google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شرح مفصل عن كيفية دراسة الأحمال الدائمة في المباني -->

الصفحات

شرح مفصل عن كيفية دراسة الأحمال الدائمة في المباني

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الأحمال الإنشائية بشكل عام هي القوى المؤثرة على أي عنصر إنشائي ،وتكون الأحمال الإنشائية على جميع العناصر سواء كان هذا العنصر كبيراً أو صغيراً فـستكون عليه مجموعة حمولات ويتم دراستها بدقة ، وتؤخذ الأحمال عند التصميم تبعاً لنوع المنشأ وشكل وتوزيع الأحمال ومدى الاستمرارية وطبيعة العنصر إن كانت متحركة أو ساكنة ، وغير ذلك من العوامل التي تؤثر بشكل كبير في دراسة هذه الأحمال على العناصر الإنشائية ، وبشكل أبسط فـ إن الأحمال هي مجموعة القوى التي يصمم المنشأ لـ يتحملها دون مشاكل ، فإن كانت دراسة الأحمال غير صحيحة تظهر حينها التشققات والشقوق في العناصر الإنشائية نتيجة الحمل الزائد عليها .




وبشكل عام فـ إن الحمولات تنقسم إلى مباشرة وغير مباشرة ، أما الأحمال المباشرة فهي القوى التي يتعرض لها المنشأ بشكل اعتيادي مثل الأحمال الدائمة والإضافية و الديناميكية وأحمال الرياح والزلازل ، أما الأحمال غير المباشرة فهي القوى التي يتعرض لها المنشاً من الحرارة والانكماش والزحف ، وسنقدم لكم في هذا المقال شرحاً كاملاً عن الأحمال الدائمة .


الأحمال الدائمة 


إن الأحمال الدائمة هي القوى الدائمة الناتجة عن الجاذبية الأرضية كـ الاثقال على مختلف أنواعها مثل ضغوط الأتربة على الحوائط الساندة ، ويدخل ضمن هذا التعريف الأوزان الذاتية للمنشأ وأوزان العناصر المرتكزة عليه بصورة مستديمة كالقواطع والحوائط وغيرها .


1 ) الحمل الميت للسقف 

إن الأحمال الميتة للبلاطات تشتمل على وزن البلاطة الخرسانية مضافاً إليها وزن الأرضيات .


أ ) وزن البلاطة الخرسانية : إن الوزن يساوي مساحة البلاطة A × سمك البلاطة T × كثافة الخرسانة المسلحة Yc 

وتؤخذ مساحة البلاطة 1 متر مسطح لتعميم الحل ، أما كثافة الخرسانة المسلحة فهي تساوي 3^2.5 t/m .


ملاحظة : هذا الجدول يبين وزن المتر المسطح بالكيلو غرام لـ سماكات البلاطات الشائعة الاستخدام في المباني الخرسانية .


ب ) وزن الأرضيات : إن وزن الأرضيات يعتمد على مكوناتها من المواد المختلفة ، فإذا كانت الأرضيات تحتوي على بلاط عادي ( كما هو في المباني السكنية والإدارية) مجموعاً معها ( 3 - 5 ) سم من الرمل ، فإن وزن الأرضيات يساوي 150 كيلو جرام في المتر المربع .



أما وزن الأرضيات في الأسطح النهائية فهو يتراوح بين 200 - 250 وذلك بسبب أوزان خرسانة الميول ذات الثخانة حوالي 5 سنتيمتر .



2 ) الوزن الذاتي للكمرات 

من أجل تعيين وزن الكمرات الذاتي يمكن تقدير عرض الكمرة مساوياً لعرض الحائط أعلاها ، ويتم تقدير عمق الكمرة على أساس العلاقة التقريبية بين عمق وبحر الكمرة ، إن عمق الكمرات البسيطة 8 والكمرات المستمرة 10 .


فـ مثلاً إن الكمرة التي بحرها 0.6 m وعرضها 0.2 m وعمقها 0.6 m يكون وزن الكمرة الذاتي لها مساوياً  إلى الطول × العرض× العمق × كثافة الخرسانة وبالتالي فإن وزن الكمرة في المثال السابق يحسب على الشكل التالي :     1 × 0.2 × (0.1 - 0.6 ) × 2.5 = 0.25 t/m i.e أي أن الوزن الذاتي للكمرة 0.25 طن في المتر الطولي .



3 ) أحمال الحوائط 

توجد العديد من أنواع الحوائط المستخدمة في الدول العربية ولكن سنذكر لكم منها الأنواع التالية : 


1 ) حوائط من الطوب الأحمر المفرغ .


2  ) حوائط من الطوب الإسمنتي المفرغ . 


3 ) حوائط من الطوب الخفيف .


4 ) حوائط من الطوب الليكا .


5 ) حوائط من الطوب الأحمر المصمت .


6 ) حوائط من الطوب الإسمنت المصمت .


ولكل نوع من الأنواع السابقة كثافته الخاصة به ، ولكن سمك الحوائط الشائع في المملكة العربية السعودي مثلاً هو 20 سنتيمتر ، وهناك ثخانات أخرى مثل 12 و 25 .


ملاحظة : لا يتم خصم فراغات الأبواب والشبابيك من حمل الحوائط أثناء التصميم وذلك من أجل زيادة الأمان .



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن الأحمال التي يتعرض لها أي مبنى سواء كان سكنيا أو إدارياً أو منشآت كبيرة ، وتعرفنا على كيفية حساب هذه الأحمال بشكل مبدئي ، ومن ثم تعمقنا في حساب الأحمال الدائمة التي تتكون من وزن الأرضيات والوزن الذاتي للكمرات ووزن الحوائط ، في حال لديك أي تعليق أ واستفسار عما قرأته صديقي المهندس في هذا المقال ، اتركه في التعليقات لنا في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. العمود ٥٠ على ٢٠ ٦ سياخ ١٤ ميلي كم يتحمل كم دور

    ردحذف
    الردود
    1. هذا المطلوب اذا كان وزن العمود بياناته معروفه كم يتحمل

      حذف
    2. سؤالك عليه اسئله قبل الجواب عليه حتى تستفيد من الاجابه وتشتغل بشكل صحيح .العمود الذي ذكرته حسب موقعه بالمبنى وحسب مساحه الاحمال التي عليه . وايضا حسب نوع البلاطات المستخدمه في المبنى الذي تتكلم عنه هناك فرق شاسع ما بين الابنيه من ناحيه فلات سلاب او سولد سلاب او هوري .وبالمختصر لا احد يجزم الامر كم دور يتحمل هذا العمود الا بعد دراسه المخطط الانشائي ..عندما تعلم كم متر مربع على هذا العمود وكم المساحه المحموله واي نوع بلاطه سقف عليه ولاي غرض هذا المبنى هل هو لسكن ام لمصنع ام مسجد ام مدرسه . بعدها تحدد الحمل مع الامان ..والعمود الذي تتكلم عنه يتحمل وزن 120 طن فقط مع الامان.

      حذف
  2. الردود
    1. شكراً على ثقتكم بنا وأهلا وسهلاً بكم

      حذف
  3. عمل جيد يستاهل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا ، شكراً على دعمكم لنا .

      حذف
  4. كم وز المتر المكعب من الثلج لحساب الحمولات المؤقتة على السطح المائل

    ردحذف
  5. المتر المكعب خرسانه مسلحه كم يتحمل كيلوجرام خرسانه مسلحه. فكرة التصميم بشكل مبصط

    ردحذف