google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أخطاء شائعة في عملية الحفر والتأسيس للبناء -->

الصفحات

أخطاء شائعة في عملية الحفر والتأسيس للبناء

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الهدف من القيام بعملية الحفر هي الوصول من أجل الوصول إلى التربة الصالحة للتأسيس ، وهي التربة القادرة على تحمل وزن المبنى وكل الأحمال التي تقع على هذا المبنى ، ومن أجل توفير إرساء للمبنى ، وأخيراً من أجل حماية أساسات لمبنى من العوامل الجوية وتسربات المياه ، حيث إن تعرض الأساسات التي يتم حمل كامل المبنى عليها يجب أن تكون سليمة وقوية ولا تتعرض لأي عامل من العوامل التي تضعفها مع الوقت ، ولهذا فإن الاهتمام بعملية الحفر هي أساسية ويجب إعطائها حقها بشكل كامل لكي لا نقع في المتاعب التي ستظهر مع الوقت .


لذلك سنقدم لكم في هذا المقال العديد من الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء عملية الحفر وشرح هذه الأخطاء بشكل كامل ، ومن ثم سنضع لكم كيفية تصحيح الأخطاء بشكل كامل بأسلوب سهل وبسيط .



أولاً : الحد الأدنى لعمق الحفر


الخطأ : إن القيام بـ الحفر على أعماق أقل من الحد الأدنى الذي أوصى به كود البناء هو أمر خاطئ .


الصحيح : يجب أن يتم الالتزام بالعمق المحدد في الكود وهو 60 سنتيمتر في التربة الصخرية ، و120 سنتيمتر في التربة الرملية ، و150 سنتيمتر في التربة الطينية ولكن بشرط أن تكون هذه الطبقة صالحة للتأسيس ومع الالتزام بالتوصيات الموجودة في تقرير التربة إن وجدت .



ثانياً : نوع تربة التأسيس 


الخطأ : من الخطأ عدم حضور المهندس الإنشائي المشرف لـ معاينة عملية الحفر والتأكد من نوع تربة التأسيس التي وصل إليها الحفر .


الصحيح : إن حضور المهندس المدني ضروري ، وذلك لأنه يمكن أن تكون الطبقة التي تم الوصول لها مخالفة للتقرير أو غير صالحة للتأسيس عليها ، وهنا يجب الرجوع إلى الاختبار الذي تم إجراؤه على التربة .



ثالثاً : استلام أعمال الحفر


الخطأ : إن قيام مالك البناء بـ استلام حدود الحفر بنفسه عم أمر غير مقبول .


الصحيح : الصحيح أن يتولى عملية استلام حدود الحفر وعمقه المساح ( إذا كان متاحاً ) ومقاول العظم ، والسبب في هذا أنهم يمتلكون خبرة أكثر من المالك ، ومن أجل أن يتأكد مقاول العظم أن أبعاد وحدود الحفر تلبي الاحتياجات لتنفيذ المشروع .



رابعاً : التأسيس على أنقاض مبنى قديم 


الخطأ : إن التأسيس على أنقاض مبنى قديم هو أمر خاطئ ومرفوض .


الصحيح : يجب أن يتم إزالة الأنقاض القديمة ونقوم بعدها بوضع القواعد الجديدة على مستوى الحفر السابق للمبنى القديم أو على عمق أعمق من السابق .



خامساً : حفر الأرض وتركها


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بعملية الحفر بشكل كامل وتركها لمدة طويلة مكشوفة في الهواء .


الصحيح : يجب أن تتم عملية الحفر ووضع طبقة النظافة والقواعد و... بشكل مستمر وبدون انقطاع ، وذلك لأنه عند ترك التربة لفترات طويلة فإنه ستتغير الخواص الطبيعية للتربة .



سادساً : حدود الحفر 


الخطأ : يعتبر وضع حدود الحفر الخارجية على حدود القواعد تماماً ( حول محيط المبنى ) هو أمر غير صحيح .


الصحيح : الصحيح أن تتم زيادة أبعاد الحفر من كل جهة بعد بروز القواعد الخارجية من أجل سهولة حركة العمال وسهولة عملية الصندقة وتقوية جوانب النجارة وعمل الخنزيرة .




بما أنك وصلت إلى هنا فهذا يعني بأنك مهتم حقاً بهذه الأمور في عملية البناء ، لهذا نقترح عليك التعرف على الأراضي التي لا يجب شراؤها للبناء عليها مع توضيح الأسباب ، للحصول على الشرح كاملاً فقط اضغط هنا .





قدمنا لكم في هذا المقال ستة أخطاء شائعة تحدث أثناء عملية الحفر والوصول إلى تربة التأسيس ، وتعرفنا على الأسباب وراء هذه الأخطاء ومن ثم تعلمنا كيفية تصحيحها بشكل كامل ، صديقي المهندس في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات لنا في الأسفل أو حتى إن كانت لديك فكرة ما وتود من موقعن نيقوم بكتابة مقال خاص عنها ضعها في الأسفل أيضاً . 

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق