google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أسباب حدوث التآكل في البيتون و الأوساط التي تهاجمه -->

الصفحات

أسباب حدوث التآكل في البيتون و الأوساط التي تهاجمه

تتعرض المنشآت البيتونية بشكل عام سواء كانت مدنية أو صناعية للتآكل بأشكال مختلفة أو بأسباب مختلفة ، من هذه الأسباب التي تؤدي إلى تآكل البيتون أسباب كيميائية أو فيزيائية أو أسباب ميكانيكية ، ومع مرور الزمن فإن هذا التآكل يؤدي إلى إضعاف مقاومة البيتون ومن ثم إلى ظهور تشققات وتصدعات وهذا بالتأكيد ينتج عنه تأثير سلبي على ديمومة هذا العنصر البيتوني ، ومنا سبق نجد أن عمر البيتون يتعلق بمدى مقاومة البيتون لهذه الأوساط التي تهاجمه .


ولهذا فإننا سوف نتعرف في هذا المقال على أوساط التآكل التي تهاجم البيتون ، وعلى جميع المواد التي تؤثر عليه وتضره ، وعلى أنواع الانتفاخ والعديد من الأمور المفصلة والهامة في هذا الموضوع .


أولاً : أوساط التآكل

يتعلق مدى التآكل في البيتون بنوع وتركيز الوسط المهاجم وباعتبار أن عملية التآكل هي عملية كيميائية ، فإن الأوساط المهاجمة تقسم إلى الآتي :

1 )  وسط مهاجم غازي : إن درجة التخريب في الوسط الغازي بحسب نوع وتركيز الغاز ومقدار انحلاله في الماء ومقدار رطوبة وحرارة الجو المحيط .

2 ) وسط مهاجم سائل : مثل المياه المحتوية على الشوارد والماء النقي وماء الصخور النفاذة والزيوت والشحوم المعدنية والزيوت النباتية بالإضافة للنفط والبنزين والنزول والتولول و....، وهنا يجب معرفة أن الوسط السائل فـ إن درجة التأثير تتعلق بوجود العناصر المخربة وبدرجة تركيزها في السائل ، وتتعلق بدرجة الحرارة ومقدار ضغط وسرعة جريان السائل على السطح .


- محاليل الحموض والأسس والعديد من المحاليل الملحية .

- مخلفات صناعية سائلة .

3 ) وسط مهاجم صلب : وهي تشمل مخزون من المواد الصلبة على السطوح البيتونية مثل الأسمدة والأملاح والفحم ..

، ودرجة التأثير تكون بحسب تشتت هذه المواد وانحلالها بالماء وبمقدار رطوبة الجو المحيط .



ثانياً : تآكل البيتون الإسمنتي

- يمكن لمكونات البيتون المتصلب أن تتفاعل كيميائياً مع بعض المواد ، فإذا كانت نواتج التفاعل قابلة للانحلال في الماء فإن الحجر الإسمنتي ينحل ، وإذا كانت نواتج التفاعل صعبة الانحلال في الماء ( كبيرة الحجم ) فإنها يمكن أن تشكل أثناء تكونها ضغطاً داخلياً في الحجر الإسمنتي يؤدي إلى هشاشته وتخريبه ، ولذلك يميز المرء بين تآكل بسبب الهجوم المحل وتآكل بسبب الهجوم المسبب للانتفاخ .

- يعتبر الحجر الإسمنتي من أخطر أجزاء البيتون عرضة للتآكل ،وكلما كان البيتون كتيماً كلما ازداد ثياته ضد التآكل .


التآكل المحل للبيتون ( الهجوم المحل ) :

يحصل الهجوم الكيميائي المحل تحت تأثير المواد التالية :

1) الماء العذب 

2) الحموض 

3) الأسس القوية 

4) بعض الأملاح القادرة على التبادل 

5) الشحوم العضوية والزيوت .


ثالثاً : التآكل بالانتفاخ للبيتون 

- لا تسبب التفاعلات والتحولات الكيميائية التي تترافق بزيادة حجمية أية مشكلة إذا حصلت في البيتون الطازج ( في الحالة الطرية ) ، وهذا يعود إلى إمكانية استيعاب الزيادة الحجمية في الهيكل البيتوني قبل تصلبه ، ولكن إذا حصلت هذه التفاعلات في البيتون المتصلب فـ إن الزيادة الحجمية لا يمكن استيعابها في الجسم البيتوني ، وتظهر انتفاخات تترافق مع شكل شقوق .

- ولكن يجب العلم أنه لحصول التآكل بالانتفاخ ومنه حصول التشققات ، يجب توافر الشروط التالية :

1 ) حصول تفاعلات كيميائية تقود لتشكيل مركبات جديدة .

2 ) حجم نواتج التفاعل يجب أن يفوق حجم المواد الداخلة بالتفاعل .

3 ) الإجهاد الديناميكي المتشكل بسبب الانتفاخ يجب أن يفوق صلابة البيتون .


- وعمليات التآكل بالانتفاخ تقود بشكل عام إلى تخريب البيتون بشكل أسرع وأقوى من عمليات التآكل بالانحلال ، يمكن أن يحصل التآكل بالانتفاخ بسبب تفاعلات كيميائية في الحجر الإسمنتي أو الحصويات أو التسليح .


- ويجب أن نعلم أنه يوجد العديد من أنواع الانتفاخ التي تهاجم الوسط البيتوني ، وكل منها قد تؤدي إلى نتيجة مختلفة  .




قدمنا لكم في هذا المقال على التآكل الكيميائي للبيتون وكيفية مهاجمة جميع أوساط التآكل للعنصر البيتوني الذي يجب أن تتم حمايته بشكل ممتاز ، وتعرفنا على بعض الملاحظات والأفكار التي تدلنا على نوع هذا التآكل ومعرفة السبب المؤدي إليه ، صديقي المهندس وصديقتي المهندسة في حال كان لديكم أي تعليق أو استفسار عم قرأتموه في هذا المقال ، فقط اتركوه في التعليقات في الأسفل .


جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق