google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ما هي ميزات الخرسانة الخضراء وكيف يتم صنعها -->

الصفحات

ما هي ميزات الخرسانة الخضراء وكيف يتم صنعها

انضم إلينا على الفيسبوك

كثيراً ما نسمع بمصطلح الخرسانة الخضراء في عالم البناء والخرسانات ، ولكن ما هي هذه الخرسانة وما هو لونها الحقيقي ، إن الخرسانة الخضراء هي ليست ذات لون أخضر وهي بشكل أو بآخر فهي تشبه الخرسانة العادية ، إلا أنها تعبر عن استخدام مواد صديقة للبيئة عند تصنيع الخرسانة الخضراء وذلك من أجل جعلها تدوم لفترة أطول ، حيث أنه يمكن استخدام المخلفات لأنتاج المخلفات الجديدة ، ويمكن استخدام المواد غير العضوية المتبقية مثل غبار الحجر والخرسانة المكسرة والنفايات الرخامية كـ ركام أخضر في صناعة الخرسانة .


لهذا سنتعرف في هذا المقال على الإجراءات والأمور التي يجب الأخذ بها من أجل أن نجعل الخرسانة خضراء وصديقة للبيئة ، وما هي المواد التي يتم استخدمها عند صنع الخرسانة الخضراء بشكل مفصل .


أولاً : المواد المستخدمة في الخرسانة الخضراء 


1 )  الرماد المتطاير 


إن الرماد المتطاير هو عبارة عن مسحوق ناعم جداً ، حيث أنه عند احتراق مسحوق الفحم لتوليد لحرارة فإن رواسب الاحتراق تحتوي على 80% من الرماد المتطاير و20% من الرماد المتبقي بالقاع  .


- إن استبدال الإسمنت البورتلاندي بالرماد المتطاير للخرسانة سيتيح العديد من الأمور الحسنة مثل التوفير الكبير في استهلاك الإسمنت والطاقة ، ومن الناحية الاقتصادية فيمكننا الاعتماد عليه بشكل كلي كـ بديل عن الإسمنت البورتلاندي ، والرماد المتطاير قادر على تحسين خصائص معينة في الخرسانة مثل المتانة في الخرسانة وذلك بسبب أن الرماد يولد حرارة أقل أثناء التفاعل .

2 ) ركام المواد المتطاير 


- يمكن إنتاج العديد من ركام الخرسانة الخفيفة بـ استخدام الرماد المتطاير بالإضافة لاستخدام الرماد المتواجد في قاع الفرن في عملية تصنيع الخرسانة 



3 ) الركام المصنع من إعادة تدوير الخرسانة والأحجار


- إن الركام الخشن المصنع والذي تمت إعادة تدويره هو عبارة عن ركام متدرج ، ويتم إنتاجه من مخلفات خرسانية نظيفة ، وأما بالنسبة لصنعه فهو يتم من أجل استخدامه في طبقات رصف الطرقات ، ويمكن أن يحتوي على كمبات من الطوب أو الزلط .



4 ) مخلفات تحطيم الأحجار كـ الركام الناعم


- يمكن تعريف غبار الحجر ( مقالع وكسارة الحجارة ) على أنه رواسب أو مخلفات أو غيرها من النفايات الغير قيمة الموجودة بعد استخراج ومعالجة الصخور لتشكل حبيبات ناعمة ، حيث يظهر غبار المحجر عند تكسير الرخام الخشن ويحتوي على حبيبات خشنة مما يؤدي لاكتساب مقاومة جيدة في قوة التماسك والإحكام .


- عند مقارنة الخرسانة العادية مع الخرسانة الخضراء ، قد أثبتت التجارب أن الخرسانة التي تم استخدام فيها غبار الحجر أفضل في مقاومة الأحماض والكبريتات ولديها نفاذية أقل من الخرسانة العادية .



ثانياً : فوائد استخدام الخرسانة الخضراء في البناء 


1 ) تقلل الحمل الميت للبناء ، وتقلل من فترة التحميل والعمل بها في الموقع وذلك لأنها خفيفة الوزن وسهلة النقل .


2 ) لها مقاومة جيدة للحرارة والحرائق وعندها عزل للصوت .


3 ) إن الخرسانة الخضراء تتميز بـ سرعة البناء وتقليل الفترة الكلية المستغرقة في البناء .


4 ) تعمل على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون .


5 ) لا ننسى بأنها صديقة للبيئة من خلال استخدام منتجات المخلفات في صناعة الخرسانة بشكل رئيسي .




بعد وصولك إلى هنا لا بد من أنك مهتم بتعلم المزيد حول الخرسانات وكيفية صنعها ، لذلك نقدم لك مقالاً خاصاً في معرفة كيفية حساب الكميات في الخلطات الخرسانية بشكل بسيط ، للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .





قدمنا لكم في هذا المقال توضيحاً مبسطاً عن الخرسانة الخضراء وكيفية صنعها ، ولماذا تدعى بالخرسانة الصديقة للبيئة ، وتعرفنا بعدها على المكونات التي يتم استخدامها في صنع هذه الخرسانة ، ووضعنا لكم الفوائد العديدة التي يمكننا الاستفادة منها عند العمل بهذا النوع من الخرسانات ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، يمكنك تركه في التلعيقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق