google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 فواصل التمدد والهبوط الإنشائية ومتى نسخدمها ؟ -->

الصفحات

فواصل التمدد والهبوط الإنشائية ومتى نسخدمها ؟

تعمل فواصل التمدد في المباني على تقليل مقاومة التمدد والانكماش فيها نتيجة العوامل الجوية المختلفة ، ويتم وضع فواصل التمدد بشكل رأسي في المباني مختلفة الأطوال ، وتظهر نتيجة الزيادة في قوى الشد الأفقية ، والهدف الرئيسي من وضع فواصل التمدد هو مقاومة عدة عوامل أولها الحرارة والرطوبة وثانيها الزحف والانكماش ومقاومة قوى الزلازل وأخيراً من أجل مقاومة القوة الديناميكية ، وفي مقالنا هذا سنتعرف على التوقيت الذي يصبح فيه وضع الفاصل لازماً وسنتحدث عن الفواصل في الأرضيات وفواصل الهبوط وغيرها من المعلومات الهامة .




أولاً : متى يصبح المبنى محتاجاً لفاصل التمدد ؟ 

- يعتمد تحديد احتياج المبنى لفاصل التمدد على العناصر الثلاثة التالية : 

1 ) توقع تمدد حائط المنشأ أو أي جزء ملاصق له حسب المادة المستخدمة .

2 ) مقاومة تصميم الحائط لقوى الشد الأفقية .

3 ) أماكن وجود الفتحات في الحائط مثل الأبواب والشبابيك ، التي تحدث تركيز على قوى الشد بها ، والحوائط ذات العقود .



ثانياً : المسافات بين الفواصل 

- يعتمد تحديد المسافات بين الفواصل على المنطقة التي سيقام بها المنشأ ، وبذلك نراعي تغير المناخ وتأثيره على المواد المستخدمة ، فللخرسانة رقم خاص بها وللطوب والحديد أرقام مختلفة ، ومنه يتم تحديد أقصى مسافة متاحة بين كل فاصل تمدد .

- تكون المسافة بين الفواصل حسب المنطقة التي يتواجد فيها البناء على الشكل التالي :

- 45 متر في المناطق عالية الرطوبة .

- 40 متر في المناطق الرطبة .

- 35 متر في المناطق المتوسطة الرطوبة .

- 30 متر في المناطق الجافة .

على أنه يسمح بزيادة هذه المسافة بمقدار لا يزيد عن ثلث القيم المبينة أعلاه ، على أن يؤخذ عندها تأثير المتغيرات ، ويجب ألا يزيد البعد الأفقي بين فاصلي تمدد في سور مستمر من المباني عن 12 متر .




فاصل الهبوط 

- تعمل فواصل الهبوط في المباني لحمايتها من هبوط التربة وتسبب إزاحة رأسية ، تعمل هذه الفواصل بين أجزاء المبنى الغير متكافئة الوزن أو في الأماكن المسببة للهبوط وتكون فواصل الهبوط بفاصل قاطع لطول المبنى بأكمله ، وتكون هذه الفواصل بسمك قريب من الـ 2 سم ، ويبدأ الفصل من أساسات المنشأ حتى يصل إلى سقفه العلوي .

- يوجد العديد من أنواع الفواصل مع اختلاف استخداماتها ومميزاتها ومواصفاتها .


مقارنة بين فواصل التمدد والهبوط

- يجب أن تبنى فواصل التمدد بفاصل لقاطع لطول المبنى ( من فوق القواعد حتى أعلى جزء في المبنى ) وتكون على مسافات أفقية يتم حسابها ، وهو يقاوم قوى الشد الأفقي .

- يجب أن تبنى فواصل الهبوط بفاصل قاطع لطول المبنى بأكمله ( من القواعد حتى أعلى جزء في المبنى ) وهو يقاوم الشد الرأسي .





قدمنا لكم في هذا المقال شرح مفصل عن فواصل التمدد والهبوط ، وتعرفنا على الوقت الذي يصبح فيه استخدام الفواصل ضرورياً ، وكيف يمكننا معرفة المسافات بين هذه الفواصل ، وكيف أن كل نوع من هذه الفواصل له مواصفاته وميزاته الخاصة ، في حال كان لديكم أي تعليق أو استفسار عما قرأتموه في هذا المقال ، أو إن كنتم تودون من موقعنا أن يقوم بالكتابة عن فكرة ما ، فيسرنا أن تخبرونا بها في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق