google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 المنشآت القشرية في البناء ميزاتها وعيوبها -->

الصفحات

المنشآت القشرية في البناء ميزاتها وعيوبها

انضم إلينا على الفيسبوك يمكن تعريف الإنشاءات القشرية بـ أنها تكوينات فراغية يتم تحديد سطحها الخارجي هندسياً بحيث يمكن تحليل القوى المؤثرة عليها إلى قوى أخرى يسهل حسابها والتحكم فيها بشكل أدق ، ومعظم الإنشاءات القشرية مكونة من قشرة رقيقة من الخرسانة المسلحة ، ويكثر استخدام هذا النظام في المعارض أو في محطات الأرصدة الجوية أو في أمكنة كثيرة أخرى سنذكرها لكم ، وقد يتم استخدام في نظام الإنشاءات الخرسانية ما يعرف بـ الإطارات الخرسانية القشرية بحيث يزداد سمك القشرة كلما اقتربنا من الأساس بسبب زيادة الأحمال .


ولكن في نظام الإطارات الخرسانية يجب الإقلال من الفتحات وذلك لأنها تضعف المنشأ نفسه ، وذلك بالإضافة إلى أن سقف هذا النظام قد تم تشييده من سطح غشائي منحني وذي طبقة رقيقة من الخرسانة المسلحة ، بعد التعرف على الإنشاءات القشرية بشكل عام سنتعرف على مزايا استخدامها وعلى المشاكل التي تواجهنا عند استعمالها وعلى مبدأ عملها .


أولاً : مزايا التشييد بالقشرة الخرسانية 

1 ) ذات كفاءة من ناحية البعد الاقتصادي في المواد المستعملة .

2 ) الحرية في تصميم أشكال الإنشاءات وذلك سواء في المسقط الأفقي أو في القطاع .

3 ) سهولة إدخال الضوء الطبيعي من مناطق كبيرة عبر الإنشاءات بالقشرة الخرسانية .

4 ) القدرة على تحمل الأحمال غير المتوازنة .

5 ) مقاومة الحريق .

6 ) لها قوة صلدة مخزونة حيث نضمن بهذا أنه إذا حدث تلف عند النقط الحرجة لا يحدث تهدم كلي للمنشأ .


ثانياً : مشاكل التشييد بالقشريات الخرسانية

1 ) يتطلب تصميم القشريات الخرسانية مهارة احترافية في تصميم أشكالها وأبعادها.

2 ) ستواجه العديد من المشاكل عند استخدامك للقشريات الخرسانية وذلك لأن أغلب المقاولين لا يعلمون المشاكل التي ستواجههم عند البناء ، وحتى أن أكثر المهندسين ليسوا على علم كافي بتصميمها بشكل مثالي .

3 ) إن تصميم الأشكال المعقدة لها حسابات معقدة ، مع العلم أيضاً بـ أن الأسقف الكبيرة من القشرة الرقيقة ينتج عنها مشاكل هندسية صعبة .


ثالثاً : طريقة عمل القشريات الخرسانية

- تحصل القشريات الخرسانية على قوتها من قدرتها على تحويل الأحمال الموجودة عليها وذلك بواسطة اجهادات أغشيتها الخرسانية ، وتحدث هذه الاجهادات المباشرة مثل الضغط والشد والقص على كل سمك القشرة وفي أي نقطة ، وبهذا لا يوجد أي عزوم على أي جزء مركز بالقشرة مثل الذي يحدث مثلاً في بلاطات Flat Slap ، وكذلك فـلا داعي لعمل دعامات كتف مصمت مستمر على طولها ( كما هو متبع في تشييد القبو المشيد من الطوب ).





قدمنا لكم في هذا المقال تعريفاً كاملاً عن الإنشاءات القشرية وذلك من حيث مبدأ العمل وأماكن استخدامها ، وتعرفنا بعدها بشكل مفصل على مزايا وعيوب هذا النوع من الإنشاءات ، لنكون بعذ قراءة هذا المقال أصبحنا قادرين على التعرف على هذا النوع من المنشآت وعلى كيفية عمله بشكل أولي ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس أو إن كانت لديك فكرة تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنه ، اتركه في التعليقات لنا في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق