google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ملاحظات هامة حول عملية الصب الجزء 2 -->

الصفحات

ملاحظات هامة حول عملية الصب الجزء 2

انضم إلينا على الفيسبوك

تستخدم البلاطات بشكل واسع في المنشآت ، حيث يتم بواسطتها تغطية مختلف المساحات والساحات ، ويتم تحديد المسافات التي يمكن أن تغطيها البلاطات بجسب نوع البلاطة وطبيعة عملها ، بشكل عام تعتبر البلاطات عناصر إنشائية مستوية ذات ثلاثة أبعاد ( طول - عرض - سماكة ) ، وتتميز بكون السماكة أصغر من البعدين الآخرين ، أما وظيفتها الرئيسة فهي تغطية المساحات ونقل الحمولات العمودية على مستويها إلى العناصر الإنشائية الحاملة لهذه البلاطة .



لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأخطاء التي من الممكن أن تقع أثناء صب خرسانات الأسقف ، وبالتأكيد يجب الاهتمام بهذه الملاحظات من أجل أن تكون عملية الصب صحيحة ، فـ نحصل على خرسانة بالمواصفات المطلوبة .


أولاْ : ذراع المضخة


الخطأ : من الخطأ أن يكون ذراع المضخة غير كافي للوصول إلى كل نقطة يراد صبها في السقف .


الصحيح : عند حجز الخرسانة من الشركة يجب أن يتم إبلاغ الشركة بارتفاع الطابق وبعد موقف المضخة المتوقع عن المبنى ، وطول المبنى وعرضه ، حتى يرسلوا المضخة المناسبة ، ومن الأفضل حضور مندوب من شركة الخرسانة لمعاينة المبنى قبل الصب .


ثانياً : الصب صيفاً 


الخطأ : من الخطأ الصب في الجو الحار وخاصة في أوقات الظهيرة .


الصحيح : يجب أن تكون مواعيد الصب والانتهاء منها خلال الساعات التي تكون فيها درجات الحرارة معتدلة .


ثالثاً : تنظيم وصول الخلاطات


الخطأ : من الخطأ تكدس الخرسانات في الموقع .


الصحيح : يجب إكمال تفريغ أي خلاطة خلال ساعتين كحد أقضى من وقت تعبئة الخرسانة في الخلاطة .


رابعاً : درجة حرارة الخرسانة


الخطأ : يجب ألا تزيد درجة حرارة الخرسانة أثناء صبها عن 35 درجة مئوية .


الصحيح : عند ارتفاع درجة جرارة الجو ، اطلب من شركة الخرسانة أن تخلط بماء بارد ( أي أن تمزجه بالثلج ) .


خامساً : الرش قبل الصب 


الخطأ : من الخطا عدم رش ألواح الأخشاب والبلوك الهوردي وحديد التسليح قبل الصب .


الصحيح : يجب أن ترش الأخشاب والبلوك الهوردي حتى تتشبع فلا تمتص ماء الخرسانة ، كما أن الماء يساعد في نظافة الحديد من الغبار فلتلصق به الخرسانة بشكل أفضل .



سادساً : التوقيت المناسب للرش


الخطأ : من الخطأ رش الألواح البليود بمدة قصيرة قبل الصب .


الصحيح : يجب أن ترش ألواح البليود لتنظيفها بوقت كافي من أجل أن تجف قبل عملية الصب ، علماْ أن هذه الألواح لا تشرب الماء بعكس الالتزانة .



سابعاً : غسل مزراب الخلاطة 


الخطأ : من الخطأ غسل مزراب الخلاطة في حوض المضخة ( pump ) .


الصحيح : لا تسمح لسائق الخلاطة  بعد عملية إفراغ الحمولة أن يقوم بغسل مزراب الخلاطة في حوض المضخة ، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة الماء في الخرسانة ويؤثر سلباً على قوتها ، حيث يجب على السائق أن يقوم بوضع كيس من الطربال في نهاية المزراب أو يقوم بسحب الخلطة بالكريك إلى الحوض .



ثامناً : إضافة الملدنات للخرسانة 


الخطأ : من الخطأ إضافة الماء إلى خلاطات الخرسانة الجاهزة في الموقع .


الصحيح : عند الحاجة إلى خلطة لينة يتم إضافة ملدنات Super plasticizer وهي موجودة  مع كل خلاطة ، لأن إضافة الماء يؤدي إلى خفض قوة الخرسانة وقلة عمرها الافتراضي وضعف تماسكها بالحديد .


بمجرد وصولك إلى هنا فهذا يعني بـ أنك مهتم حقاً بتعلم كيفية القيام بعملية الصب الصحيح وبلا أخطاء ، لذا نقترح عليك أن تقوم بقراءة مقال آخر عن هذه الأخطاء كل ما عليك هو أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال ثمانية نصائح هامة حول صب خرسانات الأسقف ، وكما ذكرنا سابقاً يجب الانتباه إلى كل فكرة وردت في هذا المقال وتنفيذها بدقة ، وذلك من أجل أن نحصل على الخرسانة بالقوة المطلوبة ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق