google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية تحديد العمر الافتراضي للمباني الخرسانية وزيادته -->

الصفحات

كيفية تحديد العمر الافتراضي للمباني الخرسانية وزيادته

انضم إلينا على الفيسبوك

ما هو العمر الافتراضي للمباني والمنشآت الخرسانية وكيف يتم تقييمه وحسابه وذلك سواء كانت هذه المباني سكنية أو تجارية ، إن العمر الافتراضي للمنشآت الخرسانية هو الفترة التي يجب أن تقاوم فيها المنشآت جميع العوامل الطبيعية والتشغيلية التي من الممكن أن تؤثر على جودة ومتانة المكونات الإنشائية الداخلية في بنائها ، ومن المنطقي والمتوقع أن تبقى المنشآت طوال فترة العمر الافتراضي دون الحاجة إلى القيام بالإصلاحات الرئيسية ( لكن مع الالتزام بتنفيذ بكل أعمال الصيانة الدورية والأعمال الوقائية اللازمة لهذه المباني ) .


وبشكل عام فإن العمر الافتراضي للمباني السكنية الخرسانية لا يقل عن خمسين عام كـ حد أدنى وذلك وفق المعايير الدولية لتصميم المنشآت الخرسانية ، ولكن يجب التنويه أنه من الممكن أن يختلف هذا العمر من دولة لأخرى وذلك بحسب عدة اعتبارات كـ اللوائح ونظام البلد والعوامل الجوية والمناخية والأملاح وطبيعة التربة وغيرها ، ولنعرف كيفية وضع هذا العمر وكيف تم احتسابه سنضع لكم عدة أسباب توثر على هذا العمر وكيفية تأثير الزمن على الخرسانة وقوة تحملها بشكل مفصل .



أولاً : عوامل أساسية في تحديد العمر الافتراضي للمنشآت الخرسانية


1 ) عمر حديد التسليح الموجود في جميع أجزاء المبنى يتآكل بمرور الزمن بالرغم من وجود غطاء خرساني ( إن حديد التسليح الموجود في المباني القريبة من البحر هو أكثر عرضة للتآكل من الحديد الموجود في المباني البعيدة عن البحر ).


2 ) إن العامل الجوي له تأثير على المواد الأولية في البناء ، وذلك يؤثر في نسبة الرطوبة مثلاً التي تؤثر بدورها في عمر المبنى بشكل عام .


3 ) طريقة البناء وجودة المواد المستعملة في عملية البناء هي عناصر أساسية وتلعب دوراً مهماً في تحديد عمر المبنى


4 ) أحد أبرز العناصر التي تؤثر في تحديد عمر المبنى هو طبيعة التربة التي تم البناء عليها وخواصها وقابليتها للبناء



ثانياً : تأثر الخرسانة بمرور الزمن 


- بحسب الكود المصري لتنفيذ المنشآت الخرسانية لعام 2007 فـ إنه ذكر فيه أن المنشآت الخرسانية تتأثر ببعض المواد الكيميائية مثل الزيوت والمحاليل السكرية والدهون وبعض الأحماض العضوية وبعض العناصر الكيميائية ، ونتيجة تعرض الخرسانة للعناصر السابقة هو أن خواص هذه الخرسانة تتغير خواصها بشكل تدريجي .


- تتأثر المنشآت الخرسانية بشكل سلبي بسبب التفاعل القلوي للركام ، كما أنها تتعرض للتلف بفعل بعض العوامل الميكانيكية .



ثالثاً : اعتبارات يجب تطبيقها لزيادة تحمل وجودة الخرسانة 


1 ) مكونات الخلطة الخرسانية ونوع الركام المستخدم .

2 ) المواد الضارة بالخرسانة ، أو المواد المهاجمة في الظروف المحيطة بالمبنى .


3 ) شكل وحجم العنصر الخرساني .


4 ) نفاذية الخرسانة للماء والسوائل و نفاذية الخرسانة للغازات أيضاً .


5 ) عملية صنع الخرسانة والعناية بصنعها منذ بدء عملية خلطها وحتى البدء في المشروع كلها أمور تعمل على تحسين تحمل الخرسانة مع الزمن كما أن الصب والدمك والمعالجة من أجل تحقيق خرسانة كثيفة متجانسة ومنخفضة للنفاذية وخالية من العيوب هي كلها أمور تساعد في زيادة تحمل الخرسانة وبالتالي زيادة العمر الافتراضي للمبنى . 



بعد تعرفك على العمر الافتراضي في المباني الخرسانية وكيفية تحديده بدقة ، أصبحت جاهزاً لقراءة كتاب خاص في تحديد أسباب تصدعات المباني وكيفية علاجها للحصول على الكتاب فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال تعريفاً عاماً عن العمر الافتراضي للمبنى ، وما هي العوامل التي تقوم بتحديده وكيف يمكننا زيادة العمر الافتراضي من خلال اعتبارات وإجراءات يجب تطبيقها في جميع المباني والمنشآت الخرسانية ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس أو أن كنت تود طرح فكرة معنا يمكنك وضعها أيضاً في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. الإجراءات العملية بالموقع لتحديد عمر مبنى قائم.

    ردحذف