google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شرح كيفية تدعيم الأساسات بالأوتاد وبطريقة الرص بالحقن -->

الصفحات

شرح كيفية تدعيم الأساسات بالأوتاد وبطريقة الرص بالحقن

انضم إلينا على الفيسبوك

إن سلامة العناصر الإنشائية الحاملة في المبنى مثل الأساسات وغيرها هي أول ما يهتم به المهندس الإنشائي والمنفذ ، حيث لا بد من دقة وصحة الحسابات أثناء تصميم هذه العناصر ويجب أيضاً توضيح المخططات التوضيحية لهذه الأساسات ، ويتم تنفيذها وفق الاشتراطات والمواصفات الفنية المطلوبة وعدم تحميلها أية أحمال إضافية فوق طاقتها التصميمية ، وبعد ذلك يجب أن يتم الحفاظ عليها من العوامل الطبيعية التي تؤثر بشكل سلبي على قوة ومقاومة الأساسات ، ولكن على أي حال فـ إننا نجد العديد من الحالات التي يكون فيها الأساس ضعيفا وتظهر عليه مظاهر الضعف وهنا يجب أن نقوم بعملية التدعيم .

لذلك سنتحدث في هذا المقال شرح مفصل عن الطرق والأساليب المتبعة في تدعيم الأساسات المنعزلة ، حيث يوجد عدة طرق يتم اتباعها في تدعيم الأساسات المنعزلة ولكن لكل منها حالة سوف نتحدث عنها بشكل مفصل .


أولاً : تدعيم الأساسات المنعزلة بـ تنفيذ أوتاد دقيقة تحتها


- فكرة الأوتاد الدقيقة :  نستخدم هذه الطريقة عادة عندما تكون طبقة التربة القوية بعيدة بشكل نسبي عن أسفل منسوب الأساس القائم ، ومنه بواسطة الأوتاد الدقيقة يمكننا إيصال حمولة الأساس إلى هذه الطبقة القوية .


- طريقة التنفيذ : نقوم بحفر سبر ضمن تربة التأسيس بالطريقة الدورانية بقطر صغير حتى نصل إلى العمق المطلوب ، ثم ننزل أنبوب معدني مثقب على كامل محيطه وذو رأس مخروطي عن طريق الدق والطرق ضمن السبر المذكور ، في العادة يكون قطر هذا السبر بحوالي الـ 40 سم ، ويكون القطر الخارجي للأنبوب المعدني 20 سم .


- عبر الأنبوب المعدني نقوم بضخ المونة الإسمنتية بضغط عالي وذلك لنضمن تشكيل بصلة استناد على التربة القوية ، وأثناء الضخ ستخرج المونة من الثقوب الموجودة في الأنبوب المعدني وتقوم بتغليفه من الخارج وتحصره ضمن محيط السبر من أجل تأمين الاحتكاك بين الوتد ومحيطه .


- مميزات الأوتاد الدقيقة : 


1 ) كما ذكرنا سابقاً فـ إن الوتد بقوم بنقل الأحمال من على الأساس إلى طبقة التأسيس القوية والعميقة .


2 ) إن مقاومة الوتد على التحنيب كبيرة ( بسبب الأنبوب المعدني ) ، إذ يعتبر بمثابة تسليح طولي وعرضي .


3 ) في الشكل التالي توضيح كيفية تنفيذ الوتد بأن يخترق الأساس القائم بسبب صغر قطره ، و ينفذ بشكل مائل من خارج حدود الأساس القائم . 



ثانياً : طريقة الرص بالحقن 


في هذه الطريقة يتم حقن روبة إسمنتية في التربة تحت الأساسات وذلك بعد إدخال أنابيب الحقن إلى المنسوب المطلوب ، وبهذا ستتوضع روبة الحقن في الفراغات المطلوبة الموجودة ، ثم بعد الانتهاء من ملء الفراغات في هذا المنسوب نقوم بسحب أنبوب الحقن قليلاً لنملئ الفراغات في منسوب أعلى قليلاً وثم نرفع الأنبوب قليلاً ونضخ وهكذا..


- إن نوع ومواصفات روبة الحقن من الإسمنت والماء والرمل الناعم ( والكلس الناعم المطفأ أحياناً ) من قبل المختص ، وكذلك يقوم المختص بتحديد ضغط الحقن ، ويتم أخذ عينات من التربة التي سيتم حقنها من أجل فحصها ومعرفة مدى الاستفادة من هذه الطريقة عليها .



بعد وصولك إلى هنا لا بد أنك مهتم بالتعرف على طريقة تدعيم وتقوية الأساس عن طريق وضع القميص الخرساني المسلح حول الأساسات الخرسانية ، للحصول على شرح كامل ومفصل فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن ضرورة الاهتمام بدقة الحسابات أثناء تصميم الأساسات وغيرها من العناصر الإنشائية ، وثم تعرفنا بعدها بشكل مفصل على طريقتين يتم استخدامهما من أجل تدعيم وتقوية الأساسات المنعزلة ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، أو إن كانت لديك فكرة ما تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص بها فقط ضعها في الأسفل في التعليقات .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق