google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية تخزين الإسمنت بالشكل الصحيح -->

الصفحات

كيفية تخزين الإسمنت بالشكل الصحيح

انضم إلينا على الفيسبوك

الإسمنت هو مادة ناعمة مسحوقة تتكون من مركبات الجير والسليكا ( ثاني أكسيد السيلكون ) والألومينا ( أكسيد الألمنيوم) والحديد ، يتم تصنيعه خلال عمليات ، وتكون مراحل مراقبته دقيقة ، وعند خلط الإسمنت بالماء تتكون العجينة الإسمنتية ويبدأ زمن الشك حتى تتصلد إلى كتلة صلبة ، تدعى مرحلة الشك والصلادة ، وتدعى العملية الهيدروليكية        ( تفاعلات كيميائية بين الإسمنت والماء ) .



وبسبب الأهمية الكبيرة للإسمنت في عمليات البناء والتلييس و.... ، لا بد من أن نتعرف على مراحل صناعة الإسمنت ، وأيضاً سنتعلم عدة أمور تساعد بشكل كبير في المحافظة على الإسمنت أثناء تخزينه بالشكل الصحيح .

أولاً : مراحل صناعة الإسمنت 

1 ) عمليات التصنيع تبدأ بخلط الحجر الجيري أو الطين الغني بكربونات الكالسيوم مع مكونات أخرى مثل الطفل وطفل الصخور أو خبث الأفران بنسب محددة .



2 ) يحرق الخليط داخل فرن دوار بدرجة 2700 تقريباً ونحصل بعدها على الكلنكر ثم يسحق مع كمية بسيطة من الجبس ( يضاف الجبس لتقليل زمن الشك بالإسمنت ) .

3 ) المنتج النهائي ، الإسمنت النهائي يكون ناعم جداً ، بحيث يمكن أن يمر كله خلال منخل ب 40000 من الفتحات في إنش مربع واحد .


ثانياْ : طرق واحتياطات تخزين الإسمنت 

1 ) يخزن الإسمنت داخل مستودعات أو صوامع محكمة الإغلاق ، بشكل يضمن عدم تسرب الرطوبة إليه .



تخزين الإسمنت على ارتفاع عن الأرض

2 ) يتم ترتيب الشحنات المختلفة بطريقة يسهل فيها تمييزها عن بعضها البعض ، على أن يتم إخراجها من المستودعات واستخدامها بنفس ترتيب إدخالها .

3 ) يسجل تاريخ الإنتاج وتاريخ التوريد إلى الموقع لكل إرسالية ويفضل وضع ملصقات خاصة لكل إرسالية مبين عليها كل التواريخ .




4 ) ترص أكياس الإسمنت على قاعدة خشبية وتكون هذه القاعدة مرتفعة عن مستوى أرضية المستودع بما لا يقل عن 10 سم .

5 ) تكون أكياس الإسمنت بعيدة عن جدران المستودع بما لا يقل عن 15 سم .

6 ) يحظر استخدام الإسمنت السائب بعد مرور6 أشهر من تاريخ الإنتاج ، كما يحظر استخدام الإسمنت المعبأ بأكياس بعد مرور 3 أشهر من تاريخ الإنتاج ، إلا إذا أثبت فحص المختبر بأن الإسمنت صالح للاستعمال ومطابق للمواصفات . 

7 ) يحظر إطلاقاً استخدام الإسمنت الذي تظهر عليه آثار الرطوبة ( مثل التكتل ) مهما كانت فترة التخزين .

8 ) يجب حماية الإسمنت من الحرارة العالية وتغطيته ووقايته من الشمس ، كما يجب حمايته من الصقيع والطقس البارد. 


إذا كنت مهتماً فعلاً بهذا الموضوع وتود التعمق أكثر في هذا الموضوع ، يمكنك التعرف على المواصفات التي يجب أن تتوافر في الإسمنت فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال كيف يصنع الإسمنت وما المواد الداخلة في تكوينه ، وما هي المراحل التي يمر بها أثناء التصنيع ، وفي نهاية المقال كتبنا ملاحظات مهمة عن طرق واحتياطات تخزين الإسمنت ، في حال لديك أي تعليق او استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق