google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 خطوات تنفيذ حديد التسليح في الأعمدة -->

الصفحات

خطوات تنفيذ حديد التسليح في الأعمدة

انضم إلينا على الفيسبوك

لا شك بأن الأعمدة الخرسانية تعتبر من أهم عناصر البناء ومن الركائز الأساسية في المنشأ ، إذ تقوم الأعمدة بنقل الحمولات من الكمرات ( الجوائز ) لتقوم بتوزيعها بعد ذلك على الأساسات ، لذلك يجب علينا إعطاء الأعمدة اهتماماً كبيراً في جميع مراحلها من البداية عند دراستها ودراسة تسليحها وصولاً إلى عملية التنفيذ ، وذلك سواء في تنفيذ الشدة الخشبية أو من خلال دراسة حديد التسليح فيها بشكل جيد ، كل هذا من أن أجل أن تكون هذه الأعمدة قوية وقادرة على تحمل الحمولات الواقعة عليها بشكل طبيعي وبدون ان تسبب لنا المشاكل لاحقاً .



لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أشكال حديد التسليح الداخلة في الأعمدة الخرسانية ، وشرح للخطوات في تنفيذ أعمال التسليح للحديد الموجود في هذه الأعمدة الخرسانية .

أولاً : مكونات حديد التسليح في الأعمدة الخرسانية 

1 ) أسياخ رأسية : إن الأٍسياخ الرأسية هي عبارة عن أسياخ طويلة توضع بشكل رأسي في العمود ، ويكون عدد وأقطار أسياخ التسليح حسب الجدول الخاص بالأعمدة ، وذلك يتم بعد دراسة كافة الحمولات التي من الممكن أن يتعرض لها هذا العمود ورفاقه من الأعمدة ، ويتم ربط هذه الأسياخ مع بعضها البعض بواسطة الكانات أو ما يعرف بالأساور .


2 ) الكانات ( الأساور ) : إن الكانات هي عبارة عن أسياخ أيضاً ، ولكن قطرها يكون أصغر من قطر حديد التسليح ، يتم وضعها بشكل أفقي بهدف ربط حديد التسليح الرأسي وذلك يتم على طول العمود ، وتكون المسافة بين هذه الكانات ثابتة أي على مسافات متساوية يتم معرفتها بعد الانتهاء من دراسة العمود بشكل كامل .


ثانياً : خطوات تنفيذ أعمال التسليح للأعمدة الخرسانية 

1 ) تطبيق قواعد السلامة المهنية من قفازات و القبعة الخاصة لهذه الأعمال .

2 ) قص أسياخ الحديد بالعدد الذي يحدده المهندس عند تصميم هذه الأعمدة و بقطر يحدده المهندس أيضاً .

3 ) تجهيز وقص أسياخ الكانات ( الأساور ) وبقطر يحدده المهندس الإنشائي .

4 ) قم بعمل الكانات مربعة عدد 5 الكانات في المتر الطولي ( أي إذا كان طول العمود 3 أمتار فـ هنا يلزم لهذا العمود عمل 15 الكانة ) ، أي أن المسافة بين الأسوارة والأخرى هي 20 سم ، ويتم لف الكانات باستخدام ماكينة خاصة للالكانات .

5 ) قم بتربيط الأسياخ الرأسية مع الكانات بسلك رباط مزدوج ويتم ربط الأسياخ بشكل متقاطع .

6 ) قم بوضع تقفيصة حديد العمود داخل الشدة الخشبية للعمود ولكن يجب أن نقوم بـ ترك مسافة 2.5 سم في كل جنب من جوانب العمود ، حيث تكون هذه المسافة بين حديد التسليح والشدة الخشبية للعمود .


بعد التعرف على حديد التسليح داخل العمود ، أصبح بإمكانك تعلم كيفية تجهيز القوالب الخشبية للعمود من خلال هذا الرابط اضغط هنا .


قدمنا لكم في هذا المقال أشكال حديد التسليح التي من الممكن أن تتواجد في الأعمدة الخرسانية ، وتعرفنا أيضاْ على كيفية القيام بتنفيذ حديد التسليح للأعمدة الخرسانية ، وذلك عبر اتباع كل الخطوات السابقة من أجل أن نضع في النهاية كل تقفيصة الحديد داخل الشدة الخشبية لتتم بعدها عملية الصب ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال مع توضيح رأيك . 

جديد قسم : الهندسة المدنية