google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شرح كامل عن البسكوتات في القواعد وكيفية التنفيذ -->

الصفحات

شرح كامل عن البسكوتات في القواعد وكيفية التنفيذ

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الغطاء الخرساني هو المسافة الفاصلة بين حديد التسليح ونهاية العنصر الخرساني من جميع الجهات ( سفلي - جانبي - علوي ) ، بحيث يتوقف الحديد على بعد المسافة المحددة من نهاية الصبة ، تمثل هذه المسافة طبقة الحماية أو التغطية لحماية حديد التسليح من وصول الرطوبة إليه ومنع انتشار الصدأ فيه ، ولتحقيق هذه المسافة يتم استخدام مباعدات مصنوعة من الإسمنت أو البلاستيك تسمى بسكوت وسماكتها من 5 - 7.5 سم . 



لذلك سنقدم لكم في هذا المقال الأخطاء التي تحدث في تنفيذ البسكوتات بكل التفاصيل التي من الممكن أن تصادفها في المواقع الإنشائية ، وكيفية تفادي هذه الأخطاء والتصحيح من الأساس .


أولاً : البسكوت تحت التسليح 

الخطأ : يعتبر من الخطأ وضع حديد القاعدة فوق طبقة النظافة مباشرة .

الصحيح : يتم رفع حديد التسليح على الأقل 5 سم من فوق طبقة النظافة ببسكوت حتى تغلف الخرسانة حديد التسليح فـ يعمل بالكفاءة المطلوبة .


ثانياً : سمك الغطاء الخرساني السفلي

الخطأ : من الخطأ وضع قطع صغيرة من البلاط بارتفاع 2.5 - 3 سم تحت حديد القواعد .

الصحيح : يجب ألا يقل سمك الغطاء الخرساني السفلي من فوق طبقة النظافة 5 سم .


ثالثاً : سمك الغطاء الخرساني الجانبي 

الخطأ : من الخطأ وجود أسياخ ملامسة للقالب الخشبي أو أن تبتعد عنها 2.5 سم أو أقل .


الصحيح : إن سمك الغطاء الخرساني الجانبي للقواعد 5 -7.5 سم ، ( المسافة بين القالب الخشبي وزوايا فرش غطاء القاعدة ) على كامل محيط القاعدة .


رابعاً : سمك الغطاء الخرساني العلوي 

الخطأ : أن يكون الغطاء الخرساني الأعلى ( المسافة بين أعلى الصبة والكوابيل أو غطاء الرقة العليا إن وجدت ) 2.5 سم أو أقل .

الصحيح : إن الغطاء الخرساني العلوي 5 -7.5 سم لحماية الكوابيل من حدوث تشققات في خرسانة القاعدة أثناء جفاف الخرسانة ولحماية الكوابيل أو الرقة العليا إن وجدت من مهاجمة الصدأ مع ضرورة العناية بالخرسانة بعد صبها بتنعيمها بالمسطرين أكثر من مرة .


خامساً : البسكوت تحت الأرض 

الخطأ : يعتبر من الخطأ وضع البسكوت السفلي ( ما بين طبقة النظافة والقاعدة ) أسفل الغطاء . 

الصحيح : يوضع البسكوت أسفل الفرش ، حتى لا يصبح الفرش معلق في الغطاء بأسلاك التربيط فقط ، ويمكن أن تنقطع تحت تأثير حركة العمالة وأيضاً حتى لا تقلل من سمك الغطاء الخرساني أسفل الفرش .


سادساً : انتظام الغطاء الخرساني 

الخطأ : من الخطأ وجود تموج أو تفاوت في سمك الغطاء الخرساني .

الصحيح : أن يكون الغطاء الخرساني منتظم من جميع الجهات .


سابعاً : استخدام الطوب كـ بسكوت 

الخطأ : استخدام الطوب الإسمنتي كـ بديل للبسكوت أسفل الحديد .



الصحيح : وذلك لأن الطوب الإسمنتي شره للرطوبة وقد يتسبب بنقلها للخرسانة كما أنه يتفتت ويتكسر تحت الضغط وزن حديد القواعد وحركة العمال أثناء الصب . 

ثامناً : عمر البسكوت 

الخطأ : استخدام البسكوت الإسمنتي المصنوع حديثاْ .

الصحيح : يتم صنع البسكوت قبل استخدامه بأسبوع واحد على الأقل وأن يكون محتواه الإسمنتي عالي وأن يغمر داخل الماء مدة أسبوع ، لأن البسكوت الحديث يتفتت بسرعة .


بما أنك تعرفت بشكل كامل على البسكوتات وفوائدها ، لا بد لك من أن تعرف ما يسمى بـ كراسي البلاطات وكيف يتم تنفيذها بالشكل الصحيح ، لمعرفة ذلك كله ما عليك سوى أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال ثمانية أخطاء شائعة يقوم المقاولون وبعض المهندسين في المواقع الإنشائية ، وشرحنا كيفية تفادي هذه الأخطاء و البدائل المناسبة من أجل تفادي هذه الأخطاء ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عن الذي قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق