google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أخطاء شائعة في الحفر أثناء المطر ونوعية أرض المشروع -->

الصفحات

أخطاء شائعة في الحفر أثناء المطر ونوعية أرض المشروع

انضم إلينا على الفيسبوك
تواجهنا الكثير من المشاكل والصعاب أثناء القيام بعملية الحفر ، حيث أننا نقوم بالحفر حتى نصل إلى طبقة التربة الصالحة للتأسيس التي تتحمل وزن المبنى ووزن الأحمال الواقعة عليه ، أو يتم الحفر من أجل حماية أساسات المبنى من تسربات المياه والعوامل الجوية ، أو حتى نقوم بعملية توفير إرساء للمبنى ، ومن هذه المشاكل التي تصادفنا هي نوع التربة وعمق الحفر في العقد والحد الأدنى لتربة التأسيس ونوعها وغيرها من المشاكل التي تحدثنا عنها في مقال سابق في موقعنا يمكنكم الرجوع إليها وسنضع لكم رابط الوصول لها في نهاية هذا المقال .



أما حديثنا في هذا المقال سيكون عن مشاكل أخرى قد تصادفنا في عملية الحفر وهي وصول ماء المطر والحفر في الأرض الطينية والرملية والحفر في الأرض الصخرية ، حيث سنضع لكم الخطأ الذي من الممكن أن يحدث وكيفية تفادي هذا الخطأ .


أولاً : الحفر في الأرض الطينية والرملية 

الخطأ : إن عدم تسوية الحفر والقيام بالدك في التربة الرملية والطينية هو أمر خاطئ حتماً .


الصحيح : يجب القيام بعملية كاملة لتسوية الحفر ودكه ، وذلك لأن الطبقة العليا من الحفر قد تعرضت للخلخلة بسبب الحركة الناتجة عن آليات ومعدات الحفر وغيرها ، لهذا فإنه يلزم إزالة الطبقة السطحية من الأتربة الناعمة إن وجدت ، ثم نقوم برش أرضية الحفر ونقوم بدكها جيداً بأكبر دكاك موجود .


ثانياً : المطر أثناء الحفر

الخطأ : إن حصل هطول للأمطار أثناء عملية الحفر فـ من الخطأ أن نسمح بوصول هذه المياه إلى أرض الموقع .

الصحيح : إن الأساس في هذا هو أن نقوم قبل البدء بعملية التنفيذ أن نضع برنامج زمني يضمن الانتهاء من هذه الأعمال قبل بدء موسم الأمطار ، ولكن إن حدث هذا فإنه لا بد من العمل على منع تدفق مياه الأمطار أو غيرها إلى داخل الموقع بأي طريقة كانت .


في حال كنت تود متابعة التعرف على الأخطاء لشائعة في عملية الحفر ، كل ما عليك هو أن تضغط هنا .

ثالثاً : الأراضي الصخرية


الخطأ : بعد أن ينتهي الحفر في الصخر يعتبر من الخطأ أن يلجأ المقاول إلى تسوية تموجات والتفاوت في أرضية الحفر الصخري بفرش طبقة من الدفان بالشيول ثم يقوم برشها ودكها لكي يحصل على سطح مستوي تجهيزاً للقيام بصب النظافة عليه .


الصحيح : يجب أن نستفيد من ميزة الصخر وذلك بأن ننظف ونطهر قاع الحفر من الأتربة الناعمة الناتجة عن الحفر والأحجار المخلخلة ، وان نقوم بـ ملء هذه التعرجات والفجوات بخرسانة النظافة للحصول على سطح مستوي .

ملاحظة 1 : إن كان صب طبقة النظافة لكل قاعدة لوحدها ، فالتنظيف يتم أيضاً لكل قالب قاعدة خشبي على حدى ( تمهيداً لتعبئتها بالخرسانة العادية أثناء صب طبقة النظافة ) .

ملاحظة 2 : إن هذا الخطأ السابق يوفر على المقاول الجهد والوقت ، ويقلل أيضاً من كمية الخرسانة التي ستصب كـ طبقة نظافة ، ولكن يجب ألا ننسى أننا قمنا باستبدال مكان وضع القواعد ، فبدل أن نضعها على الصخر(القوي) وضعناها على طبقة الدفان وهو أقل قوة بالتأكيد من الصخر .





أصدقائي المهندسين قدمنا لكم في هذا المقال ثلاث مشاكل شائعة تحدث أثناء عملية الحفر وتعرفنا على كيفية تصحيحها وتفادي وقوعها بالشكل المطلوب ، في حال كان لديكم أي تعليق أو استفسار عن هذا المقال أو حتى إن كنتم تودون من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عن فكرة ما ، يمكنكم وضعها في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق