google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 وظيفة الكانات الأعمدة مع ملاحظات هامة عنها -->

الصفحات

وظيفة الكانات الأعمدة مع ملاحظات هامة عنها

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الأعمدة هي العناصر الأكثر كثافة للحديد مقارنة بكمية الخرسانة التي تستهلكها ، لذا نحرص على أن يتم تنفيذ أعمال الحدادة للأعمدة منذ المرة الأولى بطريقة صحيحة ودون الحاجة إلى إعادة عملها مرة أخرى ،علماْ أن الإعادة أو حتى المعالجة قد تكون مستحيلة أو مكلفة جداْ ، لذلك يجب الاهتمام بشكل كبير بالأعمدة وإعطائها حقها وخاصة من ناحية التسليح التي تعد أساس الأعمدة والتي تصمم الأعمدة من أجلها .



لذلك سنقدم لكم في هذا المقال عدة ملاحظات وعدة أفكار خاطئة يتم القيام بها ، وبعد معرفة هذه الأخطاء سنتعلم كيفية تصحيح هذه الأخطاء وسنقوم أخيرا بـ طرح أفكار أساسية في مجال تسليح الأعمدة .


أولا : فائدة الكانات ( أساور - أتاري - رينجات ) في الأعمدة

1 ) الحفاظ على المسافات بين الأسياخ متساوية مع بعضها .

2 ) تثبيت ومنع الأسياخ من الحركة أثناء أعمال الحدادة والنجارة والصب .

3 ) منع الأسياخ من الانحناء وبالتالي سـ تقاوم التحنيب الذي قد ينشأ عن ارتفاع العمود وضغط الأحمال القادمة عليه من الأعلى .


4 ) إن ضغط الحمل القادم من أعلى العمود يتسبب في حدوث شروخ طولية في جسم العمود ، فـ تقوم الكانات بتحزيم العمود وضم اللب الخرساني ومنع انهيار أو انفلاق العمود .

5 ) مقاومة قوى القص التي قد تنشأ عن هبوب الرياح أو الاهتزازات الناتجة عن الهزات الأرضية .


ثانيا : ملاحظات هامة عن الكانات

1 ) تكثيف الكانات : عند تعرض المبنى إلى اهتزازات فإن أول ما ينهار من المبنى الأعمدة ، وأول ما ينهار من الأعمدة هو القسم العلوي والسفلي منها ، لذلك يتم تكثيف الكانات في أعلى العمود وأسفله وذلك حسب توصيات الكود .

2 ) المسافة بين الكانات : من الخطأ توزيع المسافات الرأسية بين الكانات بنفس المقدار لجميع نماذج الأعمدة لكامل المبنى ، مثل أن يقوم الحداد بوضع 7 كانات في المتر لجميع الأعمدة ، والصحيح أن توزع حسب المسافة المحددة في جدول التسليح مع تكثيف أعلى وأسفل العمود .


3 ) الكانات المائلة : أحيانا نجد الحدادين يضعون الكانات بشكل مائل وهذا خاطئ ، والصحيح أن تكون جميع اضلاع الكانة الأربعة في مستوي واحد ( الأمام والخلف واليمين واليسار ) .


4 ) ارتفاع أول كانة من الأرض : إن وضع أول كانة من كانات العمود أسفل العمود على ارتفاع 20 سم هو أمر خاطئ ، والصحيح أن يكون ارتفاع أول كانة عن السقف أو القاعدة أو الميدة هو 5 سم فقط .

5 ) انخفاض أعلى كانة عن السقف : من الخطأ أيضآ وضع أعلى كانة من كانات العمود منخفضة عن السقف 20 سم ، والصحيح كما في أول كانة هو أن تبعد الكانة عن السقف بمقدار 5 سم .

6 ) ارتفاع منطقتي التكثيف : من الخطاْ أن يتم تكثيف كانات الأعمدة بمقدار 1 متر أسفل العمود أو 1 متر أعلى العمود ، أو ما يعرف بقاعدة الثلث والثلثين ، والصحيح أن يكون ارتفاع منقطة التكثيف بمقدار سدس ارتفاع العمود الحر أو أكبر بعد للعمود أو 50 سم أو أيهم أكبر .


مثال : عمود أبعاده 25 × 70 ارتفاعه 320 ، فيكون ارتفاع منطقة التكثيف هو 320 ÷ 6 = 53 سم ، أكبر بعد للعمود هو 70 سم  ، 
و50 سم هي قيمة ثابتة ، وبالتالي نأخذ أكبر قيمة من القيم الثلاثة السابقة وهي 70 سم .


 إذا كنت تريد أيضاْ معرفة المزيد من الأخطاء التي تحدث في تنفيذ الكانات الأعمدة ، ما عليك سوى أن تضغط هنا.


قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن الكانات ، وعن الهدف منها وكيف نقوم بتوزيعها في العمود عن طريق معرفة أماكن التكثيف في العمود ، وتعرفنا على ملاحظات هامة عنها ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق