google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 جميع أشكال وأنواع الخرسانات مسبقة الصب -->

الصفحات

جميع أشكال وأنواع الخرسانات مسبقة الصب

انضم إلينا على الفيسبوك

يوجد عدة أشكال للبلاطات في الهندسة المدنية ، وذلك لا بد من التعرف على أنواعهم من أجل اختيار النوع المناسب لنا ، وبعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق بالخرسانة سابقة الصب من خلال مقال سابق ، تستطيع أن تكمل في هذا المقال للتعرف على أشكال الخرسانات سابقة الصب ، حيث أن الخرسانات السابقة الصب تحتوي بشكل رئيس على ثلاثة أنواع من حيث الشكل وهي الوحدات الطولية والوحدات المستوية والوحدات الصندوقية ، ولكل نوع من هذه الأنواع ميزاته وعيوبه الخاصة به .



لذلك سنتعرف في هذا المقال على الوحدات المستوية والتي تعد أكثر الطرق شيوعاً في البلدان المتقدمة ، وهي عبارة عن حوائط وأسقف بأحجام مختلفة طبقاً للتصميم الموضوع حيث يتم تجهيزها في المصنع ثم تنقل لموقع التنفيذ .

أولاً : وحدات صغيرة الحجم 

هي عبارة عن وحدات يتم تجميعها في الموقع لتكوين الفراغات المختلفة ، ولا يقل عدد الوحدات لحائط أو سقف غرفة مثلاً عن 3 حدات ويكون متوسط أبعاد الوحدة 2 × 4 م .

الميزات : لا تحتاج إلى معدات كبيرة ( شاحنات نقل - أوناش ) . 

العيوب : إن الفراغ الواحد يحتاج إلى عدد كبير من الوصلات ، حيث إن زيادة زمن الإنشاء وعمليات التنفيذ يحتاج إلى عدد أكبر من العمالة وبالتالي زيادة التكلفة الكلية .

ثانياً : وحدات متوسط الحجم 

إن الوحدات المتوسطة الحجم هي عبارة عن وحدات مستوية للحوائط والأسقف ، يتم تجميعها في الموقع لتكوين الفراغات المختلفة ، ولكن لا تزيد عن وحدتين لتكوين حائط أو سقف غرفة ويكون متوسط أبعاد الوحدة 4 × 4 م .


الميزات : لا تحتاج إلى معدات كبيرة ( شاحنات نقل - أوناش ) ، وقلة عدد الوصلات في الفراغ الواحد .

العيوب : لا يوجد لها عيوب .

ثالثاً : وحدات كبيرة الحجم 

هي وحدات مستوية من الحوائط والأسقف يمكنها أن تكون فيما بينها الفراغ الكامل للغرفة الواحدة ، أي أن الوحدة الواحدة يمكنها تشكيل حائط لفراغ غرفة 4 × 4 م .


الميزات : العدد القليل للوصلات ، سرعة تجميع الوحدات وبالتالي تقليل زمن التنفيذ .

العيوب : يحتاج إلى معدات ثقيلة في الموقع لتتناسب مع أحجامه وأوزانه .


وحدات الأسقف Slaps Units : تقوم هذه الوحدات بوظيفة تغطية الفراغات المختلفة المتكونة بالحوائط السابقة ، إضافة إلى أنها تستخدم أيضاً كأرضية للأدوار التي تعلوها ، مما يتطلب تصميمها بطريقة تسمح بأداء تلك الوظائف ، وتتحمل القوى التي تتعرض لها .

أشكال الوحدات المستوية لبلاطات الأسقف :

1 ) وحدات مصمتة : هي وحدات تصلح لأن تكون بلاطات للأسقف أو وحدات للحوائط و هذا الشكل المصمت الشائع الاستخدام ، ولكن من أهم عيوبه الوزن الكبير .

2 ) وحدات مفرغة : هي وحدات تصلح أيضاً لتكون بلاطات للأسقف أو وحدات للحوائط ، ومن مميزات هذا التصميم للبلاطات ( تخفيف وزن بلاطة السقف - العزل الحراري وذلك لوجود الهواء فيها - العول الصوتي ) .


3 ) وحدات مزدوجة على شكل حرف T : في هذه الحالة يستخدم سقوط الكمرات لتقليل سمك بلاطة السقف فتتوزع الأحمال على الكمرات الساقطة .

مميزات طريقة الوحدات المستوية بشكل عام : 

1 ) سرعة التنفيذ .

2 ) يمكن أن تحضر الحوائط منتهية تماماً من جميع التشطبيات والتركيبات سواء الكهربائية أو الصحية والدهان .

عيوب طريقة الوحدات المستوية بشكل عام :

1 ) كثرة الوصلات خاصة إذا كانت الوحدات من النوع الصغير أو المتوسط .

2 ) الاحتياج إلى عمالة فنية مدربة تقوم بأعمال الوصلات .

3 ) أقل مرونة من النظام الهيكلي ( يصعب عمل فتحات جديدة أو إجراء تغيير ما ) .

4 ) عملية ضبط الحوائط الرأسية تحتاج إلى وقت طويل ومهارة عالية ومعدات خاصة .


قدمنا لكم في هذا المقال أشكال وأنواع الوحدات المستوية في الخرسانات سابقة الصب ، وتعرفنا على عيوب وميزات هذه الطريقة ، وتعمقنا في أشكال الوحدات المستوية لبلاطات الأسقف ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية