google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 قراءة وفهم المخطط الهندسي للوحة الأعمدة والمحاور -->

الصفحات

قراءة وفهم المخطط الهندسي للوحة الأعمدة والمحاور

انضم إلينا على الفيسبوك

لا بد بـ أن أول شيء يحتاجه المهندس عند البدء بتنفيذ المشروع المطلوب منه هو المخطط الهندسي ، حيث إن المخطط الهندسي هو يوفر كل المعلومات التي سيقوم بتنفيذها المهندس في أي مشروع إنشائي كان ، وتعد لوحة المحاور والأعمدة هي أولى المخططات الإنشائية  وترسم بمقياس 1/100 حيث يمثل كل 1 سنتيمتر على الرسم 1 متر على الطبيعة ، ويمكن أيضاً أن ترسم مخططات الأعمدة بمقياس 1/50 وهنا يكون كل 2 سنتيمتر على الرسم 10 متر على الطبيعة ، ويوجد العديد من المعلومات الأساسية التي يتم أخذها من مخططات الأعمدة لتدل الشخص القارئ على جميع أنواع وأشكال الأعمدة التي سيتم تنفيذها في هذا المشروع .



لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أولاً كيفية رسم وقراءة المخططات الهندسية للأعمدة ، ومن ثم سنقوم بوضع مثال تطبيقي لكم ونتعلم سوية كيفية قراءة هذا المثال وأخذ جميع المعلومات منه .


 

أولاً : البيانات التي يمكن قراءتها من لوحة المحاور والأعمدة


1 ) تحديد أبعاد المبنى الإجمالية في الجهات الأربع ، وذلك من أجل تحديد أبعاد الخنزيرة اللازمة لتنفيذ الأساسات والتي تبعد مسافة تكون بين ( 1 - 1.5 ) متر من كل جانب من جوانب المبنى .


2 ) تحديد محاور الأعمدة المبنى الرأسية والأفقية والأبعاد بين المحاور في جميع الجهات الأربع ، ويتم تسمية المحاور بأرقام للمحاور الرأسية وأرقام أخرى للمحاور الأفقية وتوضع أرقام المحاور في دوائر .


3 ) يتم رسم الأعمدة حسب أبعادها وموقعها في المخطط ، ولكن مع ربطها بالمحاور عن طريق توضيح الأبعاد بين المحور وطرفي العمود .


4 ) تقسم الأعمدة إلى نماذج ويكتب نموذج العمود بجواره وهو يدل على أبعاد قطاعه الخرساني وتسليحه في كل دور من أدوار المبنى .


5 ) توضع خطوط أبعاد في جميع الجهات الأربع عن طريق خطين ، حيث يبين الخط الأول الأبعاد بين المحاور والخط الثاني يبين إجمالي أبعاد المبنى ، ومن تلاقي المحاور يتم تحديد مواقع الأعمدة .



ثانياً : المثال التطبيقي وقرائته

يتضح من لوحة المحاور والأعمدة السابقة أن مقياس الرسم هو 1/100 ويمكن قراءة ما يلي من اللوحة :


1) إن طول المبنى الإجمالي من جهة الشمال هو 15 متر ومن جهة الجنوب 16 متر ومن الشرق والغرب 14.25 متر .


2 ) من أبعاد المبنى الإجمالية يمكننا أن نقوم بتحديد الخنزيرة وذلك بإضافة 1.5 متر من كل جانب ليصبح طول التحويطة 19 متر وعرضها 17.25 متر ، وتكون التحويطة بارتفاع ( 1 - 1.5 ) عن سطح الأرض .


3 ) يمكن قراءة الأبعاد في جميع الجهات الأربع عن طريق خطي الأبعاد ، الأول يبين الأبعاد بين المحاور والثاني يوضح إجمالي أبعاد المبنى ومن تلاقي المحاور يتم تحديد مواقع الأعمدة .


4 ) يمكن التعرف على نماذج الأعمدة وأبعادها من جدول الأعمدة ، وكذلك يوجد خطي أبعاد بجوار العمود يوضح المسافة بين المحور وبين طرفي العمود ، على سبيل المثال إن نموذج العمود 1 هو بعرض 20 سنتيمتر وطول 60 سنتيمتر ، والمسافة بين محور المبنى وكل طرف من طرفي عرض العمود هي 10 سنتيمتر ، والمسافة بين مجور المبنى وطرفي طول العمود هي على التوالي 10 سنتيمتر و50 سنتيمتر .


5 ) يمكن تحديد أبعاد شدة العمود الخشبية وذلك بإضافة 2.5 سنتيمتر على كل جانب من جوانب العمود ، وبهذا يتم إضافة 5 سنتيمتر على عرض العمود ومثلها على طول العمود ، وعلى سبيل المثال فإن أبعاد الشدة الخشبية للعمود نموذج ع 1 تصبح 25 سنتيمتر × 55 سنتيمتر.


بما أنك وصلت إلى هنا فهذا يعني بأنك مهتم حقاً وتود تعلم المزيد حول هذه المواضيع ، لهذا نقترح عليك أن تقوم بتعلم أسلوب قراءة وفهم المخططات الهندسية كل ما عليك هو أن تضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن المخططات الهندسية للوحة الأعمدة في البناء ، وتعرفنا أولاً على كيفية قراءتها وفهمها وما هي المعلومات التي يجب أن تتواجد فيها ، ومن ثم وضعنا لكم مثالاً على لوحة الأعمدة وتعلمنا كيفية قراءة المعطيات الموجودة في هذا المخطط بدقة ، في حال كان لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال اتركه في التعليقات لنا في الأسفل ، وشاركنا الموضوع الذي تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال مخصص فيه .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق