google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 اختبار Piles Integrity Testing لسلامة وقوة الأوتاد -->

الصفحات

اختبار Piles Integrity Testing لسلامة وقوة الأوتاد

إن العيوب التي تظهر في الأوتاد ( الخوازيق ) الخرسانية ، سواء كانت هذه العيوب أثناء أو بعد بناء هذه الأوتاد قد يؤثر بشكل خطير عليهم وعلى أدائهم ، قبل الدخول والشرح أكثر لا بد بأن نعلم أن الأوتاد هي أساسات عميقة يتم اللجوء لها من أجل أن نصل إلى منسوب التربة الصالحة للتأسيس عليها وتكون هذه الأوتاد من الخشب أو المعدن أو من الخرسانة المسلحة ، وقد تجد اختصاراً حول هذا البحث هو PIT وهو اختصار لـ Piles Integrity Testing اختبار سلامة الأوتاد ، إن هذا الاختبار يكشف عن خطورة العيوب مثل الشقوق الكبيرة والرقبة والتربة والفراغات وفي بعض الحالات يمكن تحديد أطوال غير معروفة الأوتاد التي تدعم المبنى الحالي .



وكتوصيف لهذا الاختبار فـ إنه يحتاج إلى ضرب رأس الوتد بـ مطرقة صغيرة محمولة باليد ، ونقوم بتثبيت مقياس التسارع على رأس الوتد ليقيس التسارع الناتج عن الضربة وانعكاسات موجات الصدمة ، هذه الانعكاسات يتم تخزينها في جهاز كمبيوتر صغير محمول باليد لتعطي رسم بياني للسرعة مقابل الوقت ، هذا السجل نستعرضه ثم نخزنه لتحليل لاحق ، إن معدات هذا الاختبار يمكنها أن تقوم بـ تضخيم الإشارة بشكل كبير مع مرور الوقت لتأكيد الإشارات المنعكسة على طول فتحة الوتد ومنه إزالة أي تأثير لتوهين الإشارة أثناء انتقالها على طول الخازوق .




وبعد أن تعرفنا على اختبار PIT وهو اختصار لـ Piles Integrity Testing اختبار سلامة الأوتاد ، سنضع لكم مزايا هذا الاختبار ومعلومات هامة عنه ، لنصل في النهاية إلى عملية تحليل النتائج التي ظهرت معنا في الاختبار .


أولاً : المزايا


1 ) يمكن اكتشاف العيوب في وقت مبكر.


2 ) يمكننا القيام بهذا الاختبار على أي مجموعة أوتاد يمكننا الوصول إليها .


3 ) طريقة هذا الاختبار سريعة واقتصادية .


4 ) نستطيع قياس عدد كبير من الأوتاد في يوم واحد ( يعتمد على الوصول للرأس والتحضير ).


ثانياً : معلومات أساسية عن اختبار Piles Integrity Testing


1 ) هذا الاختبار لا يعطي أي معلومات عن قدرة تحمل الوتد أو أن يعطينا فكرة عن سلوكه تحت التحميل .


2 ) إن العيوب الرئيسة يتم اكتشافها بسهولة عبر هذا الاختبار ، لكن العيوب الصغيرة مثل فقدان الغطاء للحديد أو شوائب التربة قد لا يتم تحديدها .


3 ) إن وجود الحطام في أسفل الخازوق لا يتم الكشف عنه أيضاً .


4 ) التغييرات التدريجية في المقطع العرضي قد لا يتم تحديدها .


5 ) إذا كان الخازوق طويلاً , له طول كبير بالنسبة للقطر ، أو قد تم بناؤه في تربة نوعها ( أ ) ، فقد تكون بعض الأمور غير قابلة للاكتشاف.



ثالثاً : النتائج 


- بفترة انتقال موجة الإجهاد على طول الخازوق ، فإن الموجات المنعكسة يتم إنتاجها من قبل أي تغيرات في المقاومة الصوتية للوتد ، والتي تكون في معظم الأحيان يمكن تفسيرها كـ تغيرات في مساحة المقطع العرضي ، وربما أو ربما لا تكون دليل على ظروف الأرض .



- هذه الموجات المنعكسة تصل في وقت ما بعد ضربة رأس الوتد ، ويتم تسجيلها بواسطة مقياس التسارع .


- إن وقت وصول هذه الموجات المنعكسة وشكلها يسمح بـعمق التغييرات في المقاومة ( بافتراض سرعة الموجة في مادة الوتد ) ، وتكون زيادة أو نقصان ليتم تحديدها بسهولة .


رابعاً : التحليل 


- يتم التحليل لكل واحدة على حدة .


- إن القراءات الشاذة يمكن التعرف عليها بسهولة ، يتم الإشارة إليها في الموقع ويمكن بعد ذلك معالجتها في المكتب ، من أجل تقدير الطبيعة وموقع الشذوذ باستخدام تقنيات البرمجية .


- إن التحليل الناتج يمكن إبلاغه إلى فريق هندسة الموقع من أجل المزيد من التحقيق والأعمال العلاجية اللازمة ، أو حتى تغيير الأوتاد بشكل كامل إن لزم الأمر .



في حال كنت مهتماً بتعلم المزيد حول الاختبارات ، ننصحك بشدة بتعلم كل ما يتعلق باختبار هبوط الخرسانة كل ما عليك فقط أن تضغط هنا .



وصلنا إلى نهاية المقال الذي قدمنا لكم فيه فكرة عن الأوتاد وأهمية الاهتمام بأثر العيوب التي قد تظهر فيها ، ومن ثم شرحنا لكم عن اختبار PIT وهو اختصار لـ Piles Integrity Testing ، وشرحنا عنه بشكل مفصل من مزايا ومعلومات هامة عنه وأخذ النتائج ثم تحليلها وإجراء الحل المناسب في النهاية ، صديقي المهندس .. صديقتي المهندسة في حال كان لديكم أي تعليق أو استفسار عما قرأتموه في هذا المقال ، يمكنكم وضعه في الأسفل في التعليقات .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق