google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أخطاء في تثبيت القوالب الخشبية للأعمدة الخرسانية وضبط استقامتها -->

الصفحات

أخطاء في تثبيت القوالب الخشبية للأعمدة الخرسانية وضبط استقامتها

انضم إلينا على الفيسبوك

إن سوء التنفيذ لأعمال النجارة للأعمدة الخرسانية يجعلنا نواجه الكثير من الصعوبات فيما بعد ، وأحد أهم  أعمال نجارة الأعمدة هي كيفية تثبيت القالب الخشبي للعمود ، حيث إن يوجد العديد من الملاحظات عند تثبيت القالب الخشبي للعمود سنتكلم عنها في هذا المقال بشكل مفصل ، وسنضع لكم ملاحظات أخرى هامة حول هذا الموضوع مثل الميل المسموح به في الأعمدة والتوزين وارتكاز المرابيع على الأرض والنهايز ، وغيرها العديد من الأمور التي أخذها بعين الاعتبار من أجل ألا نقوم بإصلاح الأعمدة في المستقبل وبتكلفة عالية .


وسنلجأ في هذا المقال إلى أسلوب وضع الخطأ وشرحه بشكل مفصل ، ومن ثم سنتعلم كيفية تصحيح هذا الخطأ وكل ذلك من أجل الوصول إلى التنفيذ السليم والمثالي للأعمدة ، والتي بدورها توصلنا إلى القوة المطلوبة في الأعمدة الخرسانية .


أولاً : المسافة بين الأحزمة ( المرابيع الأفقية ) للأعمدة


الخطأ : من الخطأ توزيع المسافات بين الأحزمة ( المرابيع ) ألأفقية بنفس المسافات من أسفل العمود إلى أعلاه .


الصحيح : الصحيح هو إن تصغير المسافات وتكثيف الأحزمة الأفقية في الثلث الأسفل من العمود ، وكلما زادت أبعاد العمود كلما قلت المسافة بين الأحزمة ، وذلك لأن الضغط بالأسفل كبير وقد يتسبب في حدوث تكريش أو تحطم لهذه الأحزمة .



ثانياً : التثبيت بالقمط


الخطأ : إن الاكتفاء بتثبيت كل مربط أفقي ( كرد - المرابيع القصيرة ) مع الذي يقابله بقمطة فقط .


الصحيح : يجب أن يتم ربط كل مربوعين أفقيين متقابلين بقطعتي خسب متلاصقتين ( طفش ) مع قمطة من كل جهة أو مرابيع صغيرة .



ثالثاُ :  طفشة مع كل قمطة


الخطأ : من الخطأ الاكتفاء بتثبيت ( تكثيف ) الأحزمة الأفقية بقطع الخشب ( الطفش ) فقط .


الصحيح : يجب أن يتم إضافة قمطة من كل جهة أو ربطها بسيخ تاي روود لتثبيت الجهتين المتقابلتين ، وإذا كان العمود على شكل مربع فتكون من الأربع جهات .



رابعاً : البلبلة مع الطابق الأسفل 


الخطأ : من الخطأ الاعتماد على القياس بالمتر أو شد الخيط للتأكد من مواقع الأعمدة الواقعة على المحيط الخارجي للمبنى أو محيط أي فتحات داخلية مثل بئر المصعد أو المناور أو السلالم أو فتحات أخرى .



الصحيح : الصحيح أن يت استخدام ميزان الخيط ( البلبل ) للتأكد من استقامة الأعمدة الخارجية وفي المناور وبيت الدرج لهذا الدور مع الدور الذي تحته ، وذلك عبر اسقاط الخيط من نهاية ارتفاع عمود هذا الدور حتى نهاية أسفل عمود الدور الذي تحته .


خامساً : وزن رأسية العمود


الخطأ : إن أخذ كلام النجار على محمل الثقة بشكل كامل هو أمر خاطئ بالتأكيد .


الصحيح : يجب أن تقوم بـ التأكد بنفسك من شاقولية كل عمود عن طريق استخدام البلبل والخيط من أحد الأوجه الصغيرة وأحد الأوجه الكبيرة ، مع العلم أن استلام المهندس لرأسية الأعمدة قبل الصب لا يعفي المقاول من المسؤولية عن ميل العمود أثناء الصب بسبب حركة العمل أو استخدام الهزاز أو ضغط البومب أو أي عيب في النجارة .



سادساً : الميل المسموح به في العمود


الخطأ : من الخطأ أن نقبل بحدوث ميل في العمود أياً كان أثناء أعمال النجارة ، وذلك حتى لو كان الميل مسموحاً به ( 3 مليمتر لكل 1 متر ارتفاع ) .




الصحيح :
يجب أن يتم تعديل أي ميل في الشدة الخشبية مهما كان هذا الميل صغيراً ، لأن الإبقاء عليه أثناء النجارة قد يتضاعف بسبب تراكم الميل عليه ( إن حدث ) أثناء الصب .



سابعاً : التوزين في الرياح


عند وجود رياح أثناء القيام بنجارة الأعمدة فـ لا يجب علينا أن نقوم بقياس استقامة الأعمدة عن طريق البلابل.



يمكنك التعرف على الأخطاء الشهيرة التي تحدث أثناء صب الأعمدة الخرسانية ، وكيف يمكننا تجنبها بشكل كامل للحصول على الشرح فقط اضغط هنا .


قدمنا لكم في هذا المقال سبعة أخطاء شائعة تحدث في نجارة الأعمدة الخرسانية ، وقد كانت الأخطاء السابقة تفصيلية في كيفية تثبيت القوالب الخشبية للأعمدة و عن كيفية جعل العمود مستقيما ولا يوجد فيه ميول ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات لنا في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق