google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية تدعيم الجوائز الضعيفة بالقفص المعدني -->

الصفحات

كيفية تدعيم الجوائز الضعيفة بالقفص المعدني

انضم إلينا على الفيسبوك

إن الجوائز الخرسانية المسلحة تقوم بنقل الحمولات من البلاطات إلى الأعمدة ، وللجوائز العديد من الأشكال التي تتعلق بحسب موقعها في البناء ونوع البلاطات التي تحملها ، وقد تكون هذه الجوائز متدلية عند حمل البلاطات المصمتة ، وتكون مخفية في البلاطات المفرغة وفي المجازات الصغيرة ، وفي بعض الأحيان قد تكون مقلوبة عند الشرفات أو في السقوف الأخيرة وقد تحدثنا عن هذا النوع في موقعنا بشكل مفصل يمكنكم البحث عنه ، أما آخر نوع من الجوائز فهو مسبق الصنع التي ظهر استخدامها بعد الأنواع السابقة .

وبعد أن تعرفنا على وظيفة الجوائز وأنواعها وأشكالها ، لا بد أن نتعرف على مظاهر ودلائل وجود ضعف في هذه الجوائز الخرسانية المسلحة ، لنتعرف بعدها على طريقة تدعيم ومعالجتها بشكل كامل .


أولاً : مظاهر وجود ضعف في الجوائز الخرسانية المسلحة 


1 ) وجود شقوق شاقولية عند وسط فتحة الجائز في موقع عزم الانعطاف الموجب ، ويكون هذا نتيجة للشد الكبير في القسم السفلي .


2 ) إن وجود شقوق مائلة بالقرب من مساند الجائز يدل على وجود ضعف ، ويأتي هذا بسبب جهد القص الكبير الذي يقوم بتوليد شد كبير قرب منتصف ارتفاع الجائز.


3 ) ضعف فولاذ حديد التسليح الطولي أو العرضي ( الأساور ) ، وضعف المقاومة المميزة للخرسانة .


4 ) تشكل تسهم كبير في منتصف الفتحات .

جائز خرساني

ثانياً : تدعيم الجوائز بالقفص المعدني 


- إن التدعيم بالقفص المعدني في الجوائز نستخدمه عندما تكون الشقوق الشاقولية في مناطق عزوم الانعطاف الكبيرة .


أسس استخدام طريقة القفص المعدني


1 ) نفضل هذه الطريقة إذا كان في حالتنا النقص في قيمة عزم الانعطاف  المقاوم للمقطع العرضي لا يزيد عن قيمة عزم الانعطاف الأعظمي المطبق بحدود 30 % .


2 ) كما نحبذ استخدام هذه الطريقة إذا كان النقص في قيمة قوة القص المقاومة في المقطع العرضي عن قيمة قوة القص الأعظمية المطبقة لا تزيد عن 30 % .


3 ) إن التدعيم بهذه الطريقة لا يتطلب وضع مساند جديدة على طرفي الجائز .


4 )
لا نحتاج أيضاً إلى تأمين فتحات في البلاطة ولا تتطلب أية أشغال في الطابق الذي فوق الجائز ، إنما يكون العمل بشكل كامل في الطابق الأسفل .



طريقة التنفيذ 


1 ) نقوم بوضع تدعيم مؤقت للبلاطة المجاورة للجائز عن طريق المورينات الخشبية .


2 ) نحضر القفص المعدني بزواياه و البسطات المعدنية ومع تحضير الثقوب في الزوايا العلوية الخاصة بالبراغي


3 ) ندهن القفص المعدني بكافة عناصره من زوايا وبسطات وغيرها بدهان ( دهان مانع للصدأ ) .


4 ) أصبحنا جاهزين لرفع القميص المعدني إلى موقعه بحيث يكون محيطاً للجائز المتدلي ليتم حمله على مورينات خشبية لحين يأتي وقت تثبيته في البلاطة الخرسانية المسلحة بواسطة البراغي .


5 ) نقوم بوضع ورقة إسمنتية سوداء على أوجه الجائز المتدلي ، ومن الأفضل أن نستعين بشبك معدني خاصة إذا كانت سماكة الورقة تزيد عن 3 سم .



بعد معرفتك لكيفية تدعيم الجوائز ، نقترح عليك أن تتعلم كيفية تدعيم الأعمدة الضعيفة بـ القميص الخرساني المسلح ومتى نلجأ له ، للحصول على الشرح بشكل كامل فقط اضغط هنا .




أصدقائي قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن وظيفة الجوائز في البناء وأهميتها ، وتعرفنا على أشكالها ، ومن ثم وضعنا لكم الحالات والدلائل التي تبين وجود ضعف في هذه الجوائز والتي تستدعي منا أن نقوم بتدعيمها وتقويتها ، حيث تعرفنا على طريقة تدعيم الجوائز بالقفص المعدني وطريقة التنفيذ بشكل كامل ، في حال لديكم أي تعليق أو استفسار عما قرأتموه في هذا المقال ، أو إن كانت لديكم فكرة ما تودون من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها ، فقط ضعوها في الأسفل في التعليقات .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق