google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية معرفة الرمل الجيد للبناء -->

الصفحات

كيفية معرفة الرمل الجيد للبناء

انضم إلينا على الفيسبوك

بالرغم من أن الإسمنت هو العنصر الرئيس من بين مواد البناء ، إلا أنه يجب علينا ألا نتجاهل بقية المواد التي تكون إلى جانب الإسمنت ، والتي تدخل جميعها في عملية البناء للخرسانة ، وتلزم أيضاً في عمليات التلييس والمون الإسمنتية ، ومن بعض هذه المواد الرمل والركام والمياه ، لذا لا بد من الانتباه إلى هذه المواد والنظر في مواصفاتها لنعرف ما إذا كانت صالحة في عملية البناء أم هي غير مقبولة ، وستضعف الخرسانة وتسبب المتاعب في وقت لاحق .




لذلك سنقدم لكم في هذا المقال دراسة كافية عن الرمال والمياه التي يجب استخدامها ، وسندرسها من حيث اللون والملمس والرطوبة والخلو من الشوائب ، لنصبح بعد قراءة هذا المقال قادرين على التمييز إن كان الرمل والمياه الموجودة أمامنا في أرض الموقع صالحين في عملية البناء أم لا .

أولاً : الرمل 

1 ) اللون : كلما مال لون الرمل إلى اللون الأصفر كلما كان نوع الرمال أفضل ، وكانت نسبة الشوائب فيه قليلة ، ويجب عدم استعمال الرمال ذات اللون المائل إلى الحمرة أو اللون اللون الأسود أو إلى الغامق ، وعند فركها تترك أثراً للون أحمر أو أصفر أو بني .


- الرمال ذات اللون المائل للحمرة ، تكون غالباْ ما تحتوى على نسبة عالية من الطفلة التي تمتص ماء الخلط من الخرسانة ، وتنتفش أيضاً أي تتمدد وتسبب الكسور في الغطاء الخرساني .

- الرمال المائلة للون البني تحتوي على نسبة عالية من الطين والطفلة التي تمتص مياه الخلط وأيضاً تنضغط بشدة وتؤدي إلى تكون خرسانة ضعيفة مليئة بالفراغات والجزيئات الضعيفة .

2 ) الملمس : يفضل استخدام الرمل الحرش الخشن بشكل عام في جميع أنواع الأعمال الإنشائية سواء كانت خرسانة عادية أو مسلحة أو مون إسمنتية للصق المباني والحوائط الحاملة ، وذلك لأنه يعطي مونة أو خرسانة أكثر قوة من الخرسانات المصنوعة بالرمال الناعمة التي تؤدي إلى سحب ماء الخلط من الخلطة الخرسانية ، وكما أن الرمال الخشنة تعطي تماسك أعلى للمونة الخرسانية .

3 ) الخلو من الشوائب : يجب أن تكون الرمال نقية وخالية من الشوائب مثل الأتربة وقطع الخشب والطين والطفلة ، وتكون جميع حبات الرمل ذات نفس اللون والملمس الواحد الأصفر الخشن .

4 ) الرطوبة : يجب أن يكون الرمل المستعمل في الخرسانة جاف ولا تكون فيه نسبة عالية من الرطوبة ، ليعطي خلطة متجانسة حيث لا تتسرب الرطوبة الزائدة إلى الخرسانة وتغير من خواصها .

رمل رطب

 ثانياً : المياه 

1 ) يراعى اختبار  مياه خلط الخرسانة ، التي يجب أن تكون خالية من الشوائب والطحالب الخضراء أو أي أملاح ضارة ، حيث أن الأملاح التي توجد بالمياه ( مثل الماء العسر ) ، تؤدي إلى الأضرار بحديد التسليح داخل الخرسانة ويعجل بحدوث الصدأ .

2 ) يراعى أيضاْ أن تكون رائحتها مقبولة ، أي لا يكون فيها مخلفات عضوية أو عفونة ، ويحذر من استعمال الماء العسر ( الماء الذي لا يرغي الصابون فيه ) في خلط الخرسانة لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريتات ، وإذا لم يتوفر غيره فينصح باستعمال الإسمنت المقاوم للكبريتات في خلط هذه الخرسانة .



3 ) يجب تجنب اسخدام مياه الصرف والترع ، لأن وجود شوائب من حبيبات الطين والطحالب تؤدي إلى ضعف تماسك الخرسانة ، حيث تعمل هذه المواد على عزل مكونات الخرسانة ومنع الارتباط الجيد فيما بينها .

4 ) بشكل واضح يمكن استعمال المياه الصالحة الشرب في صب الخرسانات .


قدمنا لكم في هذا المقال مقدار أهمية المواد الداخلة في الخرسانات والمون الإسمنتية ، وشرح مفصل عن كيفية معرفة الرمل إن كان صالح في عملية البناء أم لا ، ومعلومات مهمة عن مواصفات المياه لتقديرها إن كانت صالحة في عملية صب الخرسانة ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. الردود
    1. وإياكم ، ونرجو أن نكون عند حسن ظنكم دائماً

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    لماذا لم تتكلم عن معامل التكافؤ للرمل equivalent de sable.
    ايضا هناك نوع من رمال المحجرة او ما يعرف ب رمال العدسة حيث يقوم على استخراجها مختص و يخضع احيانا للغسل إذ يعطي مقاومة تتجاوز 40 ميغا باسكال
    والله اعلم.

    ردحذف