google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الشائعة في تأسيس أعمال الكهرباء في العناصر الإنشائية -->

الصفحات

الأخطاء الشائعة في تأسيس أعمال الكهرباء في العناصر الإنشائية

انضم إلينا على الفيسبوك

إن أعمال التمديد والتأسيس لـ الكهرباء أو أعمال الصرف الصحي داخل العناصر الخرسانية هي أمور يجب أن نعطيها اهتماماً حقيقياً ولا نتهاون في تنفيذها ، حيث أنه من المنطقي أنه لا يمكننا أن نقوم بالتصميم ووضع المواسير والتمديدات حسب ما نشاء ، حيث أن التأسيس لهذه الأعمال بطريقة غير صحيحة قد يتسبب إلى الحاجة لتكسير الخرسانة بعد الصب من أجل إعادة تأسيس هذه التمديدات ، أو قد يؤدي التنفيذ السيئ إلى تلف الخرسانة بسبب تأخر اكتشاف التسريب وصعوبة صيانته .

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أكثر الأخطاء شيوعاً التي تحدث أثناء تمديد مواسير الكهرباء داخل البناء وضمن العناصر الخرسانية مع شرح الخطأ ، ومن ثم سنقدم لكم كيفية تصحيح هذه الأخطاء بشكل كامل .



أولاً : تمديد مواسير الكهرباء في الهوردي 


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بتمديد ليات الكهرباء تحت البلوك الهوردي .


الصحيح : يجب أن تمرر مواسير الكهرباء في أجزاء تصل إليها الخرسانة بحيث نضمن ألا يحدث لها تدلي .


ثانياً : تمديد مواسير الكهرباء في الأسقف العادية


الخطأ : في مشهد مكرر نشاهده في المواقع الإنشائية يتم وضع ليات الكهرباء تحت حديد الرقة السفلية .

الصحيح : الصحيح أن نقوم بتمرير مواسير الكهرباء فوق الرقة السفلية ، وذلك حتى لا تنثني مواسير الكهرباء تحت ضغط الحديد وحركة العمال مع التثبيت الجيد وينصح باستخدام المواسير بدلاً من الليات مع التعليق تحت السقف .



ثالثاً : تمديد ليات الكهرباء في منطقة العمود



الخطأ : إن تمديد وتمرير ليات الكهرباء داخل الأعمدة هو أمرخاطئ .


الصحيح : يجب أن تمرر مواسير الكهرباء خارج منطقة العمود ، وذلك لأن العمود عنصر ضغط وبالتالي لا يسمح بمرور أي تمديدات فيه .



رابعاً : تمديد ليات الكهرباء داخل الجسور


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بتمرير عدد كبير من الليات داخل الجسور الرئيسية .


الصحيح : الصحيح أن نقوم بتمرير مواسير الكهرباء داخل الأعصاب والجسور الثانوية فقط وبحزم صغيرة .



خامساً : مواقع الكهرباء الجدارية


الخطأ : إن إنزال مواسير من السقف للقسامات الجدارية بعيداً عن مواقع الجدران يعتبر خاطئاً .


الصحيح : يتم تحديد مواقع الجدران على نجارة السقف قبل البدء بأعمال الحديد ، ويتم تحديد مواقع القسامات بدقة لإنزال التمديدات من هذه الأماكن .



سادساً : التأسيس لمرواح التهوية


الخطأ : من الخطأ أن نقوم بعد الصب باستحداث فتحات في الجسور الساقطة لـ سقف دورات المياه عن طريق التكسير أو الثقب بهدف إنشاء مروحة (شفاط ) .


الصحيح : يجب أن يتم التأسيس بمواسير أفقية بقطر 4 بوصة (أو حسب الحاجة ) في الجسور المراد وضع مراوح شفاط فيها ، ولكن بشرط ألا يتجاوز قطر الماسورة الخارجي ثلث ارتفاع الجسر.



سابعاً :  اخترق مواسير التكييف لجسر ساقط 


الخطأ : لا يجب أن نقوم بعد الصب بـ استحداث فتحات في الجسور الساقطة الخارجية حول محيط لمبنى أو الداخلية بين الغرف لغرض تمرير مواسير الاسبليت .


الصحيح : الصحيح هنا أن يتم التأسيس بمواسير أفقية بقطر 2 بوصة ( أو حسب الحاجة ) في الجسور الساقطة المراد أن نقوم بتمرير التمديدات فيها ، ولكن بشرط ألا يتجاوز قطر الماسورة الخارجي ثلث ارتفاع الجسر .


بما أنك قد وصلت إلى هنا ، نقترح عليك أن تقوم بمعرفة المزيد من المعلومات حول إمكانية تمديد الكهرباء داخل الأعمدة وهل هو يعتبر صحيحاً أم لا للحصول على الشرح كاملاً فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن ضرورة الاهتمام بأعمال التمديدات عند عملية البناء والتي تكون داخل العناصر الإنشائية، وتعرفنا بعدها على الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الكثير عند تأسيس التمديدات ، وتعرفنا بعدها بشكل مفصل على كيفية تصحيح هذه الأخطاء ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات لنا في الأسفل ، مع مشاركة أي فكرة تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق