google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الشائعة في تنفيذ الحوائط الاستنادية -->

الصفحات

الأخطاء الشائعة في تنفيذ الحوائط الاستنادية

انضم إلينا على الفيسبوك

يوجد العديد من الأخطاء التي تحدث في تنفيذ الحوائط الخرسانية ولكن قبل التعرف عليها دعونا نأخذ نظرة شاملة على هذه الحوائط ووظيفتها ، إن الحوائط الخرسانية أو ما تسمى بالحوائط الساندة نقوم ببناءها من أجل معالجة فروق المناسيب بالمواقع وتستخدم أيضاً في بناء الأنفاق المكشوفة وهناك أعمال أخرى نلجأ فيها للحوائط الخرسانية ، وهذه الحوائط هي تكون كبيرة وذات ارتفاع كبير ( حسب العنصر الإنشائي مسبح أو مخزن أو..) وتكون مليئة بحديد التسليح الذي يخضع لقواعد معية يجب أن يتم تنفيذها بشكل دقيق .


وبعد أن تعرفنا على الحوائط الخرسانية بشكل عام ، سنستعرض لكم بعض الأخطاء التي تحدث في بناء هذه الحوائط ونشرح لكم الخطأ ، ومن ثم سنضع بين أيديكم طريقة التصحيح بشكل كامل .


أولاً : السلالم المستندة على الجدران الخرسانية 


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بصب الجدران الخرسانية للسلم بكامل ارتفاعها ثم بعد ذلك نقوم بتكسيرها من أجل عمل اشتراك لاستراحة السلم .


الصحيح : لتفادي هذه المشكلة نقوم باختيار حالة من الحالات الأربع التالية ( بما يتناسب مع خصوصية السلم ) 


- صب الجدران بمنسوب استراحة السلم فقط كمرحلة أولى ، وثم صب سحبة السلم السفلى والاستراحة في مرحلة ثانية وبقي الجدران والسلم مع صبة السقف في مرحلة ثالثة .


- صب النصف الأسفل من الجدران والسحبة السفلى والاستراحة كـ مرحلة أولى وصب باقي السلم والجدران مع صبة السقف كمرحلة ثانية .


- صب كامل الجدران مع السحبة السفلى والاستراحة للسلم كـ مرحلة أولى وصب باقي السلم مع صبة السقف كـ مرحلة ثانية .


- صب الجدران كاملة مع زراعة أشاير على شكل حرف L لاستراحة السلم ( أو الجسر الحامل للاستراحة ) داخل الجدران قبل صب الجدران مع التأكد من منسوبها .

ملاحظة : في بعض الأحيان قد تسمح طبيعة السلم بـ أن نقوم بصبه كاملاً مع السقف مع جميع الحالات السابقة .



ثانياً : زراعة أشاير السلم في الجدار الخرساني


الخطأ : إن تثبيت أشاير السلم داخل الجدار وثنيها وبعد الصب إخراجها وتعديل الثني هو أمر خاطئ . 


الصحيح : عندما نكون مضطرين إلى زراعة الأشاير نقوم بالزرع قبل الصب على شكل حرف L وتكون بارزة إلى الخارج دون الحاجة لثنيها في المستقبل .



ثالثاً : الجسور الساقطة المستندة على جدار


الخطأ : في الأسقف الهوردي أو الفلات سلاب يجب ألا تكون جميع الجسور الساقطة على الجدران الخرسانية متساوية بنفس طول السقوط .


الصحيح : يتم التأكد من جدول التسليح لجميع الجسور ، وبالتالي سيكون هناك تفاوت في السقوط بين جسر وآخر ومنه سيكون هناك تفاوت في منسوب الصب من جدار لآخر .



رابعاً : قص نجارة أحد جوانب القالب 


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بتحديد منسوب الصب بمسمار يتم وضعه بارتفاع الصب .


الصحيح : في حالة صب الجدران المسلحة يتم قص أحد جوانب الجدار عند منسوب الصب ، وبالتالي فإن خرسانة فائضة عن الحد المطلوب ستقع خراج الشدة الخشبية .



خامساً : ارتفاع سقف الخزان عن الشارع


الخطأ  : يعتبر خطئاً أن نقوم بالاجتهاد ووضع مستوى أسفل سقف الخزان الأرضي بنفس منسوب الأرض الطبيعية .


الصحيح : الصحيح أن يرتفع منسوب أعلى سقف الخزان الأرضي عن الشارع حسب المخططات ( عدد الدرجات من الاسفلت إلى الحوش ) مخصوماً منه 10 سنتيمتر للبلاط .



بعد قرائتك لهذه الأخطاء ، نقترح عليك أن تتعرف على كيفية معالجة مشاكل التعشيش والتكريش التي تحدث للحوائط الخرسانية ، للحصول على الشرح كاملاً ما عليك سوى أن تضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال شرح بسيط عن الحوائط الساندة ( المسلحة ) وعن الأماكن التي نقوم ببنائها بها ، ومن ثم وضعنا لكم العديد من الأخطاء التي تحدث في تنفيذ هذه الحوائط بشكل مفصل ، وتعرفنا على كيفية القيام بتصحيحها من أجل الوصول إلى التنفيذ المثالي ، صديقي المهندس في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق