google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية اختيار الإسمنت الجيد وجميع مواصفاته -->

الصفحات

كيفية اختيار الإسمنت الجيد وجميع مواصفاته

انضم إلينا على الفيسبوك

في أي مشروع هندسي ستبدأه يجب عليك الاهتمام بأساس هذا المشروع وجوهره ، فإذا كنت مهندساً مدنياً فلا بد وأنك تعلم أن أساس مشروعك هو الإسمنت ، فالإسمنت يعتبر أهم مادة  تدخل في عملية الإنشاء سواء في الخرسانات العادية أو المسلحة أو حتى في مون البناء بالطوب للحوائط ، فلا بد من دراسة جيدة للإسمنت تؤهلك لمعرفة إن كان الإسمنت الذي ستعمل به صالح أو مقبول ، أم غير صالح للعمل به ، لكي لا يسبب لك المتاعب لاحقاً .





لذلك وبعد معرفة أهمية الإسمنت في المشاريع الإنشائية ، سنتعرف في هذا المقال على المواصفات للإسمنت ، التي يجب التأكد منها   كـ لون الإسمنت ، ونعومته ، ودرجة حرارته ، وزمن الشك والصلابة ، التي سنتطرق إلى كل صفة من الصفات السابقة بالتفصيل .

أولاً : لون الإسمنت 
 
إن دكانة ( غماقة ) لون الإسمنت عادة لا تعكس مدى جودة الإسمنت ، حيث أنها من الممكن أن تكون ناتجة عن إضافة كميات من خام الحديد إلى الإسمنت بعد طحنه وخروجه من الفرن ، وفي هذه الحالة يعتبر خام الحديد بمثابة مادة مالئة وغير فعالة بل تقلل من قوة الالتصاق للإسمنت وربطه بمكونات الخرسانة مثل الإسمنت الحديدي .

إسمنت لونه غامق


ثانياً : نعومة الإسمنت 

1 )  يجب أن يكون الإسمنت ناعم حيث لا يكون به حصوات أو حبيبات كبيرة ، لأن وجود ذلك يعني أن هذا الإسمنت قد تعرض للرطوبة وبالتالي سيعطي قوة ربط ضعيفة لأنه يكون قد بدأ زمن الشك والتصلد بالفعل .

2 )  كلما ازدادت نعومة الإسمنت كلما تم الترابط بين الحبات أو الجزيئات الصغيرة التي يمكنها التخلل داخل المكونات الصلبة الأخرى الموجودة بالخرسانة مثل الزلط والرمل ، فتقوم النعومة بزيادة قوة الارتباط وتقليل نسبة الفراغات والهواء بالخرسانة .

ثالثاً : درجة حرارة الإسمنت 

1 ) يجب استخدام الإسمنت بعد أسبوع على الأقل بعد خروجه من الفرن ، لأن الإسمنت الساخن يمكن أن يسبب حدوث شروخ كثيرة في الخرسانة .

2 ) كما يجب في حال وجدنا درجة حرارة الإسمنت عند استلامه عالية ، ننتظر لمدة يومين أو ثلاثة ( في فصل الشتاء ) حتى يبرد ، وأسبوع ( في فصل الصيف )  حتى تكون درجة حرارة الإسمنت من نفس حرارة الجو .

3 ) الإسمنت الساخن يؤدي إلى مونة ساخنة جداً مما يؤدي إلى تكون كمية أكبر من فقاقيع الهواء والفراغات داخل الخرسانة كما أن سخونة الإسمنت تؤدي إلى تبخير المياه المحبوسة داخل الخرسانة فتبدأ بالتبخر والصعود إلى السطح العلوي للخرسانة اللدنة إلى أن تخترق سطح الخرسانة العلوي مسببة حدوث شروخ .

4 ) الإسمنت الساخن يؤدي إلى سرعة شك المونة الخرسانية مما يؤدي إلى صعوبة تشغيل وصب الخرسانة .

ثالثاً : زمن الشك الابتدائي 

يجب أن يكون زمن الشك الابتدائي للإسمنت لا يقل عن ساعة إلا ربع أي 45 دقيقة وذلك من بداية الخلط .

رابعاً : الصلابة 

إن مقاومة الضغط للإسمنت يجب أن تعطى بعد ثلاثة أيام أو سبع أيام ، ويتم اختبار الصلابة عن طريق ماكينة تكسير المكعبات .



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن أهمية الإسمنت في أي مشروع هندسي ، وتعرفنا على المواصفات التي يجب أن تتوافر في الإسمنت حتى يكون صالح للعمل ، والحلول لبعض المشاكل التي قد تصادفنا ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية