google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ما هو نظام الألواح المعزولة في البناء وما ميزاته -->

الصفحات

ما هو نظام الألواح المعزولة في البناء وما ميزاته

انضم إلينا على الفيسبوك

إن تقنية الألواح المعزولة أو ما يسمى بنظام الـ 3D Panel هو نظام بناء حديث ومتطور في عالم البناء ، وقد ظهرت الألواح المعزولة وانتشرت بشكل كبير وواسع وفي كافة أنحاء العالم ، وقد تم اللجوء إلى هذا النظام في البناء من أجل الاستغناء عن المواد التقليدية المستعملة في البناء واستبدالها بـ مواد تحوي على الخصائص الإنشائية والفيزيائية التي يجب توفرها في جميع الأبنية والمنشآت ، إن نظام الألواح المعزولة أو ما يسمى أيضاً بـ نظام نيديون يعتمد بشكل كلي على استخدام الألواح المصنعة من مادة البوليسترين ( الفلين ) والتي تكون كثافتها من 15 إلى 25 kg في المتر المكعب ، وتكون طبقة الفلين هذه محصورة بين طبقتين من الحديد الذي يكون بقوة شد 60 kg في الميلي متر المربع .

بعد أن تعرفنا على نظام الألواح المعزولة أو نظام نيديون ، سنقدم لكم في هذا المقال شرح تفصيلي عن مزايا البناء بهذه الألواح المعزولة ، وما هي المواصفات الخاصة بالألواح الثلاثية الأبعاد ، وما هي التكلفة الإجمالية لهذا النظام .



أولاً : ميزات البناء بتقنية الألواح 


1 ) السرعة : إن العمل بهذا النظام بلا شك هو أسرع بكثير من البناء بالنظام التقليدي الذي يقوم على الأعمدة الخرسانية والجوائز وغيرها .

2 ) سهولة التركيب : إن تركيب هذه الألواح هي عملية سهلة وبسيطة ، ولهذا فإنه من غير الضروري أن يكون لديك عمالة ماهرة وذات خبرة من أجل العمل بها وتركيبها .


3 ) المعدات اللازمة : لا يحتاج البناء بهذا النظام إلى معدات التحميل والتفريغ وآلات الرفع وغيرها ، ويرجع ذلك إلى خفة وزن هذه الألواح وسهولة تحريكها ، كما أن سهولة تحريكها تجعل إحداث أي تغيير في البناء سهلاً ويتم بسرعة.



ثانياً : المواصفات الخاصة بالألواح الثلاثية الأبعاد 


1 ) إن البناء القائم على هذا النظام يكون معزولاً عن الحرارة بشكل كامل ( سواء للحرارة العالية أو المنخفضة ) ، وهو بنفس الوقت معزول عن الصوت دون أن نقوم بأي إضافات عند البناء .


2 ) إن شبكة الحديد الموضوعة حول الفلين بالإضافة إلى الإسمنت فوقها المصبوبة بشكل صحيح كل هذه العناصر تجعل من المبنى قوياً ولا يميل بسهولة ، ولهذا فيمكننا اعتباره أنه تحت الضغط وتحت تأثير الزلازل فـ إنه يكون مقاوماً بشكل أكبر وأكثر فعالية .


3 ) إن الفلين الذي يتم استخدامه في هذا النظام يحتوي على خاصية عدم الاشتعال والاحتراق في حال حدوث أي حريق في المبنى .



ثالثاً : التكلفة 


- إن مقارنة الأبنية العادية مع الأبنية التي يتم بناؤها بشكل كامل عبر نظام الألواح المعزولة هي اقتصادية جداً من حيث التكلفة ويرجع تفسير هذا للأسباب التالية : 


1 ) لا تحتاج إلى العمالة الكثير ة ، وبالتالي ستوفر أجرة العمالة الزائدة ومصاريفها .


2 ) يتم الانتهاء من البناء بشكل كامل ( جدران داخلية وخارجية وسلالم وأسقف ) بوقت قياسي ، مما سيوفر الكثير من الوقت والمال .


3 ) لا تحتاج إلى الكثير من المساحات والأماكن في أرض المشروع من أجل تخزين مواد البناء ( الرمل والحصى والإسمنت و.... ) ، حيث أن الألواح لن تأخذ مكانا كبيراً بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى مخازن مخصصة لها .


4 ) كما ذكرنا في الأعلى فإن الألواح هي عازلة للحرارة والرطوبة والصوت في آن واحد ، وهذا سيوفر عليك تكاليف كبيرة فقط من أجل وضع مواد خاصة للعزل الحراري و الصوتي و الرطوبة .




بعد وصولك إلى هنا لا بد من أنك مهتم حقاً بتعلم المزيد حول أنظمة البناء الحديثة ، حيث يمكنك الاطلاع على نظام آخر في عالم البناء وهو نظام الحوائط الخرسانية العازلة ICF للحصول على الشرح كاملاً فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة وشاملة عن نظام الألواح المعزولة ، وقمنا بمقارنته مع النظام التقليدي في البناء ورأينا كيف أنه يتفوق عليه في نواحي عديدة ، ومن ثم وضعنا لكم جميع ميزات هذا النظام وما هي مواصفات الألواح المستخدمة فيه بشكل مفصل ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس ، أ, إن كانت لديك فكرة ما تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها ، يمكنك كتابتها في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق