google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أهم ميزات الخرسانة الليفية وأماكن استخدامها -->

الصفحات

أهم ميزات الخرسانة الليفية وأماكن استخدامها

انضم إلينا على الفيسبوك

يوجد العديد من أنواع الخرسانة المستخدمة في البناء وقد تصنيف هذه الخرسانات بشكل مفصل وكل منها لها ميزاتها وأماكن استخدامها الخاص بها ، وحديثنا في هذا المقال عن الخرسانة الليفية حيث إن مكونات الخرسانة الليفية هي الإسمنت والركام ولكنها تحتوي على ألياف غير مستمرة ، وتكون هذه الألياف موزعة بشكل عشوائي وفي جميع الاتجاهات  في جميع أجزاء الخرسانة الليفية ، وتنقسم هذه الألياف إلى قسمين رئيسين من حيث النوع وهما ألياف الصلب وهي قطع من الصلب بطول 3 إلى 8 سم وبـ قطر من 0.5 إلى 0.8 مم ، والنوع الثاني من هذه الألياف هي الصناعية مثل ألياف البولي بروبلين والبوليستر والبوليثيلين والإكريلك وتأخذ الألياف الصناعية نفس شكل ألياف الصلب ولكنها تصنع من مواد صناعية .


سنتعرف في هذا المقال على ميزات الألياف المستخدمة في الخرسانة الليفية وكيفية عملها وأهم وظائف ألياف الخرسانة الليفية ، وأماكن استخدام هذا النوع من الخرسانات بشكل مفصل .


أولاً : ميزات وقدرات الألياف في الخرسانة الليفية 


1 )  إن ألياف الخرسانة الليفية لها القدرة على تحسين مقاومة الخرسانة وذلك في العديد من النواحي مثل القص والشد والانحناء والصدم والانكماش أيضاً .

2 ) تعمل هذه الألياف على تقليل اتساع الشروخ التي ظهرت في الخرسانة الليفية وتعمل على إعادة توزيعها كما يظهر في الصورة أدناه ، حيث تعمل الألياف على محاولة الوصل بين جزئي الشرخ وكأنها تعمل على منع الشرخ من أن يكبر.


3 ) لا تؤثر ألياف الخرسانة الليفية بشكل كبير على مقاومة الضغط ، ولكنها تزيد من قيمة معايير المتانة للمادة وتعتبر هذه الزيادة كبيرة جداً .


4 ) تعمل الألياف على تحويل هيكيلية وميكانيكية الكسر في الخرسانة وذلك من خلال تحويل الكسر من كسر قصف مفاجئ وخطر Sudden Failure إلى كسر غير قصف وتدريجي Ductile Failure . 


5 ) عند مقارنة كمرتين متشابهتين من الخرسانة المسلحة ( بدون كانات ) أحدهما بدون ألياف والأخرى تحتوي على ألياف ، يمكنك ملاحظة التأثير الكبير والفعال للألياف في مقاومة قوى القص والزيادة في معايير المتانة .


ثانياً : أماكن استخدام الخرسانة الليفية 


1 ) تستخدم الخرسانة الليفية بشكل كبير في الطرق والمطارات والمنشآت العسكرية وقواعد الماكينات .


2 ) يمكن أن نشاهد الخرسانة الليفية يتم استعمالها في الأسقف القشرية ومناطق الاتصال بين الكمرة والعمود في الإطارات .


3 ) تستخدم الألياف في المواسير الخرسانية والوحدات سابقة الصب وفي العناصر الخرسانية المعرضة لقوى القص والصدم .

ملاحظة : على الرغم من أن الألياف تزيد من مقاومة قوى الشد في الانحناء إلا أن هذه الزيادة غير جديرة بالاعتبار ولا يمكن الاعتماد عليها ، أي أنه ليس من الممكن أن نقوم بـ استخدام هذه الألياف كـ بديل بشكل كلي لـ أسياخ صلب التسليح .



بعد وصولك إلى هنا لا بد بـ أنك مهتم بتعلم المزيد حول أنواع الخرسانات وميزاتها ، لهذا نقترح عليك أن تقوم بقراءة مقال خاص عن الخرسانة ذاتية الدمك وميزاتها للحصول على الشرح كاملاً فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال تعريف كامل عن الخرسانة الليفية ، حيث تعرفنا على المواد الداخلة في تركيبها وأقسامها وأنواعها ، ومن ثم وضعنا لكم أهم الميزات التي يمكن الاستفادة منها عند استخدام الخرسانة الليفية ، ومن ثم قدمنا لكم الأماكن الشائعة التي يتم استخدام فيها الخرسانة اللفية بشكل عام ، صديقي المهندس في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال أو إن كان لديك أي تعليق فقط ضعه في التعليقات في الأسفل ، وإن كانت لديك فكرة ما أو موضوع تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنه وبشكل مفصل ، يمكنك وضعه في التعليقات أيضاً .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق