google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الشائعة في كيفية عزل القواعد والرقاب والميدات -->

الصفحات

الأخطاء الشائعة في كيفية عزل القواعد والرقاب والميدات

انضم إلينا على الفيسبوك
قد تتفاعل الأملاح والرطوبة الموجودة في التربة أو في الماء مع خرسانة القواعد والرقاب والميد والجدران الخرسانية التي تكون ملامسة بشكل مباشر مع التربة أو الماء ، وقد يؤدي هذا التلامس إلى حدوث تشققات في الخرسانة وإلى ضعف تماسكها وقد يصل التأثير في بعض الأحيان إلى حديد التسليح ،مما يعرض الحديد للصدأ والتآكل التدريجي ومنه يسبب انخفاض العمر الافتراضي للمبنى ، وكـ حل طبيعي للمشاكل السابقة نلجأ إلى عزل هذه العناصر الخرسانية لمنع وصول أي مادة من المواد الضارة بها .


لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأخطاء الشائعة التي تحدث في عملية عزل جميع العناصر الخرسانية مثل القواعد والميدات والرقاب وغيرها ، لنتعلم بعدها كيفية تصحيح هذه الأخطاء والتنفيذ بشكل مثالي .


أولاً : أهمية العزل

الخطأ : عندما نقوم بالحفر والردم ونلاحظ عدم وجود مياه في الأرض فـ من الخطأ اعتبارأن هذه الأرض ستظل جافة وعلى ذلك نقوم بإهمال عملية العزل بشكل كامل .

الصحيح : مع مرور الزمن يمكن أن تتسرب إلى هذه الأرض مياه الأمطار والصرف الصحي أو قد يرتفع منسوب المياه في الحي وغيرها من الأسباب التي لا تجعلنا نضمن عدم وصول المياه إلى هذه الأرض .


ثانياً :  عزل طبقة النظافة تحت القواعد

الخطأ : إن عدم عزل طبقة النظافة أسفل القواعد هو أمر خاطئ .

الصحيح : يجب أن يتم عزل طبقة النظافة أسفل القواعد وذلك لمنع الرطوبة إذا انتقلت من الأرض إلى طبقة النظافة إلى القواعد ، مع العلم أنه ليس من المطلوب من أجل ثبات المبنى أن تلتصق القواعد بطبقة النظافة ، كما أنه ليس من المطلوب من طبقة النظافة أن تلتصق بالأرض .



ثالثاً :  العزل في المناطق الجافة

الخطأ : من الخطأ إلغاء العزل لمجرد أن الأرض بعيدة عن البحر .

الصحيح : الصحيح أنه لا بد من العزل وذلك لأن التربة وإن كانت جافة فهي تحوي على أملاح وكبريتات تؤثر سلباً على الخرسانة .


رابعاً : عزل القواعد

الخطأ  : من الخطأ أن نقوم بالدفان بدون القيام بعملية عزل القواعد .

الصحيح : الصحيح أن يتم عزل جميع جوانب القواعد وأعلاها ، وذلك من أجل حماية الخرسانة من الرطوبة والأملاح الموجودة في الدفان .


خامساً : عزل الرقاب 

الخطأ : بالتأكيد ترك الرقاب بدون عزل هو أمر خاطئ أو حتى أن نقوم بترك 10 سنتيمتر من أعلى الرقاب بدون عزل هو أيضاً خطأ .

الصحيح : أولاً يجب أن يتم عزل جميع جوانب الرقاب وذلك لحماية الخرسانة من الرطوبة والكبريتات و... ، ويجب أن نعزل الرقاب بكامل ارتفاعها ولا نترك منها شيئاً بلا عزل .


سادساً : عزل طبقة نظافة البيارة 

الخطأ : من الخطأ أن نترك طبقة النظافة تحت ميدة البيارة وأعمدة البيارة بلا عزل أبداً .

الصحيح : الصحيح أن يتم عزل طبقة النظافة تحت البيارة وأعمدة البيارة واعتبارها مثلها مثل العناصر الخرسانية الملامسة للتربة .


سابعاً : عزل الميدات


الخطأ  :  نشاهد في بعض المواقع عدم عزل طبقة النظافة تحت الميدة ، أو عدم عزل جوانب الميدة بكامل ارتفاعها وهي أمور خاطئة .

الصحيح : إن عزل طبقة النظافة تحت الميدة هو أمر ضروري وذلك لمنع انتقال الرطوبة من الأرض إلى طبقة النظافة أن تنتقل مرة أخرى إلى الميدة ، وأما بالنسبة لارتفاع العزل فـ يجب أن يكون على كامل الارتفاع .



بما أنك قد وصلت إلى هنا ، فهذا يعني بأنك مهتم حقاً بتعلم المزيد حول هذه الأمور ، لذا نقترح عليك أن تتعرف على الأخطاء الشائعة التي تحدث في كيفية تنفيذ طبقة النظافات تحت الأساسات كل ما عليك هو أن تضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال أهمية القيام بعملية العزل للعناصر الخرسانية ، وكيف أن أهمال العزل يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل التي تتطور أيضاً مع مرور الزمن ، وتعرفنا بعدها على الأخطاء الشائعة التي تحدث في عملية العزل ، وتعلمنا أخيراً كيف نقوم بتصحيحها بشكل كامل من أجل ضمان حدوث هذه المشاكل في المستقبل بإذن الله ، صديقي المهندس في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال أأو إن كانت لديك فكرة تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها  اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم :

إرسال تعليق