google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شرح مفصل عن الإضافات الكيميائية للخلطات الخرسانية واسخدامها -->

الصفحات

شرح مفصل عن الإضافات الكيميائية للخلطات الخرسانية واسخدامها

إن الإضافات الكيميائية هي من أهم الوسائل والطرق التكنولوجية المستخدمة من أجل تحسين مواصفات الخلطة البيتونية الطرية أو للبيتون المتصلب ، ويوجد العديد من الفوائد الناتجة عن استخدام الإضافات للبيتون مثل زيادة ديمومة البيتون وتقليل مصروف الإسمنت ، وتوفر استهلاك الطاقة وتزيد من إنتاجية العمل ، وقد ظهر مؤخراً انتشار هذه الإضافات وإلزامية استخدامها في بعض كودات البناء ، في العديد من أنواع البناء مثل أعمال الطرق أو في بيتون المنشآت المائية وغيرها من أعمال البناء .


وكـ تعريف بسيط للإضافات الكيميائية ،يمكننا ببساطة أن نقول أنها مواد كيميائية يتم إضافتها بجرعات صغيرة إلى الخلطة البيتونية بشكل مباشر ، وذلك قبل أو في أثناء عملية الخلط ، والهدف من هذه الإضافات هو تنظيم زمن تجمد الإسمنت وتحسين قابلية التشغيل والتأثير على تفاعل الماء مع الإسمنت ، وزيادة المقاومة الميكانيكية والمقاومة للمواد المخربة ، ومن أجل زيادة الكثافة وتقليل النفاذية للماء والغازات وغيرها العديد من الاستخدامات .



تصنيف الإضافات الكيميائية 


إن الإضافات الكيمائية يتم تصنيفها بحسب نوع التأثير الذي تعطيه على الكتلة الإسمنتية ، وعلى هذا التصنيف نجد أنفسنا أمام خمسة أنواع من الإضافات الكيمائية التالية : 


1 ) إضافات منظمة لخواص الخلطة البيتونية مثل الملدنات ومخفضات نسبة الماء.


2 ) إضافات منظمة لعمليات تجمد وتصلب البيتون مثل ( مسرعات التجمد ، مبطئات التجمد ، مسرعات التصلب ، إضافات مساعدة لتجمد في درجات الحرارة السالبة .. ) .



3 ) إضافات منظمة لبنية وهيكلية الخلطة البيتونية  والبيتون المتصلب ( مولدات الفقاعات الهوائية ، مولدات الغازات ، إضافات طاردة للفقاعات ، أضافات تزيد الكثافة ..) .


4 ) إضافات تكسب البيتون مواصفات خاصة ، مثل ( إضافات تزيد الحماية ضد الإشعاعات ، إضافات مقاومة للبكتيريا والحشرات ، إضافات تزيد المقاومة تجاه العناصر الكيمائية المخربة للخلطة البيتونية ، إضافات مقاومة لصدأ التسليح ).


5 ) إضافات ذوات طبيعة لا عضوية ، يتم إضافتها بكميات كبيرة وذلك من أجل توفير الإسمنت وإكسابه مواصفات جديدة .


- وهناك مجموعة أخرى من الإضافات وهي الإضافات المركبة والتي تحتوي على نوعين أو أكثر من الإضافات وبهذا فهي تؤثر على الكتلة الإسمنتية بأكثر من شكل مثل أن تكون ملدنة ومسرعة للتصلب في نفس الوقت ، أو مبطئة للتصلب وملدنة أو مولدة للفقاعات وملدنة وما إلى ذلك .

- وهناك تصنيف آخر للإضافات الكيمائية التي يتم تصنيفها حسب طبيعتها الكيمائية مثل المحاليل الكهربائية التي تحتوي على شوارد موجبة وشوارد سالبة وهي نوعان ، الأول منها يساهم في تنشيط عمليات الإماهة أو تحسين لدونة الخلطات من دون حدوث تفاعلات مع مركبات الإسمنت ، والنوع الثاني يساهم في تنشيط التفاعلات ويدخل ضمن اتحادات كيميائية مع مركبات الإسمنت ونواتج الإماهة .


- وآخر نوع من الإضافات هو الإضافات ذوات الفعالية السطحية ، وهي تقسم إلى الإضافات الشغوفة للماء والإضافات الرافضة للماء .





قدمنا لكم في هذا المقال تعريفا كاملاً عن الإضافات الكيمائية التي نضيفها إلى الخلطة البيتونية ، ويتم ذلك حسب حاجة الخلطة إلى أي نوع من هذه الإضافات التي تعمل على تحسين الخلطة بشكل عام ولهذا يجب الانتباه في اختيار النوع المناسب من هذه الإضافات للخلطة والحالة التي لدينا ، ومن ثم تعرفنا على جميع أنواع هذه الإضافات ومتى نستخدمها بشكل صحيح ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، فقط اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية