google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 مواصفات حديد البناء المناسب -->

الصفحات

مواصفات حديد البناء المناسب

انضم إلينا على الفيسبوك

من المعروف أن حديد التسليح الذي يستخدم في تسليح الخرسانات من أجل إعطائها القوة هو عنصر أساسي في البناء و أنه من أهم وأخطر الأعمال الهندسية ، فــ لذلك يجب معرفة طرق تنفيذه واستلامه حسب المواصفات ومعرفة استخدام الكميات المناسبة منه ، لأن أي خطأ في حديد التسليح قد يؤدي إلى انهيار المنشأ بأكمله ، إما بالنسبة إلى الزلط ( الركام ) فـ هو أيضاْ مكون رئيسي في الخرسانة ، حيث يشكل حوالي 70 % من الحجم الكلي للخرسانة، لذلك لا بد من أن نعطيه أهمية كبيرة باعتباره من بين المواد الداخلة في تشكيل الخرسانة ، إذ أن الزلط يعطي الخرسانة المتانة والقوة ويكسبها مقاومتها العالية للقوى الخارجية والعوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة ، بالإضافة إلى أنه يقلل من التغييرات الحجمية الناتجة عن تجمد وتصلب خلطة الإسمنت أو عن تعرض الخرسانة للرطوبة والجفاف .

                                


وبعد معرفتنا بأهمية الزلط وحديد التسليح في الخرسانة ، أصبح يجب علينا أن نتعرف على المواصفات المناسبة لهذه العناصرالتي سنقدمها لكم في هذا المقال كــ اللون والشكل وغيرها من المواصفات ، وذلك بهدف التعرف على الزلط أو على حديد التسليح إن كان مناسباً أم لا في عملية البناء .

أولاْ : حديد التسليح 

1 ) نفضل استخدام أنواع الحديد الموجودة في الأسواق ، حيث تكون في غالب الأحيان أنواع حديد التسليح المتوفرة في الأسواق مناسبة وملائمة لعمليات البناء .



2 ) يجب التأكيد على أن يكون حديد التسليح نظيف وخالي من الصدأ ، لأن الصدأ يؤدي إلى نقص وإضعاف مقاومة حديد التسليح وتحمله لأحمال الشد التي تطبق عليه . 

3 ) لون حديد التسليح المناسب هو رمادي مائل للزرقة ، عدا أعمال الكانات الرفيعة 6 أو 8 مم مما يمكن هنا استخدام الحديد الأملس ، لأن الحديد المشرشر يعطي قوة تماسك أعلى من الأملس .

4 ) تستبعد أسياخ الحديد التي تكون فيها نسبة الصدأ أكبر من 25 % ، ولكن لا نستبعده نهائياً إنما نقوم بتنظيفه ميكانيكاً بالرمالة أو الفرشاة السلك والصنفرة الحدادي .



5 ) كما يراعى أيضاْ أن يكون سطح أسياخ حديد التسليح خالي من آثار الشحوم والزيوت المعدنية ، لأن وجود مثل هذه الشحوم يؤدي إلى منع التصاق حديد التسليح بالخرسانة فيتم عزله تماماً ، ولذلك يجب عزل حديد التسليح وتخزينه بشكل جيد في مكان بعيد عن مصادر هذه الشحوم مثل خلاطات الخرسانة وورش المعدات في مواقع التنفيذ  .

بما أنك مهتم فعلاْ بالمواصفات المناسبة لمواد البناء ، نقترح عليك أن تتعرف على كيفية حساب كمية المواد المناسبة في الخلطات وبطريقة سهلة ، كل ما عليك هو فقط أن تضغط هنا .

ثانياْ : الزلط 


1 ) اللون : يجب أن يكون الزلط أو الركام متجانس ، بحيث لا توجد فيه شوائب مثل الطفلة أو حبات الطين أو غيرها وكملاحظة هامة عند استخدام الزلط يتم غسله بالماء ، لأن الغسيل يؤدي إلى سبغ أنواع الركام ذات السطح الخشن مما يؤدي إلى عدم امتصاصها للماء من الخلطة الخرسانية .

2 ) الاستدارة : يفضل استخدام الزلط المستدير وخاصة في الكمرات والأسقف والأعضاء الخرسانية التي تتعرض للشد وذلك لأن الزلط المستدير يزيد من قوة الخرسانة ويزيد من قابلية التشغيل في سهولة ونقل وصب الخرسانة ، ويحظر استخدام الزلط المفلطح و نفضل عنه الزلط المائل إلى الشكل المكعب أو المثلث .

3 ) التدرج : يفضل استخدام مقاسين من الزلط ، مقاس صغير من 0.5 سم إلى 2.5 سم ، ومقاس كبير من 2.5 سم إلى 5 سم .

4 ) المتانة : يجب أن تكون حبات الزلط متينة ولا يوجد بها نسبة كبيرة من الكسر ويمكن اختبار الحبات الكبيرة حوالي 5 إلى 7 سم عن طريق إسقاطها على الأرض والنظر إذا انكسرت أم لا .


5 ) التدرج الحبيبي : يفضل استخدام زلط من مقاسين مختلفين ، مقاس رفيع ومقاس كبير لأن هذا يعطي مونة أكثر تجانس وقوة حيث يتخلل الزلط الرفيع بين الفراغات الموجودة بين الزلط الكبير في المونة ، وبهذا تقل الفراغات الموجودة أي تصبح الخرسانة أقوى .

بعد معرفتك للمواصفات المثالية لكل من الحديد والزلط والمواد الأخرى ، نقترح عليك أن تتعرف أيضاً على المواصفات المثالية للمادة الأساسية في البناء وهي الرمل ، كل ما عليك هو أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال أسباب أهمية حديد التسليح والزلط في عمليات إنشاء الخرسانات ، وتعرفنا بعد ذلك على ملاحظات مهمة يجب النظر إليها عند استخدام حديد التسليح حتى لا يسبب تسليح المنشأة مشكلة لنا فيما بعد ، وتعرفنا أيضاْ على كيفية اختيار الزلط المناسب من خلال مواصفاته كــ اللون والشكل والتدرج الحبيبي وغيره ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية