google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية تدعيم الأساسات بالقميص الخرساني المسلح -->

الصفحات

كيفية تدعيم الأساسات بالقميص الخرساني المسلح

انضم إلينا على الفيسبوك

إن ظهور الضعف في الأساسات أو أي في عنصر من العناصر الإنشائية الأساسية في المبنى يستوجب منا القيام بتدعيم هذا العنصر وتقويته ، ولكن يجب أن تكون عملية التدعيم حسب نوع المشكلة ونوع الضعف من أجل تحديد الطريقة اللازمة التي يجب اتباعها في عملية إصلاح الأساس وتقويته ، وبشكل عام فـ إن مظاهر الضعف في الأساسات تتجلى في وجود نقص في تحمل التربة الفعلي عن تحمل التربة التصميمي وهنا ينتج هبوط كبير نسبياً في هذا الأساس مما يؤدي إلى ظهور تشققات في الجملة الإنشائية الحاملة للمنشأ ، أو لوجود ضعف في كفاءة الأساس بذاته من نقص في مقاومة الخرسانة أو ضعف في التسليح وهذا يؤدي إلى ظهور التشققات أيضاً في جسم الأساس .


وآخر مظهر من مظاهر الضعف في الأساسات هو احتمال زيادة الحمولة التصميمية للأساس ، مثل أن تزيد الحمولة الإضافية في بعض أجزاء المبنى أو بسبب زيادة طابق وغيرها ... ، وبعد التعرف على مظاهر الضعف في الأساسات أصبحنا جاهزين لتعلم طرق تدعيم ومعالجة هذه الأساسات المتضررة .



أولاً : تدعيم الأساسات المنعزلة بقميص خرساني مسلح


متى نلجأ لهذه الطريقة ؟

- نلجأ لهذه الطريقة في التدعيم عندما نكون متأكدين من وجود ضعف في تحمل التربة الفعلي عن التحمل المسموح التصميمي أو بسبب وجود ضعف حصل في جسم الأساس بالتحديد ، ومن الممكن أن نلجأ لهذه الطريقة أيضاً عند وجود حاجة  في زيادة الحمولة التصميمية للأساس .


- إن هذه الأسباب سواء ظهرت أحدها أو كانت مجتمعة فهذا يستدعي ضرورة معالجتها وتدعيمها ، ومعالجة ما نتج عنها من تشققات في الجملة الإنشائية للمبنى .



طريقة تنفيذ القميص الخرساني المسلح


1 ) نقوم بإجراء الحفريات أولاً على أطراف الأساس إلى أن نصل إلى منسوب تربة التأسيس .


2 ) نقوم بتنقير أوجه الأساس من الجوانب ومن سطحه العلوي ، ثم نقوم بتنظيفها بالهواء المضغوط أو عن طريق الماء بنقوم بعدها برشها بالروبة الإسمنتية .


3 ) نقوم بالكشف عن إمكانية وجود تعشيش في الأوجه المكشوفة ، وإن وجدنا ذلك نقوم بملئه بالمونة الإسمنتية .


4 ) يتم تركيب التسليح الخاص بالقميص الخرساني مع القالب الخشبي على جوانب الأٍساس .


5 ) نصب الخرسانة وفق الأبعاد المطلوبة ، ولكن يجب أن تكون الخرسانة مكونة من فولاذ تسليح محلزن عالي المقاومة ، ويكون الرمل والبحص فيها نهري نظيف ، ومن عيار إسمنت 400 kg في المتر المكعب .


ملاحظة 1 : إن الشكل ( 1 - 14 ) في الأعلى يوضح أن منسوب تربة التأسيس للقميص الخرساني المسلح هو بنفس منسوب تربة تأسيس الأساس الخرساني المسلح ، وهنا يجب التوضيح أنه إذا بينت دراسة تربة التأسيس أنها أخفض من منسوب الأساس الحالي ، فإن الشكل القادم يوضح كيفية صب أساس من الخرسانة المغموسة بدون قالب يصب بين منسوب أسفل القميص الخرساني ومنسوب التأسيس أي سماكة H ، ويبرز عن طرق القميص الخرساني في جميع الأطراف بمسافة لا تزيد عن H/2 .

ملاحظة 2 : إن الخرسانة المغموسة يتم تنفيذها على ثمانية مراحل ، ويفضل أن يتم أخذ التسلسل المبين في الشكل رقم    ( 1 - 15 ) ويمكن أن نختصرها إلى أربع مراحل وذلك حسب أهمية الأساس ، ويكون عرض الأساس من الخرسانة المغموسة من كل طرف بالشكل التالي e+ t +H/2 حيث أن e هي المسافة الأفقية لارتكاز الأساس الخرساني المسلح الأصلي على الخرسانة المغموسة من كل طرف .



يعد وصولك إلى هنا دليلاً حقيقياً على حبك لهذا المجال وأنك تود تعلمه ، لهذا نقترح عليك أن تقوم بقراءة أو تحميل كتاب خاص في كيفية تدعيم ومعالجة جميع العناصر الإنشائية ، للحصول على الكتاب فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال شرح عام عن مظاهر ودلائل وجود ضعف في الأساس وكيف أن هذا الضعف يجب أن يتم معالجته حسب أحد طرق تدعيم ومعالجة الأساسات ، وتعرفنا على طريقة تدعيم ومعالجة الأساس عن طريق وضع القميص الخرساني المسلح ، صديقي المهندس في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، أو إن كانت لديك فكرة ما تود أن تشاركنا بها ، فقط ضعها في الأسفل في التعليقات .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق