google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 مظاهر الضعف في البلاطات المفرغة وكيف نعالجها ؟ -->

الصفحات

مظاهر الضعف في البلاطات المفرغة وكيف نعالجها ؟

تختلف مظاهر الضعف في البلاطات المفرغة وذلك يعود إلى حسب نوعها ، وهذا لأن البلاطات المفرغة قد تكون ذات أعصاب باتجاه واحد بسيطة كانت أو مستمرة، وقد تكون الأعصاب فيها ذات اتجاهين ، ولكن بغض النظر عن نوعها ، فإنه يوجد مظاهر ضعف عامة ودواعي للتدعيم مشتركة يمكن تلخيصها في عدة نقاط سنتعرف عليها في هذا المقال ، وبعد أن نتعرف عليها سنضع لكم الأساليب والطرق المتبعة في معالجة وترميم مظاهر الضعف هذه وكيفية التنفيذ بشكل عام .


أولاً : مظاهر الضعف ودواعي في البلاطات المفرغة 


1 ) وجود شقوق أفقية عمودية على استقامة الأعصاب وخاصة على الوجه السفلي في منتصف الفتحات نتيجة عدم كفاية المقطع العرضي مع تسليحه للعزم الموجب في منتصف الفحة .


2 ) وجود شقوق أفقية على الوجه العلوي للأعصاب عمودية على اسـتقامتها ، وعند استقامة الاستناد وخاصة في المساند الوسطية في البلاطـات المفرغـة المستمرة نتيجة عدم كفاية المقطع العرضي بما فيه التسليح العلـوي للعـزم لسالب في المسند .


3 ) وجود شقوق من الصعب الكشف عنها لوجود البلوك الإسمنتي ( الهوردي ) قرب المساند وعلى وجهي جسم العصب وتميل عن الأفق بزاوية قريبة مـن 45 درجة نتيجة عدم كفاية المقطع العرضي مع تسليح الأساور عند المسند لجهد القص .


4 ) تأكسد وتآكل فولاذ التسليح لعدم وجود عزل للرطوبة .


5 ) ضعف المقاومة المميزة للخرسانة أو نقص أو ضعف فولاذ التسليح المستعمل،وتسهم كبير في منتصف الفتحات .



ثانياً : أساليب وطرائق تدعيم ومعالجة البلاطات المفرغة 


الطريقة الأولى : تنفيذ صبة خرسانية مسلحة على سطح البلاطة المفرغة : هناك نوعان من الصبات الخرسانية المسلحة على سطح البلاطات المفرغة هما :


أ - صبة خرسانية مسلحة جزئية طولها باتجاه الأعصاب المفرغة باتجاه وحيد أو باتجاه الأعصاب القصيرة في البلاطات المفرغة باتجاهين ويساوي إلى كامل طولها، أما عرضها فيساوي إلى مجموع العرض الكلي لعدد من الأعصاب المراد تدعيمها .


ب - – صبة خرسانية مسلحة عامة على كامل مساحة البلاطة المفرغة وطولهـا يكـون باتجاه الأعصاب في البلاطة المفرغة باتجاه وحيد أو باتجاه الأعصاب القصيرة في البلاطة المفرغة باتجاهين .



من أجل تأمين الالتحام الجيد بين الصبة الجديدة وسطح البلاطـة المفرغـة وضمان جودة التدعيم، يتم تنفيذ التدعيمية وفق ما يلي :


1 )  تنقير وجه البلاطة المفرغة العلوي في مكان الصبة التدعيمية .


2 ) تثبيت أشاير معدنية على الوجه العلوي للبلاطة المفرغة ضمن ثقوب تملأ بالأيبوكسي.


3 ) تنظيف وجه البلاطة العلوي من الغبار والبقايا .


4 ) رش وجه البلاطة العلوي بالروبة الإسمنتية الغنية قبل وضع التسليح وصب طبقة الخرسانة .


5 ) الفولاذ المستعمل محلزن عالي المقاومة والخرسانة ذات مواصفات عالية ، الحصويات والرمل نظيفة ولا تزيد أبعادها عن mm 20 وعيـار الإسمنـت 400 Kg/m3 .


الطريقة الثانية : تثبيت ألياف CFRP على الوجه السفلي للأعصاب


- تستخدم هذه الطريقة في زيادة كفاءة الأعصاب المنعطفة والمعرض لعـزم انعطـاف موجب في المجازات دونما حاجة لزيادة الارتفاع من جهة ومن جهة أخـرى عنـدما ينحصر ضعف البلاطات المفرغة في نقص مساحة التسليح السفلي المشـدود لخطـأ تصميمي أو لسوء في التنفيذ أو لتآكل جزء من هذا التسليح نتيجة التأكسد والصـدأ الذي ينتابه من الرطوبة ورشوحات المياه ، خاصة في البلاطات المفرغة غير المعزولة بمواد مانعة للرشح، أما ما يخص منطقة الضغط في المقطع العرضي للأعصاب ، فنادراً مـا تحتاج إلى تقوية لوجود طاولة ضغط في أعلى المقطع العرضي للأعصاب .



ولزيادة المعلومات حول هذه الطرق كيفية التدعيم يجب عليكم النظر في كتاب تدعيم ومعالجة حالات الضعف في المنشآت الخرسانية الذي يمكنكم الحصول عليه عبر الضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال كيفية التعرف على وجود حالات الضعف في البلاطات المفرغة سواء كانت اعلمة باتجاه واحد أو بالاتجاهين ، ومن ثم تعرفنا بعدها على كيفية معالجة هذه العلامات وما هي الطرق المتبعة في عملية المعالجة ، أصدقائي المهندسين في حال كان لديكم أي تعليق أو استفسار عن هذا المقال ، أو إن كنتم تودون من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال مخصص عن فكرة ما تودون طرحها فيسعدنا أن تخبرونا بها في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق