google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 إجراءات هامة عند الصب في الأجواء الباردة -->

الصفحات

إجراءات هامة عند الصب في الأجواء الباردة

انضم إلينا على الفيسبوك

إن هذا المقال يهدف إلى تعريف المهندس المدني بـ مدى تأثير درجات الحرارة المنخفضة على معدل نمو مقاومة الخرسانة ، وكذلك على عملية تسخين مواد الخرسانة بالإضافة إلى الاحتياطات اللازمة حول صنع الخرسانة في الطقس البارد ، وكذلك أهمية معالجة ووقاية الخرسانة في الأجواء الباردة ، إذ من المعروف أن معدل نمو الخرسانة ضعيف جداً في درجات الحرارة المنخفضة ، لذلك يجب حفظ الخرسانة الطرية من تأثير التجمد حتى تصل مقاومة الخرسانة إلى حوالي 3.5 Mpa ، وعادةً تصل مقاومة الخرسانة إلى هذه القيمة بعد حوالي 24 ساعة فقط .




لذلك سنتحدث في هذا المقال عن معلومات هامة عن صب الخرسانة في الأجواء الباردة ، وأيضاً عن احتياطات مهمة حول صنع الخرسانة في الأجواء الباردة أيضاً ، وما هي طرق المعالجة وذلك لكي لا تضعف خواص الخرسانة وتضعف مقاومتها لاحقاً  .

أولاً : معلومات حول صنع الخرسانة في الأجواء الباردة 

1 ) تنخفض مقاومة الخرسانة بحوالي 50 % إذا تعرضت الخرسانة إلى التجمد خلال الساعات الأولى بعد صبها . 


                                       

2 ) إن درجة الحرارة المنخفضة تعيق نمو التفاعل الكيميائي بين الإسمنت والماء وبالتالي تؤدي إلى تأخر تصلب الخرسانة وتؤخر ازدياد مقاومة الخرسانة .

3 ) إذا كانت درجة الحرارة أقل من 10 درجات مئوية ، فـ عندئذ تتوقف التفاعلات الكيميائية والزيادة في مقاومة الخرسانة .

ولكن يمكن صب الخرسانة بدون التعرض لخطر طوال فصل الشتاء في الأجواء الباردة ، إذا أخذنا بعض الاحتياطات بعين الاعتبار .


ثانياْ : احتياطات حول صنع الخرسانة 

1 ) ينصح بعدم صب الخرسانة فوق طبقة الأرض المجمدة ، لأنه ينتج عنه فقدان الحرارة من الخرسانة وبالتالي احتمال تجمد الطبقة السفلى من الخرسانة ، وينتج عن الفرق في درجة الحرارة تشققات في الخرسانة .


2 ) أثناء تصلد الخرسانة فهي تولد حرارة نتيجة التفاعل الكيميائي بين الإسمنت والماء ، وهذه الحرارة مهمة جداً عند صب الخرسانة في فصل الشتاء ، لذلك يجب تغطية الخرسانة بأغطية كأي حاجز فعال لمنع خروج الحرارة من الخرسانة بعد صبها .

3 ) يجب أن نحصل على مقاومة عالية للخرسانة في الأيام الأولى للصب في الطقس البارد ، ويمكن الحصول على هذه المقاومة بإحدى الطرق التالية :

أ -  استعمال إسمنت سريع التصلد .
ب- استعمال كمية مضاعفة من الإسمنت البورتلاندي العادي .
ج - استعمال إضافات لتعجيل الشك .

4) في بعض الأحيان تكون هذه الكمية من الحرارة ( الناتجة عن تغطية الخرسانة ) هي كافية لمعالجة الخرسانة ، بدون استعمال حرارة إضافية مثل البخار .

استخدام البخار في صب الخرسانات

5 ) يمكن استعمال كمية قليلة من الإضافات لتعجيل الشك مثل كلوريد الكالسيوم ، وذلك للزيادة في سرعة زمن الشك ونمو المقاومة المبكرة للخرسانة في الأجواء الباردة .

6 ) في بعض الإنشاءات الخرسانية يستحسن استعمال خرسانة تكون فيها نسبة الماء إلى الإسمنت منخفضة ، وذلك للازدياد في المقاومة المبكرة . 


ثالثاْ : المعالجة 

1 ) يمكن استعمال عدة طرق لتغطية سطح الخرسانة مثل استخدام الورق غير النافذ والألواح البلاستيكية ، والمركبات الكيميائية الملونة بالأسود لرفع امتصاص الحرارة في المناطق الباردة ، وبذلك تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الخرسانة

2 ) يمكن الاحتفاظ بالحرارة والرطوبة داخل الخرسانة بتغطيتها بمواد عازلة مثل بطانيات عازلة .

3 ) يمكن الحصول على درجة حرارة ملائمة بصنع حواجز عازلة حول المنشأ وتزويد المنطقة في الداخل بالحرارة .

4 ) تعد وسيلة الحرارة بالبخار أحسن وسيلة لأنها تحافظ على رطوبة الخرسانة .


بما أنك قد وصلت إلى هنا وقرأت المقال كله ، فهذا يعني بأنك مهتم حقاً بهذه الأمور ، ولنساعدك في هذا يمكنك الدخول إلى هنا لتعرف كيفية العمل في الطقس الحار وما هي الإجراءات المتبعة في ذلك فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال شرح عن تأثير درجات الحرارة المنخفضة على مقاومة الخرسانة ، وقدمنا أيضاً معلومات عن صنع الخرسانة في الأجواء الباردة ، وكذلك طرحنا بعض الاحتياطات الهامة في صنع الخرسانة وكيفية معالجتها في مثل هذه الأجواء ، في حال لديك تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق