google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 جميع المواد والأدوات المستخدمة في أعمال البياض -->

الصفحات

جميع المواد والأدوات المستخدمة في أعمال البياض

 إن أعمال البياض أو ما يعرف بـ اللياسة تأتي في مقدمة أعمال التشطيبات النهائية بالمبنى ، حيث أنها تعد المرحلة الأساسية لتأسيس أعمال التشطيبات الأخرى ، ويعد الاهتمام بتنفيذ هذا النوع من الأعمال له تأثير كبير على المبنى من ناحية مستوى الانتفاع به ومن ناحية القيمة الجمالية والمعمارية له ، مع إعطاء الانطباع القوي عن مستوى تنفيذ أعمال التشطيب التالية لها ومدى مطابقتها للشروط الفنية ، وكـ أمثلة على كيفية الاهتمام بتنفيذ أعمال اللياسة ، يجب توفير العمالة الماهرة للتنفيذ ، توفير الموارد المستخدمة في أحسن جودة ، والأدوات الجيدة والمناسبة ، كل هذه الأمور مع الاهتمام من قبل المهندس المشرف وصاحب البناء يؤدي إلى القيام بأعمال اللياسة على أكمل وجه .


لذلك سنتعرف في هذا المقال على المواد المستخدمة في أعمال البياض ، وأيضاً على العدد والأدوات المستخدمة في أعمال البياض بشكل مفصل .


أولاً : العدد والأدوات المستخدمة في أعمال البياض 

1 ) القدة : تكون القدة في أغلب الأحيان من الألمنيوم ، ويشترط أن تكون سطوحها غاية الاستقامة ومتعامدة مع بعضها بصورة قائمة ، وتستعمل هذه القدة في نحت و حف طبقة البطانة في الأماكن البارزة بحيث ينطبق في النهاية سطح هذه الطبقة مع سطح القدة المستوي .


القدة

2 ) المسطرين : يستخدم لتنفيذ طبقة الرشة المسمارية ( الطرطشة ) .

مسطرين

3 ) البروة : هي من المعدن ، وتستخدم لمد وفرد طبقة البطانة و الضهارة وإعطائها سطح مستوي تقريباْ .


4 ) الطالوش ( الكف ) : وهو من الخشب ، ويستخدمه المبيض ( الملييس ) لوضع المونة الإسمنتية عليه أثناء العمل .


طالوش

 5 ) المحارة ( اللبادة ) الإسفنجية : يكون وجهها الخارجي من الإسفنج ، وتستخدم لمسح طبقة الضهارة بعد رشها بقليل من الماء وذلك لإعطاء هذه الطبقة شكل أكثر نعومة ومستوياً .


6 ) السقالة : يختلف نوعها وشكلها حسب مكان وموقع التنفيذ .


سقالة لأعمال التلييس


7 ) المنجافيرا : هي لإعطاء سطح البطانة ملمس خشن للصق طبقات التشطيب التالية .


8 ) التكنة الخشبية : يستخدمها المبيض لوضع المونة الإسمنتية أثناء العمل فوق السقالة .

وهناك أدوات أخرى مثل خيط النايلون والمتر المعدني والكربك ومطرقة الإزميل والتردم وفرشة سلك و.. وكل هذه الأدوات يتم مشاهدتها في ورشات التبييض .

 

ثانياً : المواد المسخدمة في أعمال البياض

1 ) الرمل : يجب أن يكون الرمل نظيفاً وخالياً من الشوائب والأوساخ والمواد العضوية ، وينحصر تدرجه الحبيبي بين 2 مم .

2 ) الإسمنت : له نوعان

أ ) الإسمنت البورتلاندي العادي ( الأسمر ) : يكون ناعم ومتجانس وخالي من الكتل المتماسكة ، ويجب أن يكون حديث الصنع وتنطبق عليه الشروط الواجب توافرها في الإسمنت المستخدم في أعمال الخرسانة المسلحة ( تحدثنا عن الإسمنت بشكل مفصل في مقال سابق يمكنك الحصول عليه من هنا ) .


ب ) الإسمنت الأبيض : يشترط فيه أن يكون متجانس في اللون ، ناصع البياض ، ويستوفي الاشتراطات الواجب توافرها في الإسمنت البورتلاندي .

3 ) الماء : يجب أن يكون نظيف وخالي من الأوساخ والمواد العضوية والقلوية وصالح للشرب .

4 ) الجير : ويكون الجير ناتج عن إطفاء الجير الحي الحديث ، ولا يستعمل إلا بعد مرور أسبوعين على إطفائه ، ويجب تطفئته قبل الاستعمال بمنخل ( فتحة 3 مم ) للتخلص من الصلفان والمواد الصلبة .

5 ) الجبس : يجب أن يحتوي على سلفات الكالسيوم بنسبة 40 % من وزنه ، ويجب أن ترتفع درجة حرارته بمجرد مزجه بالمياه ولا تقل مدة شكه الابتدائية عن 10 دقائق ولا تزيد مدة شكه النهائي عن 30 دقيقة .


جبس

6 ) المصيص : يجب أن يكون حديث الصنع ، ناصع البياض ، خالي من الركام الصغير والمواد الغريبة ، ويجب أن يتم تصلبه بعد اثنتي عشرة ساعة من عجنه .



قدمنا لكم في هذا المقال أسباب أهمية أعمال التبييض ، التي تعد الأساس في التشطبيات ، والتي تمهد الطريق للتشطيبات الأخرى ، وتعرفنا أيضاْ على المواد الداخلة في عملية التلييس ، والأدوات التي يجب أن تتوافر في كل ورشات التبييض ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق