google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أنواع الخطوط المستخدمة في المخططات الهندسية وقواعد تنفيذها -->

الصفحات

أنواع الخطوط المستخدمة في المخططات الهندسية وقواعد تنفيذها

انضم إلينا على الفيسبوك إن أول ما يلفت الانتباه في كل المخططات الهندسية هو الدقة والاحترافية في التنفيذ ، فـ مثلاً داخل أي مخطط نجد الكثير من أنواع الخطوط وبسماكات مختلفة وأبعاد مختلفة ، ولا شك بـ أن كل نوع من هذه الخطوط له دلالة معينة ولا يمكن وضعها إلا في مكانها المخصص لها ، وهنا تظهر الاحترافية في رسم هذه المخططات الهندسية ، إذ يوجد عشرة أنواع من الخطوط المستخدمة في عالم الرسم والتخطيط الهندسي كل منها له استخدامه الخاص ، ولذلك سنشرح عن جميع هذه الخطوط بشكل مفصل ودقيق وقواعد عامة يجب اتباعها عند وضع الأبعاد عليها لنصل بنهاية المقال قادرين على التمييز بين جميع أنواع الخطوط أو أن نقوم برسمها بأنفسنا في عملنا.


لهذا سنقدم لكم في هذا المقال أولاً أنواع الخطوط العشرة المستخدمة في المخططات الهندسية ، وننتقل بعدها إلى القواعد العامة التي يجب اتباعها عند وضع الأبعاد على هذه الخطوط  .


أولاً : أنواع الخطوط 

1 ) خطوط مرئية Visible Lines : تسمى أيضاً بـ خطوط الجسم ، وتستعمل لبيان الحواف الظاهرة من الأجسام ، وهي خطوط سوداء سمكها 0.5 مم ، إن كل الخطوط المرئية على الرسم يجب أن تأخذ بنفس السمك ، والخط المرئي هو عبارة عن خط
ثقيل .

2 ) خطوط الحدود Border Lines : إن خطوط الحدود تعتبر أسمك الخطوط في الرسم ، وسمك خط الحدود يتراوح بين 0.8 مم و 1.58 مم ، وذلك يعتمد على حسب حجم ورق الرسم المستخدم .

3 ) خط الطيف Phantom Lines : يستعمل خط الطيف لبيان الأجزاء المتحركة وهي عبارة عن خطوط سوداء خفيفة 19 مم إلى 12 مم .

4 ) خطوط المحاور أو خطوط المراكز : إن خطوط المراكز تستعمل لإظهار مركز تماثل الأجسام ، وخط المحور عبارة عن خطوط سوداء متقطعة سمكها 0.3 مم ، طول الفاصلة الطويلة من 10 مم إلى 20 مم وطول كل من الفاصلة القصيرة والفراغ 2 مم .


5 ) خطوط القطع : تستخدم لتحديد موقع القطع وهي نوعان : النوع الأول يتكون من سلسلة من الخطوط الطويلة طولها يتراوح من 19 مم إلى 12 مم ، وخطوط قصيرة طولها يترواح من 3 مم إلى 1.5 مم ، أما النوع الثاني يتكون من خطوط متساوية طولها 6 مم مع 1.5 مم .

6 ) خطوط البعد : هي عبارة عن خطوط سوداء متصلة سمكها 0.3 مم تستعمل لتحديد بداية ونهاية البعد .


7 ) خطوط الامتداد : إن خطوط الامتداد لها نفس سمك خطوط البعد وتستعمل لتحديد البعد المطلوب .

8 ) خطوط مخفية : الخطوط المخفية نقوم بـ استعمالها لإظهار حواف الأجسام المخفية ، وهي خطوط سوداء سمكها 0.3 مم ، وطول كل من الفاصلة والفراغ 2 مم .

9 ) خطوط الإرشاد : نقوم بـ استخدام خطوط الإرشاد فقط من أجل كتابة الحروف على الرسومات .

10) خطوط التهشير : نستعمل خطوط التهشير من أجل توضيح الأسطح المقطوعة ، وترسم خطوط التهشير بزاوية 45 درجة ، وهي خطوط متصلة سوداء سمكها 0.3 مم وهي متوازية ومتباعدة عن بعضها بـ 1 -2 مم .


ثانياً : القواعد العامة لكتابة الأبعاد


أ ) الخطوط المستعملة في الأبعاد 

1 ) خطوط الأبعاد Dimension Lines : خط الأبعاد هو عبارة عن خط نرسمه بين خطي التحديد ، ونقوم بكتابة فوقه تفاصيل البعد ، وهي خطوط رفيعة مستمرة تنتهي بأسهم .

2 ) خطوط الإرشاد Leader Lines :  : هي خطوط رفيعة مستمرة ترسم للملاحظات أو الشرح أو البعد وتنتهي بأسهم ، بحيث يشير السهم إلى منطقة محددة وينتهي طرف السهم بملاحظة تخص هذه المنطقة وشرح توضيحي عنها .


ب ) كتابة الأبعاد فوق الخطوط المستمرة 

- نكتب قيم الأبعاد الأفقية فوق خطوطها وبشكل موزاي لها وفي منتصفاتها إن أمكن ، أما لكتابة قيم الأبعاد العمودية نقوم بـ تدوير الورقة 90 درجة باتجاه عقارب الساعة لتصبح وكأنها أفقية ثم نكتب القيم فوقها مثل الأفقية ، وتسمى هذه الطريقة في كتابة الأبعاد الطريقة الموازية أو المحاذية .

ج ) كتابة الأبعاد وسط الخطوط المقطوعة 

- إن الخطوط المقطوعة هي خطوط الأبعاد ، حيث نقوم بقطع جزء من وسط خط البعد ونكتب فيه قيمة البعد ، ويمكن كتابة القيم إما موزاية لخطوط البعد ، أو يمكن أن تكون جميع الأبعاد أفقية بما في ذلك الأبعاد الرأسية وتسمى هذه الطريقة وحيدة الاتجاه .




قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن أنواع الخطوط المستخدمة في رسم المخططات الهندسية ، مع توضيح جميع الفروق فيما بينها ، ومن ثم تعلمنا قواعد عامة يجب اتباعها عند كتابة الأبعاد ( الطريقة الموازية والطريقة وحيدة الاتجاه ) ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس اتركه في التعليقات في الأسفل ، وإن كانت هناك فكرة ما تريد من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص بها شاركنا بها أيضاً .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق