google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 هل أسياخ الـ Fiberglass تعد البديل لحديد التسليح ؟ -->

الصفحات

هل أسياخ الـ Fiberglass تعد البديل لحديد التسليح ؟

انضم إلينا على الفيسبوك
لقد ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من المقالات والصور حول الـ Fiberglass أو بما تدعى بـ الألياف الزجاجية ، وقد قيل أنها البديل المناسب والمثالي لحديد التسليح بشكل كامل ، فهل حقاً هي تعتبر كذلك ويمكننا البدء بـ استخدامها والاستغناء عن حديد التسليح التقليدي ؟؟...  إن المعلومات في هذا المقال هي تكاد تكون بالكامل صحيحة ، ولكن ترجع عدم التأكد في هذا البحث إلى قلة المصادر وقلة الأبحاث الحقيقية في هذا الموضوع ... وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأجابات حول هذه الأسئلة حتى نصل إلى الجواب النهائي حول مشروعية استخدام الـ Fiberglass كبديل لحديد التسليح .




أولاً : ما هي مكونات الـ Fiberglass ومتى ظهرت ؟


- الـ Fiberglass هو خليط من الألياف الزجاجية أو ألياف السيليكا وهي تشبه أعواد القصب بشكلها ولكنها تتميز بقوة كبيرة ( أكبر من حديد التسليح ) . 

- ظهرت هذه المادة بحوالي 1970 وهي يتم استخدامها في البلاد الأوروبية واليابان وغيرها .


ثانياً : مميزات الـ Fiberglass 


1 ) يمكننا تصنيع منه أقطار كبيرة وصغيرة تماماً كحديد التسليح ، تبدأ من 4 إلى 22 mm وقد تصل حتى إلى     32mm إن كنا نريد ذلك ، وبهذا فإن لدينا الحرية الكبيرة في اختيار القطر المناسب .

2 ) الصفة الهامة في هذه الأسياخ أنها غير قابلة للتفاعل مع المحيط والتعرض للعوامل الخارجية ، فمن غير الممكن أن يحدث فيه صدأ مثل حديد التسليح .


3 ) يتميز بوزنه الخفيف بشكل كبير بالمقارنة مع حديد التسليح العادي .

4 ) سعره المناسب ، حيث أنه أوفر بشكل ملحوظ من حديد التسليح ، يقال أوفر بنسبة 20% إلى 30 % .

5 ) مقاومة الـ Fiberglass أكبر من مقاومة حديد التسليح على الشد .



ثالثاً : عيوب الـ Fiberglass 


إن العيب الأول والواضح في هذه المادة أنها مادة قصفة ، فعلى العكس من حديد التسليح فإن البناء المبني بحديد التسليح العادي لا يحصل له انهيار مفاجئ ، وإنما تحدث هناك علامات وإشارات تدل على ذلك مثل الترخيم والتحنيب وغيرها ، ولهذا فإن مادة الفايبر جلاس Fiberglass فيها خوف كبير بشأن هذه النقطة إذا تعرضت للأحمال أكبر من الأحمال المصممة لها .
.

- وبما أن هذه المادة قصيفة ، فمن الصعب أو المستحيل التعامل معها وتشكيلها بالشكل الذي نريد داخل الموقع ( لأنها تكسر فوراً ) ، وإنما يجب التعامل معها بتشكيلها بالشكل الذي نريد قبل البدء بالبناء .



إذا كنت مهتماً حقاً بهذا المجال ، لا بد لك من التعرف على مواصفات الحديد المستخدم في البناء والتعرف على جودته ، كل ذلك ستجده فقط عند الضغط هنا .




رابعاً : هل يمكن القول أن الـ  Fiberglass بديل حديد التسليح ؟

- إلى الآن وفي الفترة الحالية لا يزال لا يمكننا الجزم و القول بـ أنه بديل حديد التسليح ، ويرجع ذلك إلى أنه إلى الآن لا توجد دراسات كافية عنه وتوضح كيفية التعامل معه ، ولا يوجد أي كود يوضح كيفية العمل به .

- كما ذكرنا سابقاً فإنها مادة قصيفة ، ولهذا فمن الخطر استخدامها في المباني السكنية وفي عناصر إنشائية حمالة كالأسقف والجوائز والأعمدة ، وإنما يمكن استخدام الفايبر جلاس في منشآت أخرى مثل المطارات والمنشآت المائية ، وعندها سيكون خياراً مناسباً لحديد التسليح .





قدمنا لكم في هذا المقال شرح كامل عن مادة الفايبر جلاس  Fiberglass ، حيث تعرفنا على مكوناتها وميزاتها وعيوبها ، وعلى السؤال الأهم وهو هل هي تعد البديل لحديد التسليح ، ومن هنا نطالب بأن يكون هناك دراسات أخرى ومفصلة في هذا البحث ، والنظر بشكل أكبر في هذا الموضوع وإعطائه أهمية أكبر ، صديقي المهندس ، صديقتي المهندسة في حال كان لديكي أي تعليق أو استفسار عن موضوع هذا المقال ، أو إن كان لديكم فكرة أخرى تودون من موقعنا أن يشرح عنها بشكل مفصل ، فيسعدنا أن تكتبوا لنا ذلك في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. الأفضل هو استعمال كلاهما معا بشكل يحقق أكبر فوائد من خصائصهم ومن أجل التوفير في السعر.

    ردحذف