google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كل ما تريد معرفته عن نظام البلاطات المرفوعة في البناء -->

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن نظام البلاطات المرفوعة في البناء

انضم إلينا على الفيسبوك
إن نظام البلاطات المرفوعة هو نظام يعتمد على صب الخرسانة في الدور الأرضي على الأعمدة المصبوبة من السابق ، ويتم وضع طبقة عازلة بين كل بلاطة والبلاطة الأخرى ، حيث يتم رفع البلاطات بواسطة حمالات للأدوار المطلوبة ، ويتم الاستفادة من هذا النظام في حالة وجود بلاطات ذات أبعاد كبيرة لا تقل عن 100 متر مربع ، وبهذا نستنتج أنه في هذا النوع من البلاطات نستطيع الاستغناء عن الكمرات ، ويمكن أن يطبق هذا النظام على جميع المنشآت ذات الطوابق المتعددة مثل المكاتب والعمارات السكنية .


سنتعرف في هذا المقال على جميع مكونات نظام البلاطات المرفوعة وبشكل تفصيلي ،وسنستعرض لكم ميزات البلاطات المرفوعة وعيوبها أيضاً ، وسنتعلم في نهاية المقال كيفية تنفيذ هذا النوع من البلاطات خطوة بخطوة .


أولاً : مكونات نظام البلاطات المرفوعة

1 ) الروافع : تتكون من رافعة هيدروليكية وتعمل بضغط الزيت ، وتوضع على قمة كل عمود ، ويتصل بـ الرافعة عمودان حديديان من نوع عالي المقاومة ، وبـ كامله بكابلان رأس معدني محمل على الرافعة عند قمة العمود ليصلان إلى الجسم المراد رفعه ، ويمكن مد طول الأعمدة المذكورة لأي طول مطلوب .

يتصل بهذه الأعمدة صواميل الرفع ، حيث يتم التحميل على الصواميل العليا والسفلى للرافعة لتقوم برفع المنشأ . 

2 ) وحدة التحكم : تقوم وحدة التحكم بضخ الزيت إلى الروافع بشكل متساوي حتى لا تكون هناك روافع أعلى من روافع أخرى ، وفي حال إخفاق أي رافعة عن حمل ما عليها من الحمولات بسبب عطل ما فإن باقي الروافع تتوقف تلقائياً .


ثانياً : مميزات نظام البلاطات المرفوعة 

1 ) ليس هناك حاجة لاستخدام الشدات ( الخشبية - المعدنية ) .

2 ) المرونة والحرية في تصميم الفراغ الداخلي وذلك لعدم وجود الكمرات .

3 ) الجودة العالية وذلك بشرط أن تكون العمالة ماهرة .

4 ) السرعة العالية في التنفيذ والتوفير في الوقت والتكلفة بنسبة 30 % لكليهما .

5 ) عدم الحاجة إلى الأوناش الضخمة .


ثالثاً : عيوب نظام البلاطات المرفوعة 

1 ) لا بد من توافر العمالة المدربة بشكل كبير ( لضمان ضبط أفقية البلاطات ) .

2 ) لا بد من أن تكون الروافع ذات كفاءة عالية .

3 ) يلزم استخدام عدد كبير من الروافع وضمان عملية التحكم بها بدقة فليس هناك مجال للخطأ .

4 ) لا يفضل استخدام هذا النوع من البلاطات في المباني الغير مرتفعة أو عندما يكون ارتفاع المبنى أقل من 20 متر    ( يصبح غير اقتصادي ).



رابعاً : خطوات التنفيذ 

1 ) نقوم بإنشاء القاعدة المسلحة ( الأساسات ) وعمل تجويف من أجل ارتكاز العمود .

2 ) يتم صب الأعمدة في قوالب حديدية ( بحد أقصى يجب ألا يتجاوز طول الأعمدة 20 متر ) وننقلها لموقع العمل .

3 ) يتم تثبيت الأعمدة رأسياً في أماكنها ، وإذا زاد ارتفاع المبنى عن 20 متر ، يتم صب أعمدة كـ وصلة بنفس الأسلوب


4 ) نراعي قبل صب البلاطة أن نقوم بـ تثبيت أطراف معدنية نرصها فوق بعضها ، وتكون في هذه الوصلات أسياخ حديد ملحومة بها وظيفة هذه الأسياخ هو التداخل مع حديد بلاطة السقف .

5 ) تأتي مرحلة الصب البلاطات حول الأعمدة ، مع وضع مادة عازلة بين البلاطات من أجل تسهيل فصل البلاطات عن بعضها ( المادة العازلة يمكن أن تكون بيتومينية لحفظ الرطوبة ، أو محلول شحمي تدهن به البلاطات ونفضل النوع الثاني لأنه لا يحتاج إلى وقت طويل ) .

6 ) يتم وضع الروافع وترفع بلاطة الدور الأخير ( الأعلى ) للمنسوب المطلوب ثم يليها بلاطة الدور التالي وهكذا بعد بعد رفع كل البلاطات يتم إزالة الروافع .



خامساً : أمثلة لـ مشاريع أقيمت بنظام البلاطات المرفوعة


1 ) Smith Tower : يقع في فانكوفر واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية وتم بناؤه في عام 1966 ، ويعتبر برج سميث من المباني الشاهقة في ذلك الوقت ، حيث يصل عدد طوابقه إلى 15 وهو ذو واجهة بيضاء من الألومنيوم والحوائط الستائرية الزجاجية .


2 ) Deseret Towers : يقع في مينة بروفو في الولايات المتحدة الأمريكية وتم بناؤه في 1960 ، صممت أبراج الديسيريت وقتها لتلبية الطلب المتزايد على المساكن الطلابية ، تم البناء عن طريق استخدام طريقة البلاطات المرفوعة ، حيث تم صب كل من الأرضيات الخرسانية والأسقف على أرض الواقع ورفعها باستخدام الروافع الهيدروليكية وهذا خلق احتمال سقوط المباني أثناء تعرضها للزلازل وكان هذا أحد العوامل في هدمها عام 2006 .



بعد وصولك إلى هنا دليلاً حقيقياً على رغبتك بتعلم المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، لذلك نقترح عليك أن تقوم بقراءة خاص بمعرفة الخرسانات مسبقة الصب وأنواعها واستخداماتها للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال تعريفاً شاملاً عن نظام البلاطات المرفوعة وكيفية عمله ، وتعرفنا على آلية تنفيذه بشكل دقيق ومفصل ، وذلك بعد أن اطلعنا على جميع ميزات وعيوب هذا النظام في البناء ، ووضعنا لكم في نهاية المقال مثالين لأبراج تم بناؤها بنظام البلاطات المرفوعة ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع مشاركة أي فكرة تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق