google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 خصائص وميزات الخرسانة الرغوية وأماكن استخدامها -->

الصفحات

خصائص وميزات الخرسانة الرغوية وأماكن استخدامها

انضم إلينا على الفيسبوك
إن علم الخرسانات هو علم كبير ويحتوى على الكثير من الأقسام والأنواع التي تتحدث عن أنواع الخرسانات وصفاتها وأماكن استخداماتها ، وتعتبر الخرسانة الرغوية هي من إحدى أشكال الخرسانة الخفيفة والتي تعرف على أنها الخرسانة التي تكون كثافتها أقل من كثافة الخرسانة العادية ، ولقد لوحظ أنه تم استخدام الخرسانة الرغوية ازدياداً ملحوظاً في الفترات الأخيرة وذلك بسبب الفوائد والمزايا الكثيرة لها مثل قدرتها العالية على العزل الحراري أو من ناحية الجدوى الاقتصادية نظراً لخفة وزنها وكثافتها مما يجعل تكلفتها الإجمالية ليست كبيرة ، كما أن السهولة الكبيرة في استخدامها و سيولتها والسهولة في تشكيلها وضبط جودتها كل هذه مميزات للخرسانة الرغوية بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى لها أيضاً.

يتم استعمال الخرسانة الرغوية في العديد من الأعمال والتطبيقات مثل أعمال ردم الخنادق والجدران والأسقف والأرضيات وفي أعمال تنفيذ طبقات وأساسات الطرق ،وسنتعرف في هذا المقال على خصائص الخرسانة الرغوية بشكل مفصل ومن ثم سنضع لكم ميزات استخدام هذا النوع من الخرسانات .


أولاً : خصائص الخرسانة الرغوية 

1 ) خفيفة الوزن . 

2 ) ذات سطح ناعم وأملس .

3 ) تحتوي على الفراغات داخلها وهذا ما يجعلها ذات قدرة على العزل الحراري .


4 ) نظراً لخفة وزنها وقلة كثافتها لها خصائص إضافية كـ المقاومة الميكانيكة والموصلية الحرارية .

5 ) معامل التمدد الطولي ومعامل الانكماش والتمزق والمرونة .

6 ) مقاومة للظروف الجوية المختلفة بالإضافة لمقاومتها للحرائق .



ثانياً : ميزات استخدام الخرسانة الرغوية 

1 ) ذات إنتاجية عالية : يمكن تفسير هذه الميزة بسبب العمالة القليلة اللازمة ، وذلك لأن الخرسانة الرغوية لا تحتاج إلى معدات إضافية مثل الرجاجات وغيرها من الأدوات المستعملة في الخرسانات العادية .

2 ) سهلة الاستخدام والتشكيل : إن الخرسانة الرغوية ذات قابلية تشغيل عالية وانسيابية كبيرة مما يسمح لها بالدخول في الفجوات والفتحات بدون بذل جهد كبير ، كما أنه من الممكن أن نقوم بضخ الخرسانة الرغوية بشكل أفقي وعموديا ولمسافات طويلة ومن دون حدوث النضح أو انفصال حبيبي ، كما أنه من الممكن أن نقوم بـ إزالتها بعد تصلبها بسهولة وبمعدات عادية .


3 ) مادة عازلة للحرارة والصوت بشكل رائع .

4 ) مادة صديقة للبيئة فهي غير ضارة ويمكن إعادة تصنيعها .

5 ) ذات جدوى اقتصادية عالية : إن وزن الخرسانة الرغوية يتراوح بين 10% إلى 80 % من وزن الخرسانة العادية ، ولهذا فإن وزن المنشأ سيكون بالتأكيد أخف وستكون الحمولات على الجسور أخف مما يؤدي إلى زيادة في استعمال العناصر الخرسانية الإنشائية الحاملة ذات المقاطع الصغيرة .

- إن سعر المتر المكعب من الخرسانة الرغوية يقارب سعر المتر المكعب من الخرسانة العادية ، إلا أن تكلفة المنشأ الإجمالية تكون أقل ( للأسباب التي تم ذكرها في الأعلى ) .

- إن اعتماد الخرسانة يؤدي إلى تقليل نفقات النقل وذلك بسبب أن الكمية التي سيتم توريدها إلى موقع البناء ستقل بنسبة 20 % إلى 30 % من الكمية اللازمة حيث نقوم بتعويض هذه الكمية بالهواء الذي يتم توليده ضمن موقع البناء .

- نتيجة لميزات العزل الحراري الموجودة فيها فإننا نوفر كثيراً في عمليتي التدفئة والتبريد .





يعد وصولك إلى هنا دليل كبير على رغبتك بتعلم المزيد حول أنواع الخرسانات والتعمق فيها بشكل أكبر ، لهذا نقترح عليك أن تقوم بـ التعرف على الخرسانة الخضراء وميزاتها وصفاتها ، للحصول على المقال فقط اضغط هنا .





قدمنا لكم في هذا المقال نوعاً هاماً من أنواع الخرسانات المستخدمة في عملية البناء وهي الخرسانة الرغوية ، وتعرفنا على أماكن استخدامها ، ومن ثم وضعنا لكم شرح مفصل عن جميع ميزاتها التي ساعدتها على الانتشار والاعتماد عليها في البناء في الفترات الأخيرة ، صديقي المهندس إن كان لديك أي تعليق أو استفسار تود أن تطرحه علينا أو إن كانت لديك فكرة ما تود مننا أن نقوم بشرحها يمكنك كتابة كل ذلك في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق