google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء في تنفيذ حديد تسليح البلاطات المصمتة وكيفية التصحيح -->

الصفحات

الأخطاء في تنفيذ حديد تسليح البلاطات المصمتة وكيفية التصحيح

انضم إلينا على الفيسبوك

إن البلاطات المصمتة هي أكثر أنواع البلاطات توفيراً من الناحية الاقتصادية ، وذلك سواء كانت البلاطة المصمتة عاملة باتجاه واحد أو عاملة بـ اتجاهين ، وهي تعتبر مقبولة لحد أن يصل التباعد بين الأعمدة 5 متر أو أقل ، وفي البلاطات المصمتة يتم نقل الحمولات عن طريق أعصاب تصل المسافة بين محاورها 50 - 70 سنتيمتر ، وهناك قيم لارتفاع البلاطة المصمتة نأخذها من الكودات ، والبلاطات المصمتة هي مكونة بالكامل من الخرسانة مع أسياخ حديد التسليح . 



لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على الخطوات الأساسية في كيفية تنفيذ حديد تسليح البلاطات المصمتة ، حيث سنعرض لكم الخطأ ونشرحه ، ومن ثم سنتعرف على الطريقة الصحيحة بشكل مفصل .


أولاً : توزيع الفرش والغطاء


الخطأ : من الخطأ أن تكون المسافات بين أسياخ الفرش والغطاء غير متساوية .


الصحيح : يجب أن يتم توزيع المسافات بين أسياخ الفرض والغطاء بالتساوي حسب ما هو محدد في المخططات لكل بلاطة .



ثانياً : ربط الفرش والغطاء 


الخطأ : من الخطأ أثناء التنفيذ أن نقوم بـ ربط تقاطع واحد وترك تقاطعين بدون ربط  .



الصحيح : الصحيح أن يتم ربط كل نقطة بسلك تربيط ، ويمكن كـ حد أدنى أن نقبل بربط نصف التقاطعات ( سيخ بـ سيخ - تربيط شطرنجي ) .



ثالثاً : نهاية تسليح البحر المنتهي  


الخطأ : في البحر المنتهي يجب ألا يتوقف السيخ السفلي على الجسر بشكل مستقيم .


الصحيح : يجب أن يتم عمل زاوية ( قدم - عكفة ) بشكل حرف L داخل الجسر ، ويتم غمرها بطول لا يقل عن سمك البلاطة مخصوم منه الغطاء الخرساني العلوي والسفلي . 



رابعاً : التسليح الإضافي السفلي  


الخطأ : عند وجود تسليح إضافي سفلي ( في منتصف البحر ) من الخطأ أن يبدأ التسليح الإضافي بعد بداية البلاطة بمتر ويتوقف قبل نهاية البلاطة بمتر . 



الصحيح : يجب أن يبدأ التسليح السفلي الإضافي من الجهة التي لا تستمر بعدها البلاطة من بعد الجسر بمسافة 10% من البحر الصافي ، أو أن يتوقف قبل أن يصل إلى الجسر الذي تستمر بعده البلاطة بـ 20% من طول البحر الصافي ، وإذا كانت البلاطة بحر واحد ولا تستمر يبدأ ويتوقف على مسافة 10 % من طول البحر الصافي .




خامساً : مواقع وصل التسليح السفلي .


الخطأ : من الخطأ وصل جميع التسليح السفلي وسط البحر .


الصحيح : الصحيح أن نسمح بوصل عدد أسياخ التسليح السفلي وسط البحر بطول اشتراك 60 مرة من القطر ، ويمكن وصل نصف عدد أسياخ التسليح السفلي وسط البحر بطول اشتراك 78 مرة من القطر .



سادساً : مد السيخ بكامل طوله 


الخطأ : ليس من الضروري أن يتم تقطيع حديد كل بحر بـ طوله .



الصحيح : من الأوفر أنه إذا كان طول السيخ يسمح باستمراره في بحرين أو أكثر أن نقوم بـ استعمال السيخ بكامل طوله دون تقطيع كل بحر .



سابعاً : طول التسليح الإضافي الوسطي


الخطأ : من الخطأ عند وجود تسليح إضافي علوي ( عند الجسور ) أن نقوم بمد التسليح الإضافي متر يمين الجسر ومتر يسار الجسر . 


الصحيح : الصحيح أن يمتد التسليح العلوي الإضافي بـ ما لا يقل عن ربع البحر الأكبر للبحرين المتجاورين أيهما أكبر ما لم يذكر في المخططات أنه أكبر من ذلك .


مثال : إذا كان لدينا البحر الأيمن بـ طول 400 سنتيمتر والبحر الأيسر الذي يليه 600 سنتيمتر ويفصل بينهما جسر 20 سنتيمتر ، فـ إن ربع البحر الأيمن هو 400 / 4 = 100 سنيتمتر ، وربع البحر الأيسر هو 150 سنتيمتر ، ومنه نجد أن الربع الأكبر هو 150 سنتيمتر ومنه نستنتج أن السيخ العلوي القادم من البحر الأيمن يتجاوز الـ 20 سنتيمتر للجسر ثم يمتد في البحر الأيسر بـ مقدار ربع البحر الأكبر منهما أي 150 سنتيمتر من بعد الجسر ، ومنه أيضاً فـ إن السيخ العلوي القادم من البحر الأيسر يتجاوز الـ 20 سنتيمتر للجسر ثم يمتد في البحر الأيمن بمقدار ربع البحر الأكبر منهما أي 150 سنتيمتر من بعد الجسر .





قدمنا لكم في هذا المقال سبعة أمور وملاحظات هامة أثناء تنفيذ حديد التسليح في البلاطات المصمتة أو ما تعرف ببلاطات الـ Soild Slap ، حيث وضعنا لكم الخطأ في كيفية التنفيذ ، ومن ثم تعرفنا على طريقة تصحيحه بشكل كامل ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التلعيقات في الأسفل صديقي المهندس .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. هل يسمح بوضع حديد اضافي ( عدة اسياخ ) على كامل الطول في وسط البلاطة للاتجاه القصير / فواتير

    ردحذف