google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية تنفيذ واستلام الشدة الخشبية للحوائط المسلحة -->

الصفحات

كيفية تنفيذ واستلام الشدة الخشبية للحوائط المسلحة

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الحوائط الساندة هي حوائط خرسانية يتم اللجوء إليها من أجل معالجة الفروق في المناسيب في مواقع التنفيذ ، أو من أجل تنفيذ الأنفاق المكشوفة أو أية أعمال أخرى مماثلة ، والشدة الخشبية للحوائط الساندة هي هياكل خشبية مؤقتة ووظيفتها مثل وظيفة باقي الشدات للعناصر الإنشائية وهي من أجل صب الخرسانة عليها وتشكيلها بالشكل المطلوب حتى تتصلد وتستطيع حمل نفسها بشكل كامل وتتكون الشدة الخشبية للحوائط الساندة من الفرشات والقوائم الرأسية والبراندات والنهيز والزرجينة والدكم والخابور وألواح الكونتر ملامين .




وسنتعرف في هذا المقال أولاً على طرق تنفيذ الشدة الخشبية للحوائط خطوة بخطوة ، ومن ثم سنتعلم طرق تقوية الشدة الخشبية للحوائط ، وأخيراً كيفية استلام هذه الشدة الخشبية بشكل كامل .



أولاً : طريقة تنفيذ الشدة الخشبية للحائط

يتم تنفيذ الحوائط الاستنادية في الغالب على مرحلتين وهما تنفيذ القاعدة السفلية للحائط وتنفيذ الحائط الساند العلوي وهو ما سيتم بيانه من خلال الخطوات التالية :



1 ) نبدأ العمل بالوجه الداخلي ، حيث نقوم بعمل صفوف من القوائم الرأسية وتكون مزدوجة وموازية لطول الحائط ونربطها ببعضها بواسطة البراندات الأفقية المتعامدة عليها ( في الاتجاهين ).


2 ) نجهز شدة الوجه الداخلي عن طريق تطبيق ألواح اللتزانة على قوائم موسكي وتوضع على وجهها بارتفاع الحائط ، ويكون وجه الحائط هنا إما رأسياً أو مائلاً حسب الرسومات الإنشائية ( يمكن الاستعاضة عن ألواح الموسكي بألاواح الكونتر ملامين ) .


3 ) نقوم بـ تدكيم الوجه الداخلي بشكل جيد ونوزنه بميزان الخيط .


4 ) تتم تركيب أعمال حدادة التسليح للحائط مع التثبيت بشكل جيد .


5 ) بعد أن ننتهي من أعمال الحديد نبدأ بالشدة الخشبية للوجه الخارجي (مثل ما شرحنا في الأعلى عن الوجه الداخلي) ، ثم نصب الخرسانة بين الوجهين حسب الارتفاع المطلوب مع مراعاة استخدام الهزاز في كامل محيط الحائط.


6 ) أخيراً تتم تقوية وجهي الحائط مع بعضهما عن طريق استخدام الزراجين على مسافات متساوية كل متر طولي في اتجاه طول وارتفاع الحائط .



ثانياً : تقوية الشدة الخشبية للحوائط


1 ) إن القوائم الرأسية للحوائط تتم تقويتها عن طريق النهايز .


2 ) يجب أن نستخدم الزراجين الحديدية بكثرة وذلك من أجل منع زحزحة التجليد ( التطبيق ) من مكانه .

3 ) يتم استخدام الفرشات تحت القوائم لكي لا تنغرز وتنزلق في الأرض .


4 ) نضع الضفدعة خلف البراندات الأفقية ، وذلك لمنع البراندات الأفقية من الزحزحة أثناء عملية الصب.



ثالثاً : استلام الشدة الخشبية للحوائط الساندة


1 ) التأكد من متانة الخشبو ونوعيته .


2 ) التأكد من مطابقة القطاعات والميول ( إن وجدت ) من الرسومات الإنشائية .


3 ) التأكد من أبعاد ومقاسات الحوائط طبقاً للرسومات أيضاً . 


4 ) التأكد من رأسية الجوانب والتجليد بواسطة ميزان الخيط .


5 ) التأكد من متانة الفرشات تحت القوائم ومتانة هيكل التخشيب .


6 ) التأكد من وجود الزراجين .


7 ) التأكد من عدم وجود فراغات بين ألواح التطبيق للحائط .


8 ) التأكد من ضفدعة الشدة كـ كل من أجل منع زحزحة البراندات المتعامدة مع البراندات الأفقية .



بعد قرائتك لهذا المقال بشكل كامل ، نقترح عليك أن تقوم بالتعرف على كيفية تنفيذ الشدة الخشبية للسلالم الخرسانية بشكل سهل وبسيط حيث كل ما عليك هو فقط أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن الحوائط الساندة والوظيفة الأساسية لها ، وتعلمنا بعدها كيف نقوم بتنفيذ الشدة الخشبية للحوائط بشكل دقيق ومفصل عبر الخطوات الستة ، ومن ثم وضعنا لكم كيف طرق تقوية هذه الشدة وكيفية استلامها وفحص جودة تنفيذها ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس أو إن كنات لديك فكرة ما تود من موقعنا أن يقوم بكتبة مقال خاص عنها ، اتركها في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق