google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية التعامل مع الخرسانات في الطقس الحار -->

الصفحات

كيفية التعامل مع الخرسانات في الطقس الحار

انضم إلينا على الفيسبوك

إن القيام  بأعمال الخرسانة في فصل الصيف حيث تكون درجات الحرارة عالية ويكون الطقس حاراً ، يكون بشكل عام  بحاجة إلى عناية أكثر من القيام بأعمال الخرسانة في الأجواء العادية ، وذلك بسبب وجود مشاكل إضافية مثل طلب زيادة في كمية الماء للخلطة ، وأيضاً بسبب سرعة الانخفاض في قابلية التشغيل و بسبب احتمال حدوث تشققات ، وأخيراً بسبب العناية التي تكون أكبر في المعالجة والوقاية للخرسانة في حالتها الطرية . 



كل هذه المشاكل تحتاج إلى إضافة في كمية ماء الخلط ، لكن وكما نعلم فإن الزيادة في كمية الماء تؤدي إلى انخفاض في معظم خواص الخرسانة الصلبة مثل المقاومة والديمومة واللانفاذية وزيادة في انكماش الخرسانة الناتج عن جفاف الخرسانة .

أولاً : تأثير درجة الحرارة 

- كلما زادت درجة حرارة الخرسانة أثناء الصب ، كلما زادت أيضاً سرعة نمو المقاومة المبكرة ، ولكن المقاومة النهائية للخرسانة تكون أقل نسبياً ، لذا يجب خفض درجة حرارة الخرسانة أثناء الصب في الأجواء الحارة . 

- يمكن تفسير ما سبق بأن سرعة التفاعل الكيميائي يؤدي إلى تكوين كمية من الفراغات داخل المونة الإسمنتية والخرسانة مما يؤثر على المقاومة النهائية للخرسانة .



- يجب التأكيد على أنه يوجد عوامل إضافية تؤثر على الخرسانة وحرارتها وهي ( رطوبة الجو - تعرض الخرسانة لأشعة الشمس - سرعة الرياح ) ، كل هذه العوامل تؤثر على جفاف الخرسانة ، مما قد يؤدي إلى انكماش وظهور تشققات وانخفاض مقاومة وديمومة الخرسانة .

- يجب أن نذكر أن جودة الخرسانة تعتمد على درجة حرارة الخرسانة ، وليست على درجة حرارة الطقس .

- فالزيادة في درجة الحرارة تؤدي إلى انخفاض في درجة التشغيل للخرسانة الطازجة ، ولكي نحافظ على درجة تشغيلية ثابتة للخرسانة الطرية ، نحتاج إلى إضافة المزيد من الماء ، أي زيادة نسبة الماء في الإسمنت ، وهذا يؤثر عكساً على جودة الخرسانة ، لذا يمكن استعمال مواد مساعدة لخفض نسبة الماء في الخلطة لتعويض الانخفاض في الدرجة التشغيلية للخرسانة الطازجة الناتجة عن الزيادة في درجة الحرارة .


ثانياْ : تبريد مواد الخرسانة 

يستحسن أن لا تزيد درجة حرارة الخرسانة الطرية عن 16 درجة مئوية .

1 ) تبريد الركام 

إن انخفاض درجة حرارة الركام لها التأثير الأكبر مقارنة مع المواد الأخرى ( الإسمنت والماء ) لأن كمية الركام تمثل حوالي من 70% إلى 85 % من الوزن الإجمالي للخرسانة ، ولخفض درجة حرارة الخرسانة ب 10 درجات مئوية يجب خفض درجة حرارة الركام  16 درجة مئوية .



طرق تبريد الركام :

أ ) رش الركام بالماء .

ب ) استعمال المبردات .

ج ) غطس الركام في ماء مبرد داخل الخزانات .


2 ) تبريد الماء 

يعد الماء أسهل المواد للتبريد مقارنة بالمواد الأخرى ( الركام والإسمنت ) ، على الرغم من أنه يستعمل بكمية أقل من المواد الأخرى ، عادة ما تكون نسبة الماء إلى الإسمنت حوالي 0.5 ، ونسبة الماء إلى الركام حوالي 0.12 ، لذلك يكون تأثير الماء البارد على تبريد الخلطة أقل من تأثير الركام .





طرق تبريد الماء أو المحافظة عليه بارداً :

أ ) يجب حفظ خزانات الماء من أشعة الشمس .

ب ) دفن أو تظليل أو دهن بدهان أبيض لمواسير الماء .

ج ) استعمال البراد أو النتروجين السائل .

كما يمكن استعمال الثلج كجزء من ماء الخلطة لتبريد الخرسانات الطرية .


بما أنك قد وصلت إلى هنا وقرأت المقال كله ، فهذا يعني بأنك مهتم حقاً بهذه الأمور ، ولنساعدك في هذا يمكنك الدخول إلى هنا لتعرف كيفية العمل في الطقس البارد وما هي الإجراءات المتبعة في ذلك فقط اضغط هنا .


قدمنا لكم في هذا المقال الفرق بين القيام بأعمال الخرسانة في الطقس الحار عن الأجواء الطبيعية ، وما هو تأثير درجة الحرارة على الخرسانات ، وشرح مفصل عن كيفية تبريد مواد الخرسانة كالماء والركام ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق