.8 سنتيمتر وهي أكبر من 7.5 سنتيمتر ، إذا نأخذ القيمة الأكبر وهي 7.8 سنتيمتر .




قدمنا لكم في هذا المقال توضيحاً بسيطاً عن أهمية استخدام الكانات في تسليح العناصر الإنشائية بعد التعرف على وظيفتها ، ووضعنا لكم شرح مفصل عن الكانات المزدوجة وعن توقيت استخدامها ، وعن الأخطاء التي تحدث في تنفيذها وكيفية تصحيح هذه الأخطاء بشكل كامل ، في حال لديك أي تعليق أ واستفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، اتركه ي التعليقات لنا في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق