google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 خطوات زرع أشاير الحديد والمادة المستخدمة للثبيت -->

الصفحات

خطوات زرع أشاير الحديد والمادة المستخدمة للثبيت

يمكننا تعريف أشاير الحديد ببساطة بأنها هي الحديد الإضافي الخارجي والتي توجد في أعلى العناصر الإنشائية كالأعمدة ، وهذه الأشاير تعمل بشكل فعال على توصيل الأعمدة بعضها ببعض ، لنحصل على توزيع ونقل جيد للأحمال من العناصر الإنشائية الأعلى إلى العناصر في الأسفل ، وحديثنا في هذا المقال على كيفية تزريع أشاير الحديد حيث أننا سنتعرف على الأدوات المستخدمة في التنفيذ أولاً ، ومن ثم سنضع لكم خطوات التنفيذ مع شرح كامل ومفصل .






أولاً : الأدوات المستخدمة


1 ) هيلتي للتخريم أو يمكن استخدام الشنيور الدقاق .


2 ) فرشاة للتنظيف .

3 ) بلاور هواء أو كمبريسر صغير .

4 ) مطرقة ( ثقيلة ) .



ثانياً : خطوات التنفيذ 


1 ) أولاً نقوم بتحديد أماكن الأشاير بشكل دقيق ، ومن ثم نظللها ونعلمها عبر استخدام قلم ملون .


2 ) نضع بنظة التخريم ولكن بقطر أكبر من قطر السيخ الموجود ، ونقوم بلصق قطعة من الشريط اللاصق على بنظة التخريم وعلى بعد 15 سم على الأقل وذلك من بداية البنطة ، حتى تكون دليل لنا على العمق المطلوب ، ولكن يمكن تغيير هذا البعد وذلك حسب رأي وتوصية المهندس الاستشاري .


3 ) نبدأ بعملية الثقب بشكل عمودي تماماً على مكان الإشارة التي وضعناها ، ونستمر بعملية الثقب حتى تصبح قطعة الشريط اللاصق على سطح الخرسانة تماماً وعندها نتوقف ، ويتم عمل جميع الأشاير بنفس الطريقة .


4 ) بعد ذلك نقوم بتنظيف مكان الإشارة بالهواء عن طريق وضع خرطوم الهواء في الداخل ونضخ الهواء ، ثم نحرك الحرطوم للداخل والخارج صعوداً ونزولاً ونهدف إلى أيصال الهواء إلى أعمق نقطة في الثقب .


5 ) بالفرشاة نقوم بتنظيف الفتحة ونحركها بشكل دائري ثم نعاود التنظيف بالهواء مرة أخرى .




إن كنت مهتماً حقاً بمثل هذه المواضيع ، فلا بد من التعرف على كيفية تدعيم الأعمدة بالقميص الخرساني المسلح وكيفية التنفيذ للحصول على الشرح فقط اضغط هنا 



6 ) نقوم بتجهيز خلطة تزريع الأشاير وذلك بخلطها خلط ميكانيكي ، ونفرغ الخليط في مسدس السيلانت ونضخ المادة داخل الثقب ثم أخيراً نضع إشارة الحديد في الفتحة ونطرق عليها بالمطرقة ونتأكد من خروج مادة تزريع الأشاير من بداية الثقب .

تثبيت الأشاير في الميدات


7 ) حتى نتأكد من وصول السيخ إلى أعمق نقطة في الثقب عن طريق صوت الطرق وثباته وارتداد المطرقة مرة أخرى


8 ) بعد الانتهاء من دك الأشايريمنع تحريكها حتى تجف المادة وذلك لفترة 24 ساعة .


ملاحظات :

- يفضل أن نقوم بدهان الجزء الظاهر من الإشارة بالإيبوكسي الغني بالزنك في حالة تركه لمدة كبيرة في الهواء .

- يمنع بشكل قطعي أن نقوم بتنظيف فتحات الأشاير بالماء ، وذلك لأن الرطوبة خطرة جداً على المواد الإيبوكسية .




وبهذا نكون قد تعرفنا في هذا المقال على الوظيفة الرئيسة لأشاير الحديد ، وعلى كيفية زراعتها بداية من تجهيز الفتحات وتنظيفها وانتهاء بغرسها فيها وتثبيتها ، صديقي المهندس في حال كان لديك أي تعليق أواستفسار عن تزريع أشاير الحديد ، أو أي موضوع آخر في عالم الهندسة المدنية فيسرنا أن تشاركنا به في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق