google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شرح مفصل عن إسمنت البناء وأنواعه -->

الصفحات

شرح مفصل عن إسمنت البناء وأنواعه

انضم إلينا على الفيسبوك

إن أحد أكثر الكلمات شيوعاً واستخداماً عند المهندسين هي الإسمنت ، فالإسمنت يدحل في البناء في كل عنصر إنشائي مثل البلاطات والأعمدة و... ، الإسمنت مادة ناعمة مسحوقة تتكون من مركبات الجير والسيلكا ( ثاني أكسيد السيلكون ) والإلومينا ( أكسيد الألمنيوم ) والحديد ، ويتم تصنيعه خلال عمليات ومراحل وتتم مراقبته بدقة ، أما بالنسبة للعجينة الإسمنتية فيتم تحضيرها عن طريق خلط الإسمنت بالماء ليبدأ زمن الشك ( مرحلة الشك أو الصلادة هي تفاعلات كيميائية بين الإسمنت والماء وتدعى أيضا بالعملية الهيدروليكية )  حتى تتصلد إلى كتلة صلبة .                       

                                           

وللأهمية البالغة للإسمنت في البناء بشكل عام ، سنتعرف في هذا المقال على أنواع الإسمنت ، ولماذا يصنع الإسمنت ، وما أقسامه حسب المواصفات التي تحدد نوع الإسمنت .

أنواع الإسمنت 

يصنع الإسمنت لتلبية مطالب فيزيائية وكيميائية مختلفة ولأغراض محددة ، وإذا نظرنا حسب المواصفات فــ يوجد هناك خمسة أنواع رئيسة من الإسمنت .


أولاْ : الإسمنت البورتلاندي العادي 

الإسمنت البورتلاندي العادي ملائم ومناسب لمعظم الاستخدامات عندما تكون الخواص الموجودة بالأنواع الأخرى من الإسمنت غير مطلوبة .

- يلزم عدم استخدام هذا النوع من الإسمنت في حالة الخرسانة المتصلة بتربة عالية الكبريتات أو تكون الخرسانة معرضة لدرجة حرارة عالية خلال التفاعل .

ثانياْ : الإسمنت متوسط المقاومة للكبريتات 

- يوصى باستخدام هذا النوع من الإسمنت عند الحاجة إلى أخذ الاحتياط من مهاجمة الكبريتات المتوسطة ، على سبيل المثال في منشآت الصرف الصحي حيث المياه الجوفية تحوي على كبريتات مركزة بشكل أكثر من الحالة العادية .

- هذا النوع من الإسمنت يتولد عنه حرارة أقل عند التفاعل وبالتالي يعالج بعد الصب بنسبة أبطأ عن الإسمنت البورتلاندي العادي .

- درجة الحرارة الحرارة المتوسطة المتولدة من هذا التفاعل في هذا الإسمنت تقلل ارتفاع درجة الحرارة بالخرسانة وهذا مهم جداً عندما تصب الخرسانة في الأجواء الحارة في منشأة بها كتل ضخمة مثل أعمدة ضخمة أو حوائط ساندة كبيرة .

ثالثاً : الإسمنت سريع التصلد

- نستخدم هذا النوع عندما تكون مقاومة الضغط القصوى للخرسانة مطلوبة في وقت مبكر جداً ( أسبوع أو أقل ) .

استخدامات الإسمنت سريع التصلد :

1 ) عندما نكون بحاجة إلى إزالة شدات الصب مبكراً .

2 ) عندما نريد أن تدخل الخرسانة في الخدمة بسرعة .

3 ) عندما تكون الأجواء باردة وذلك لتقليل الفترة المطلوبة للحماية ضد درجة الحرارة المنخفضة حتى يتم التحكم في المعالجة والإيناع.

رابعاً : الإسمنت منخفض الحرارة 

- نستخدم هذا النوع في حال كنا نريد تخفيض كمية ونسبة الحرارة المتولدة أثناء التفاعل إلى أقل ما يمكن .

- هنا تكتسب الخرسانة القوة المطلوبة منها بنسب بطيئة .


- يطلب استخدام هذا النوع من الإسمنت في الكتل الخرسانية الكبيرة مثل السدود الضخمة ، حيث ارتفاع درجة الحرارة الناتج عن التفاعل أثناء التصلد تعد مؤشراً خطيراً . 

خامساً : الإسمنت المقاوم للكبريتات 

- يطلب استخدام هذا النوع من الإسمنت فقط في المنشآت المكشوفة بسبب أثر الكبريتات القاسية والخطيرة ، مثل أن تكون التربة أو الماء محتويان على كمية كبيرة من القلويات .

                                      

- وأيضاً في هذا النوع تكون نسبة اكتساب الخرسانة للقوة المطلوبة  أبطأ من الإسمنت البورتلاندي العادي .


إذا كنت تود التعمق في هذا الموضوع والتعرف على مراحل صناعة الإسمنت وملاحظات هامة لتخزينه لفترات طويلة اضغط هنا .



تعرفنا في هذا المقال على المكونات الأساسية في الإسمنت ، وتعرفنا أيضاً على الأنواع الخمسة للإسمنت ومما سبق وجدنا أن الإسمنت البورتلاندي العادي هو الأكثر استخداماً بين أنواع الإسمنت، في حال لديك أي تعليق او استفسار عما قرأته في هذا المقال اتركه في التعليقات أسفل المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق