google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 خطوات تنفيذ الشدة الخشبية للسلالم بدقة -->

الصفحات

خطوات تنفيذ الشدة الخشبية للسلالم بدقة

انضم إلينا على الفيسبوك
من المعروف أن الحصول على أي عنصر من العناصر الخرسانية يسبقها تنفيذ الشدة الخشبية التي سنقوم بالصب فيها من أجل الحصول على العنصر الخرساني ، ونفس العملية تنطبق على السلالم الخرسانية ، ولذلك فإن الحصول على السلم المثالي والخالي من العيوب يلزمه الاهتمام الكبير بتنفيذ الشدة الخشبية بشكل صحيح والخالية من الأخطاء تماماً ، وللحصول على تنفيذ مثالي للشدة الخشبية يلزم اتباع الخطوات التي سنذكرها لكم في هذا المقال مع التوضيح بالصور اللازمة من أجل فهم جميع الأفكار التي سنذكرها لكم .

لذلك سنتعرف في هذا المقال على مكونات الشدة الخشبية للسلالم وجميع العناصر التي تدخل في عملية تركيب الشدة الخشبية ، ومن ثم سنتعلم كيفية تنفيذ الشدة الخشبية للسلالم بشكل دقيق ومحكم .



أولاً : مكونات الشدة الخشبية للسلالم 

1 ) الفرشات - القوائم الرأسية - البرندات - النهايز - طبلية الجنب - الألواح - العوارض - العرقات ( هي مدادات من خشب الموسكي قطاع 4 * 2 يتم وضعها على سيفها ويتم تثبيتها بالقمط مع نهاية القوائم الرأسية عند المنسوب المطلوب والغرض منها حمل تطاريح البسطة أو قبلة السلم ) .



ثانياً : خطوات تنفيذ الشدة الخشبية للسلالم 


1 ) نأخذ ميزان القامة لتحديد منسوب الصدفة العلوية والوسطى ( الصدفة هي البسطة بين كل شاحطين ) أو يتم اعتماد منسوب السقف ومنه نقوم بتحديد منسوب التطبيق للصدفة العليا .


2 ) الخطوة الثانية هي تحديد أبعاد الصدفة من الرسومات في حال كان السلم خارج المنشأ ، إما إذا كان السلم داخل المبنى فتكون أبعاد الصدفة مضبوطة بـ كمرات الجنب .


3 ) نقوم بشد الشدة الخشبية مثل شدة السقف حيث تتكون من قوائم وبرندات ونهايز في مكان منسوب الصدفة العلوية .


4 ) يتم وضع العرقات والتطاريح بالشدة الخشبية الصدفة العلوية ، ومن ثم يوضع التطبيق مع ملاحظة وضع لوح ( برواز ) يحدد عرض وطول الصدفة .


5 ) يتم تنفيذ أعمال الشدة الخشبية لـ كمرات الصدفة مثل الشدات الخشبية لكمرات الأسقف .


شكل رقم 1

الشكل رقم 1 يمثل شدة خشبية للصدفة الوسطى مبين عليها أعمال التقوية لكمرة الصدفة بالشكل التالي : 

1 ) قوائم رأسية .


2 ) عرقات من ألواح خشب على سبفها لكمرة الصدفة .


3 ) تطاريح كمرة الصدفة الوسطى .


4 ) جنب الكمرة من شخب الكونترملامين .


5 ) عرقات صدفة السلم .


6 ) تطاريح الصدفة الوسطى .


نتابع في خطوات تنفيذ الشدة الخشبية للدرج... 

6 ) يمكن تحديد فرق المنسوب بين صدفة الدور وصدفة نصف الدور أو الصدفة العلوية والسفلية من ارتفاع القائمة وعددها وعرض النائمة وعددها ( نقوم بعدها بتكرار نفس الخطوات للشدة الخشبية للصدفة الوسطى ) وتراعى أن تكون القوائم من قصاير الخشب والعروق .


7 ) نقوم بشد خيط بين ظهر عروق البسطة العلوية وظهرعروق البسطة الوسطية ، ويتم تثبيت عرقات الحصيرة ( القلبة ) على هذا الخيط مع مراعاة ألا تزيد المسافة بين عرقات الحصيرة عن 1 متر .


8 ) يتم وضع التطاريح بالتعامد مع العرقات وعلى ألا تزيد المسافة بين التطاريح عن 60 سنتيمتر .


شكل رقم 2


الشكل رقم 2 يوضح كيفية تخشيب القلبة السفلية للسلم .

1 ) قوائم رأسية .


2 ) العرقات .


3 ) التطاريح .


4 ) التطبيق .


5 ) مربوع علوي ، وسفلي لتقوية الجنب .


6 ) فرشات تحت القوائم بالأرضية .



نتابع في خطوات تنفيذ الشدة الخشبية للسلم ...

9 ) بعد ضبط مناسيب عرقات وتطاري الحصيرة يتم البدء في وضع القوائم مدرجة حسب الارتفاع والبرندات والنهايز وينصح بـ استخدام قصاير العروق منعا لاستهلاكها حيث يجب شطف القوائم من الأعلى .


10 ) يتم تطبيق قلبة السلم بدءاً من لوح المري بالصدفة العلوية حتى لوح المري بالصدفة الوسطى ، وتكون الألواح باتجاه طول القلبة مع شطفها من أعلى ومن أسفل حتى يمكن وصلها في الاتجاه المائل مع ألواح تطبيق الصدفتين في الاتجاه الأفقي .


11 ) ننصح بتربيط شدة السلم ( الصدفات والحصيرة مع شدة السقف المجاورة في حال عملها معاً ، إما إذا كان السلم يتم عمله بعد صب وفك السقف فيمكن تربيط شدة السلم بأعمدة الدور المصبوبة بواسطة برندة كاذبة تربط على الأعمدة بالقمط الحديدية .


12 ) يتم أخيراً عمل كمرتي الفخذ بنفس طريقة عمل الكمرات ونحدد ميلها من نفس ميل قلبة السلم ، ثم نركب طبالي الجوانب الداخلية محكومة بين القاع والتطبيق للحصيرة ،أما الجوانب الخارجية فتكون غير محكومة .


13 ) في حالة عمل الدرابزين الداخلي مع قلبة السلم يتم رفع صواري موسكي من أسفل ، ليتم تطبيق ألواح الدرابزين عليها إما قص أو سدي ويتم ربط الصواري مع شدة القلبة .



بما أنك قد وصلت إلى هنا فهذا دليل كبير على اهتمامك بموضوع السلالم وكيفية تنفيذها ، لذلك نقترح عليك أن تقوم بمعرفة الأخطاء الشائعة التي تحدث في تنفيذ السلالم وكيفية تصحيح هذه الأخطاء كل ما عليك هو أن تضغط هنا




قدمنا لكم في هذا المقال جميع المكونات التي تدخل في تنفيذ الشدة الخشبية للسلالم ، ومن ثم تعرفنا على خطوات التنفيذ الثلاثة عشر بشكل دقيق ومفصل ، وكما ذكرنا سابقاً فـ إنه للحصول على السلم بشكل مثالي يجب أن تكون الشدة الخشبية منفذة بشكل متقن وخالية من الأخطاء ، صديقي المهندس في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. دقه وتشديدات قوية نشكركم على اتعابكم واتمنى منكم مزيد من المعلومات انا معلم نجارة

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً على دعمك ، سنقدم المزيد ان شاء الله

      حذف
  2. ماهي المساحة الدنيا لبناء درج

    ردحذف