google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أهمية التعاقد مع المكاتب الهندسية للبناء واختيار مقاولي التنفيذ -->

الصفحات

أهمية التعاقد مع المكاتب الهندسية للبناء واختيار مقاولي التنفيذ

إن عملية تنفيذ البناء منذ البداية هي عملية ليست بالسهلة ولا يمكن التهاون بها ، فللتنفيذ شروط واعتبارات لا يمكن التغاضي عنها أو التهاون بها ، ولهذا فإن تنفيذ أي بناء يجب أن يتم من خلال مكتب هندسي يتم التعاقد معه من قبل صاحب المشروع ومقاول يتم الاتفاق معه ، وتكون وظيفة المكتب الهندسي بشكل عام هي مراقبة مقاول التنفيذ ومتابعة أعمال البناء في أرض الموقع ، وبهذا يضمن مالك المشروع الحصول على أفضل تنفيذ للمشروع وعلى تخفيف التكلفة من خلال تكفل المكتب أيضاً بالتخلص من التكلفة الزائدة التي تأتي من أخطاء في التنفيذ أو سوء المصنعية .


ومن الخطأ أن يستهين صاحب المشروع بوظيفة ودور المهندس المشرف ، وذلك يكون بسبب المعرفة الحقيقية لوظيفة هذا المهندس وأهميته ، حيث أصبح العرف أن وظيفة المهندس هي فقط من أجل شهادة الإشراف أو أن ينحصر عمل المهندس فقط على الأعمال الإنشائية مثل ( الخرسانات وحديد التسليح في العناصر الإنشائية ) ، ولهذا سنقدم لكم في هذا المقال أولاً جميع الوظائف للمهندس المشرف ، ومن ثم كيفية اختيار مقاول التنفيذ ، وأخيراً سنضع لكم بعض النقاط الهامة التي يجب أن تكون في عقد البناء .



أولاً : وظائف المكتب الهندسي في الإشراف 

1 ) قراءة المخططات المعمارية والهندسية والاطلاع على جداول الكميات والمواصفات والتأكد من خلوها من الأخطاء
قبل البدء بالتنفيذ .

2 ) من الممكن أن يقوم بمساعدة صاحب المشروع ترتيب ومراجعة عقود التنفيذ مع المقاولين .

3 ) مراجعة وتدقيق واعتماد رسومات التنفيذ ورسومات الورشة المقدمة من مقاولي التنفيذ مع اعتماد نوعية المواد المتفق عليها . 

4 ) متابعة وإشراف على كافة خطوات البناء ومراحله ابتداء من العظم إلى التشطيب والكهرباء و..... وصولاً للديكور .

5 ) استلام الأعمال من المقاولين والتأكد من سلامتها ودقة تنفيذها وخلوها من الأخطاء وعمل الاختبارات المطلوبة للتأكد من جودة المواد المستخدمة في البناء .


ملاحظة : إن دور الإشراف الهندسي يهتم أولاً بالجودة والدقة في التنفيذ ومن ثم ينظر في فترة التنفيذ للبناء ، ولكن يجب التنويه إلى أنه لا يهتم بتكلفة التنفيذ بشكل مباشر ، وعلى صاحب المشروع إن أراد أن يهتم بتكلفة التنفيذ أيضاً فـ عليه أن يتعاقد مع شركات ومكاتب مخصصة في إدارة المشاريع Project Mangement of Costrauction .



ثانياً : مقاول التنفيذ 

إن اختيار المقاول الجيد هو بند أساسي من أجل أن ترى مشروعك ناجحاً وبالشكل الذي تريده ، وإلا فـ إنك ستواجه الكثير والكثير من المشاكل والعقبات أثناء التنفيذ إضافة إلى عدم الاهتمام بالجودة ووقت التنفيذ ، وإليك بعض الوسائل من أجل اختيار مقاول التنفيذ الجيد .


1 ) تحدث إلى أصدقائك ومعارفك الذين سبق لهم التعامل مع هذا المقاول وقم بسؤالهم عن مدى رضاهم عن نوعية العمل الذي قام به ، ومدى الالتزام بالميزانية المرصودة منذ البداية ، بالإضافة إلى المواعيد التي يقوم بتسليم العمل الموكل إليه ، وهل يتواجد المقاول في أرض الموقع أثناء العمل أم فقط يشرف على العمل بشكل سطحي .

2 ) قم بزيارة أحد المباني التي ما تزال قيد الإنشاء ويشرف عليها هذا المقاول ، وتفقد العمل وفترات عمل العمال وانقطاعهم عن العمل وانظر في نوعية المواد المستخدمة ونظافة الموقع بشكل عام .


3 ) بعد التعرف على العديد من المقاولين يمكنك اختيار الشخص المناسب مع إعطاء أولوية للمقاول الذي يقوم بالإشراف على المشاريع بنفسه .



ثالثاً : بعض النقاط المهمة في العقد 



1 ) تأكد من كتابة موقع المنرل والمساحة ، مع إرفاق جدول مفصل للأعمال المطلوب إنجازها مع زمن تنفيذها .

2 ) هناك بنود خاصة في العقد توضح الغرامات الناتجة عن التأخير في التنفيذ ( مع مراعاة ظروف الأحوال الجوية والظروف الخارجة عن الإرادة ).

3 ) تحديد المسؤولية من ناحية الحصول على التراخيص والمصاريف الأخرى ، وتحديد حدود مسؤولية المقاول عند إجراء التعديلات الناتجة عن خطأ المقاول .

4 ) تحديد من سيقوم بمتابعة عملية التنفيذ كـ مشرف .

5 ) تحديد شروط وإنهاء العقد .

6 ) لا تقم بتسديد آخر دفعة إلا بعد الاستلام النهائي ومطابقة المواصفات .





قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن أهمية التعاقد مع المكاتب الهندسية والمهندسين المشرفين قبل البدء بأي مشروع بناء ، وذلك من أجل نقاط عديدة سبق ذكرها في الأعلى ، ومن ثم تعرفنا على جميع وظائف المكتب الهندسي التي يجب أن يقوم بتنفيذها بشكل كامل ، وقدمنا لكم نصائح ووسائل هامة من أجل اختيار المقاول المناسب لمشروعك ، وأخيراً وضعنا بعض النقاط الهامة التي يجب أن تتوافر في العقد من أجل أن نضمن عدم حدوث أي مشكلة في المستقبل ومن أجل أن يظهر المشروع بأحسن صورة وبأقل وقت ممكن ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، يمكنك أن تتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق