google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 جميع مصطلحات حدادة التسليح للعناصر الإنشائية -->

الصفحات

جميع مصطلحات حدادة التسليح للعناصر الإنشائية

انضم إلينا على الفيسبوك 
لا بد وأن لكل مهنة مصطلحاتها الخاصة بها ، وكذلك فإن مهنة حدادة العناصر الإنشائية لها الكثير من المصطلحات التي يمكن أن تكون كلها معروفة أو بعضها فقط للعاملين في أرض المشروع ، لذلك إن كنت مهندساً أو عاملاً وستتواجد في أرض المشروع عند مرحلة الحدادة لا بد لك من أن تكون على علم كامل بهذه المصطلحات من أجل سهولة التعامل مع العامل الذي سينفذ حديد التسليح للعناصر الإنشائية وتوضيح فكرتك له بشكل بسيط .


لذلك سنقدم لكم في هذا المقال ثمانية عشر مصطلحاً شائع الاستخدام في المشاريع الإنشائية خلال مرحلة حدادة أي نوع من عناصر البناء مثل الأعمدة أو القواعد أو الكمرات والبلاطات وغيرها .


المصطلحات والتعريفات المستخدمة في أعمال الحدادة 

1 ) الساقط : هو الحديد المستقيم ( العدل ) الذي يتم وضعه في أسفل الكمرات ( الحديد الرئيسي ) .

2 ) الدوران : هو الحديد المكسح ( المكرب ) الذي يتم وضعه في أسفل الكمرات ( الحديد الرئيسي ) .

3 ) المعلق : هو الحديد الذي يكون في أعلى الكمرات ( الحديد الثانوي ) .

4 ) الفرش : هو الحديد السفلي في البلاطات والقواعد المسلحة ودائماً يوضع في الاتجاه القصير ( الحديد الرئيسي ).


5 ) الغطاء : هو الحديد العلوي في البلاطات والقواعد المسلحة ودائماً يوضع في الاتجاه الطويل ( الحديد الثانوي ).

6 ) الكستلة أو الجريدة : هو الجزء المائل بزاوية 45 درجة من السيخ المكسح في الكمرات والميدات والكوابيل .

7 ) بحر الدوران : هو الجزء العدل ( المستقيم ) السفلي من السيخ المكسح .

8 ) الإلزون : هو نقطة التقاء الكستلة ( الجريدة ) مع بحر الدوران أو جناح الدوران .


9 ) الجنش : الجنش هو خطاف في نهاية السيخ يزيد التماسك بين الأسياخ والخرسانة ويكون طوله 10 مرات من قطر السيخ .

10 ) التكريب : التكريب هو عملية تكسيح حديد السقف في البلاطة وتتم هذه العملية إما أثناء الصب أو قبل الصب مباشرة .

11 ) البادي : هو أول سيخ في باكية السقف أو القاعدة أو يكون البادي هو أول كانة يتم وضعها في العمود أو الكمرة.

12 ) التقسيط : هي عملية ضبط المسافات بين أسياخ الفرش والغطاء في البلاطات أو القواعد أو بين الكانات في الأعمدة والكمرات أو بين القوائم والبراندات في الحوائط المسلحة .

13 ) الوصلات : هي عملية وصل أسياخ حديد التسليح إذا كان طولها أقصر من طول الجزء المستخدم فيه ، ويكون طول الوصلة 40 مرة من قطر السيخ المستخدم إذا كان الحديد في الضغط مثل الاعمدة ، و60 مرة من قطر السيخ المستخدم إذا كان العمود في الشد مثل الكمرات .

14 ) البرانيط : البرانيط هي أسياخ حديد عدل أو مكسح يتم وضعه فوق الكمرات في الأسقف لزيادة مساحة الحديد فوق أماكن الارتكاز من أجل مقاومة إجهاد الشد في الأماكن التي يكون بها عزم انحناء بالسالب .

15 ) الشوك : هي أسياخ حديد لكن تأخذ شكل معين وتستخدم في تسليح الكوابيل في البلاطات مثل البروزات .

16 ) الفواتير : هي أسياخ ذات قطر يبدأ من 14 مم ويتم وضعها فوق التطبيق مباشرة في الأماكن التي يتعذر فيها القيام بعمل كمرات ساقطة لأسباب معمارية .

17 ) الكرافتة : الكرافتة هي سيخ حديد يأخذ شكلاً معيناً ويوضع في الكوابيل مع تربيط حديد الكابولي بالكمرة المرتكزة عليها أو العمود أو مع الحوائط الرأسية والأفقية لخزانات المياه .


18 ) البراندة : سيخ حديد مستقيم يستعمل في تسليح الحوائط الخرسانية المسلحة ( تسليح أفقي ) أو يتم وضعه في منتصف الكمرات ذات الأعماق الكبيرة والتي يزيد عمقها عن 60 سم من أجل منع الانكماش .



بعد وصولك إلى هنا ، أصبحت جاهزاً لمعرفة مواصفات حديد التسليح المثالي والابتعاد عن بعض أنواع الحديد إذا توافرت فيها هذه الصفات للحصول على الشرح كاملاً فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال ثمانية عشر مصطلح شائع الاستخدام في مرحلة تنفيذ حديد التسليح للعناصر الإنشائية ، وذلك بعد أن تعرفنا على أهمية العلم بجميع هذه المصطلحات وذلك سواء من أجل سهولة التصميم ودراسة حديد العنصر أو من أجل سهولة التعامل مع العمال في أرض المشروع وكيفية التنفيذ بشكل صحيح ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس أو إن كانت لديك فكرة ما تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها اتركها في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق