google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 خطوات اختبار الخرسانة على الضغط -->

الصفحات

خطوات اختبار الخرسانة على الضغط

انضم إلينا على الفيسبوك

بشكل عام إن الخرسانة تمتلك عدة خواص هامة وأساسية فيها ، ولذلك يقوم المهندس المدني بعد الانتهاء من عمل الخرسانة بإجراء عدة اختبارات لتحديد مدى امتلاك هذه الخرسانة من المواصفات الأساسية ، تعتبر مقاومة الخرسانة هي الخاصية الأكثر أهمية التي يجب أن تمتلكها الخرسانة ، مع أن بعض الخواص الأخرى مثل الديمومة ، النفاذية والتغيرات البعدية للخرسانة ، تكون في بعض الحالات أكثر أهمية ، ولكن بصورة عامة فإن مقاومة الخرسانة تعطي تصور عن مدى جودة الخرسانة ، وعلى الرغم من أن كمية الفراغات هي العامل الرئيسي المؤثر على المقاومة ولكن يصعب تحديده عملياً ، ولذلك يؤخذ بالعوامل التالية ( نسبة الماء إلى الإسمنت - درجة دمك الخرسانة الطرية - عمر الخرسانة ) .


اختبار مقاومة الخرسانة على الضغط


لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية تأثير العوامل السابقة على مقاومة الخرسانة ، وسنستكشف بعدها أنواع المقاومة ، وما هي المقاومة الأكثر أهمية من بينهم ، وأخيراً ستجد شرحاً مفصلاً عن اختبار مقاومة الضغط وطريقة العمل به .


أولاً : العوامل المؤثرة على مقاومة الخرسانة

1 ) نسبة الماء إلى الإسمنت : إن العلاقة التي تربط بين نسبة الماء إلى الإسمنت هي علاقة مهمة في تحديد مقاومة الخرسانة ، فكلما انخفضت نسبة الماء إلى الإسمنت كلما زادت مقاومة الخرسانة المكثفة .

2 ) درجة دمك الخرسانة : إن درجة دمك الخرسانة تعد عامل مهم أيضاً في تحديد مقاومة الخرسانة ، فإذا كان هناك فراغات داخل الخرسانة ، أي كان الدمك غير جيد وكاف بالشكل المطلوب ، فعدها سنلاحظ انخفاض في المقاومة .


3 ) عمر الخرسانة : تزيد مقاومة الخرسانة بزيادة العمر ، وهذا يرجع إلى الزيادة في درجة التفاعل الكيميائي بين الإسمنت والماء ، ويجب التنويه إلى أن الخرسانة تتأثر بعوامل أخرى مثل ( نسبة الركام إلى الإسمنت - نوع الركام - المقاس الاعتباري الأكبر للركام ) .

ثانياً : أنواع المقاومة

هنالك عدة أنواع من المقاومة مثل  مقاومة الشد - مقاومة الانحناء - مقاومة القص - مقاومة التماسك - مقاومة الضغط ، ولكن مقاومة الخرسانة على الضغط تستخدم في تصميم أنواع مختلفة مثل الجسور ، العمارات .. 

ثالثاً : اختبار مقاومة الضغط 

يستعمل عادة عينات صغيرة الحجم لتحديد مقاومة الخرسانة ، ويجب التنويه إلى أنه تتأثر مقاومة عينات الخرسانة ببعض العوامل الثانوية مثل ( سرعة التحميل - مقاس العينات - رطوبة العينات - نوع معالجة الخرسانة ) .

وفي الغالب نستخدم قالباً من معدن متين على شكل مكعبات طول ضلعه  100 أو 150 مم ، أو أسطوانات ذات قطر 500 مم وارتفاع 300 مم .


طريقة العمل 

1 ) يملأ القالب بالخرسانة على طبقتين أو ثلاث طبقات،  وتدك على كل طبقة 25 مرة بقضيب حديدي قطره 16 مم ويكون مدور في نهايته ، يمكن استعمال الهزاز الخارجي أو الداخلي لتكثيف الخرسانة .

2 ) يجب تغطية القوالب الأسطوانية بمادة كبريتية أو عجينة إسمنت بورتلاندي بسمك 1.5 إلى 3 مم ، وذلك لتسوية السطح الأعلى للخرسانة .

3 ) بالنسبة لمعالجة الخرسانة داخل المخبر ، فـ تحفظ العينة في غرفة المختبر على أن تكون نسبة الرطوبة عالية ( لا تقل عن 90 % ) ودرجة حرارة تساوي 20 درجة مئوية ولمدة 24 ساعة حتى تحافظ العينات على رطوبتها . 

4 ) تفك العينات من القوالب بعد ذلك .

5 ) توضع العينات مباشرة داخل الماء على درجة حرارة تساوي 20 درجة مئوية حتى يوم الاختبار .



6 ) عند وضع العينة داحل ماكينة الاختبار للضغط يجب التأكد من أن يكون السطح العلوي والسفلي للعينة موازياً لأسطح الماكينة ، لذلك يجب وضع المكعبات في ماكينة الاختبار بحيث يكون السطح العلوي للقالب عند صب الخرسانة عمودياً لسطح الماكينة ، وأما بالنسبة للعينات الأسطوانية فـ يغطى السطح العلوي بمادة صلبة لضمان استواء وتوازي السطحين .

7 ) يجرى اختبار مقاومة الخرسانة للضغط عادة على ثلاث عينات بعد 28 يوم .

يجب الإشارة إلى أن مقاومة المكعبات للضغط تساوي تقريباً 1.25 من مقاومة الأسطوانات أي :

                                                                   Fcu  = 1.25 Fcyl

بحيث  Fcu هي مقاومة المكعب 

Fcyl هي مقاومة الاسطوانة 



بما أنك قد وصلت إلى نهاية هذا المقال فـ هذا يعني بأنك مهتم حقاً بهذه الاختبارات الهامة للخرسانات وكيفية القيام بها ، لذلك نقترح عليك أن تقوم بقراءة ومعرفة اختبار هبوط الخرسانة SlumpTest  كل ما عليك هو أن تضغط هنا



وتتم مقارنة نتائج الاختبارات التي تظهر معنا مع الأرقام والجداول الثابتة ، وذلك لمعرفة مدى مقاومة الخرسانة على الضغط ، قدمنا لكم في هذا المقال أهمية مقاومة الخرسانة ، وخصوصاْ المقاومة على الضغط ، وما هي العوامل المؤثرة في ذلك ، وشرح مفصل عن كيفية القيام باختبار الضغط للعينات الخرسانية ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته ، اتركه في التعليقات أسل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. ماهو قانون حساب الضغط بالنيوتن بالنسبه المكعب 5*5سم

    ردحذف
  2. ماهي المقاومة التصميمية المقبولة لبيوتن عيار 350 كغ .م3 عند لكسر على عمر 28 يوم

    ردحذف